الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:01

جوّالة العلوم تشارك في إحياء أسبوع العلوم في مدرسة البيان الشاملة في طمرة

كل العرب
نُشر: 24/12/09 11:53,  حُتلن: 16:15

- المهندس أونس أبونمر :

*  تهدف جوّالة العلوم إلى إيصال العلم إلى كلّ جسم من مدارس ومعاهد ونوادٍ

* نهدف إلى إظهار العلم كجزء لا بدّ منه للمجتمع، وبشكل لا ينفصل عن الحضارة الإسلاميّة والعربيّة

شاركت مؤخّرا جوّالة العلوم التابعة لمتحف العلوم والتقنيّات في مدينة طمرة بإحياء أسبوع العلوم في مدرسة البيان الشاملة في مدينة طمره والذي استمرّ لثلاثة أيّام متتابعة. تضمّن اسبوع العلوم العديد من الفعّاليّات والنشاطات في مجالات الكيمياء والفيزياء وعلوم الأحياء، حيث شارك في البرنامج جميع طلاّب المدرسة من كافّة الطبقات الصفيّة، سابع ثامن وتاسع.



وقد أشرف على تمرير برنامج هذا الأسبوع طاقم مصغّر من مدرسي موضوع العلوم بفروعه المختلفة بالتعاون مع باقي أعضاء الهيئة التدريسيّة في المدرسة.  تميّز برنامج اسبوع العلوم في المدرسة بأيّامه الثلاثة بمشاركة جوّالة العلوم "العلم يصل إليكم" التابعة لمتحف العلوم والتقنيّات في طمرة. وقد أدار طاقم الجوّالة المكوّن من أونس أبو نمر وجبران ريّان عددًا من ورشات العمل والتجارب العلميّة في علوم الكيمياء، داخل صفوف المدرسة، كما وأتاحوا للطلاّب اجراء التجارب بأنفسهم وذلك من خلال العمل بمجموعات صغيرة.
وفي حديث مع المهندس أونس أبو نمر قال: " تهدف جوّالة العلوم إلى إيصال العلم إلى كلّ جسم من مدارس ومعاهد ونوادٍ، الطالب بذاته يقوم بالتجربة، وهكذا يتحوّل الطالب من مجرّد مستمع ومشاهد إلى مطبِّق ومنفّذ فاعل".
وأضاف: "نحن في متحف العلوم والتقنيّات نعمل دائبين من أجل تقديم المواضيع العلميّة بصورة مثيرة وجذّابة وبشكل يتلاءم مع جيل الطلاّب، ونهدف إلى إظهار العلم كجزء لا بدّ منه للمجتمع، وبشكل لا ينفصل عن الحضارة الإسلاميّة والعربيّة".

البرامج
- برنامج السوابع: الكاشف الكيميائيّ وسحر الألوان..
تضمّن برنامج صفوف السوابع موضوع الكاشف الكيميائيّ والحوامض والقواعد، حيث قام الطلاّب بأنفسهم بتحضير الموادّ الحامضيّة والقاعديّة، ومن ثم خلطها مع الكاشف الكيميائيّ – ماء الملفوف الأحمر- ليحصلوا على ألوان رائعة ومثيرة.
 
- برنامج الثوامن: صناعة بطّاريّة كيميائيّة، بسيطة وقويّة..
أمّا صفوف الثوامن فقاموا بتجربة البطّاريّة الكيميائيّة التي صنعوها بأنفسهم من معادن مختلفة، البطّاريّة التي تبدو بسيطة للغاية، استطاع الطلاّب أن يشغّلوا بواسطتها ساعات وأجراسًا ومصابيح ومحرّكات التي تتطلّب فرق جهد كهربائي أكثر من 6 فولط!
 
- برنامج التواسع: من التفاعل الكيميائيّ إلى الرسم البيانيّ
وبالنسبة لصفوف التواسع فقد أبدعوا في تحويل نتائج تجربة التفاعل الكيميائيّ بين حامض وقاعدة إلى رسم بيانيّ يصف بدّقة العلاقة بين متغيّرين هما كميّة الصودا المضافة وحجم البالون المنتفخ..
 

مقالات متعلقة