الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 07:02

نخبة من طلاب فرع فنون التصميم في التكنولوجية مجد الكروم تزور مصنع كيتر

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 22/12/09 10:48,  حُتلن: 11:18

*  هذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها المصنع طلاب مدارس

قامت نخبة من طلاب فرع فنون التصميم في مدرسة "نعمت" الثانوية التكنولوجية بجولة تعليمية شيقة في مصنع كيتر في مدينة كرميئيل وذلك بمبادرة وتنسيق معلم تصميم المنتوج الأستاذ عمار مناع وبمشاركة معلمة الموضوع المعلمة وفاء توما والأستاذ عبد السلام سبع مركّز الفرع.

يُذكر أنه هذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها المصنع طلاب مدارس وقد استُقبلوا بحفاوة كبيرة من قبل المسئولين والعمال على حد سواء. وقد شاهد الطلاب مراحل ومحطات إنتاج منتجات بلاستيكية معدّة خصيصاً للأطفال كالكراسي والطاولات الملوّنة. رافق الطلاب أحد المرشدين بالمصنع والذي شرح عملية التصنيع منذ وصول المادة الخام والتي هي عبارة عن حبيبات بلاستيكية صغيرة شفافة اللون مصدرها من النفط يضاف إليها حبيبات أخرى مختلفة الألوان تعطي لوناً للمنتجات النهائية، تدخل هذه الحبيبات إلى حاوية كبيرة ومن ثم إلى آلة صهر فتصبح الحبيبات سائلة ثم يتم ضخ البلاستيك السائل إلى قوالب مختلفة الأشكال، هكذا شاهد الطلاب عن كثب ما تعلموه بصورة نظرية يتجسد على أرض الواقع، الكثير من الآلات والحواسيب والتي تنتج قطعاً مختلفة الألوان يقوم العمال بترتيبها وتركيبها لتصبح أغراضاً جاهزة للبيع، يأخذ المصمم بالحسبان تكلفة المادة الخام ونوعيتها ثم يهتم بتغليفها لتأخذ مساحة ضئيلة لكي يتم شحن أكبر عدد ممكن بأقل مساحة ممكنة. 

كما التقى الطلاب بأحد المصممين في المصنع والذي شرح بدورة أهمية التصميم الصناعي والذي يختلف عن التصميم الفني بأنه يهدف إلى سد حاجيات المواطن العادي والذي يهتم بوظيفة المُنتَج مع الأخذ بعين الاعتبار شكله وتكوينه العام، وخلال الجولة التقى الطلاب بالسيد إبراهيم ذياب الذي يعمل مسئولاً عن جودة المنتجات قبل أن تخرج من المصنع والذي قام بتفصيل عملية الإنتاج ووزع نشرات خاصة بمنتجات هذا المصنع. من الجدير بالذكر أن شركة كيتر هي شركة كبيرة تحتوي عدة فروع وكل فرع مسئول عن منتجات مختلفة وجمهور هدف مختلف. في نهاية الجولة قام الطلاب بتوجيه الأسئلة للمرشدين وشارك بعض الطلاب بتجربة العمل على إحدى الماكنات.
 

مقالات متعلقة