الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 07:01

بلدية ام الفحم تهدد بقطع العلاقات مع الداخلية وإجتماع شعبي حاشد

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 22/12/09 09:27,  حُتلن: 15:43

* بلدية ام الفحم تلوح بقطع العلاقات والمفاوضات ما بين البلدية ووزارة الداخلية في حال عدم تلقي تعهد خطي بإيقاف مسلسل الهدم في منطقة وادي عارة

- المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس كفرقرع:

* يجب ان تكون صرخة دامية وقوية لتحريك السكوت الغير مفهوم للجماهير العربية في ظل استمرار سياسة الهدم التهجيرية

- احمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للأرض والمسكن في وادي عارة:

* تكتل اللجان الشعبية والقوى السياسية يؤكد وحدتنا وصمودنا في التصدي لمشروع الهدم الحكومي اليميني العنصري 

إستنكار عملية هدم منزل المواطن الفحماوي ابراهيم ابو عليان والتضامن معه ، كان وراء قرار بلدية أم الفحم اعلان الأضراب العام والشامل في مدينة أم الفحم بعد غد الخميس إحتجاجاً على هدم المنزل المذكور ، ودعوة السلطات المحلية العربية في وادي عارة للتضامن مع قرار الأضراب، ودعوة لجنة المتابعة للجماهير العربية للإعلان عن إضراب عام وشامل في الوسط العربي والعمل على تنظيم مظاهرة قطرية ضد مسلسل الهدم في الوسط العربي، للتأكيد على النضال الشعبي للتصدي لسياسة هدم البيوت العربية.

هذه أهم القرارات التي خرج بها الإجتماع الشعبي التشاوري الذي عقد مساء امس الإثنين في متنزه البرج في وادي عارة بدعوة من اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن، للتداول في الخطوات المستقبلية على خلفية قيام جرافات الهدم التابعة لوزارة الداخلية يوم الأحد الماضي بهدم منزل المواطن ابراهيم ابو عليان من مدينة أم الفحم، الواقع بين بلدة مصمص وحي عين ابراهيم الفحماوي، وقد حضر الإجتماع النائبان الجبهويان محمد بركة ود.حنا سويد ، وعن التجمع النائب د. جمال زحالقة، ممثلو اللجان الشعبية في كل من:  باقة الغربية، الطيبة، الطيرة، الفريديس، جسر الزرقاء، مصمص، شفاعمرو، عيلبون والطيبة الزعبية، بالإضافة الى رؤوساء واعضاء السلطات المحلية، وصاحب المنزل المهدوم ابراهيم ابو عليان وعشرات الأهالي من بلدات وادي عارة.

هدم المنازل في الوسط العربي قضية مقلقة يجب التصدي لها بحكمة وتخطيط عمل شعبي مدروس
تولى عرافة الإجتماع الشعبي صبحي صغير مركز المشاريع في جمعية الأهالي الذي اكد ان هدم المنازل في الوسط العربي يعتبر قضية مقلقة يجب التصدي لها بحكمة وتخطيط عمل شعبي مدروس .
ثم استعرض المحامي توفيق جبارين واحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن مسلسل الهدم في وادي عارة وسلخ الأراضي  التابعة للبلدات العربية لصالح مستوطنة حريش – كتسير. حيث اكد احمد ملحم استنكار الجماهير العربية في وادي عارة والوسط العربي اجمع لاستمرار مسلسل الهدم الذي يستهدف المنازل العربية وقال : "هذا تكتل اللجان الشعبية والقوى السياسية يؤكد وحدتنا وصمودنا في التصدي لمشروع الهدم الحكومي اليميني العنصري".
هذا وشهد الإجتماع العديد من المداخلات التي شارك بها كل من : المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس كفر قرع المحلي، زيدان بدران رئيس مجلس بسمة المحلي، المحامي مصطفى سهيل القائم بأعمال رئيس بلدية أم الفحم، عز الدين عماش رئيس مجلس جسر الزرقاء، النواب محمد بركة، د.حنا سويد، جمال زحالقة، د.زهير الطيبي رئيس اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة، رجا اغبارية، محمود حسين اغبارية نيابة عن صاحب المنزل المهدوم، المهندس سليمان الفحماوي، سميح ابو مخ رئيس اللجنة الشعبية في مدينة باقة الغربية والمربي حسن غاوي، حيث اكد الجميع في مداخلاتهم على ضرورة التصدي شعبياً لعمليات الهدم ومطالبة المسؤولين بوقف مسلسل الهدم في الوسط العربي والبحث عن حلول للمبان الغير مرخصة.


أين الصرخة الدامية والقوية لتحريك السكوت العربي؟
حيث اعرب المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس كفرقرع عن قلقه للسكوت الغير مفهوم للجماهير العربية في ظل تصاعد عمليات الهدم في الوسط العربي التي وصلت الى كل مكان، وقال :" يجب ان تكون صرخة دامية وقوية لتحريك السكوت الغير مفهوم للجماهير العربية في ظل استمرار سياسة الهدم التهجيرية، ان الحكومة الإسرائيلية اليمينية مستمرة في مشروعها التهجيري للوسط العربي حيث تقوم بحرمان العرب في تعمير اراضيهم وبيوتهم وهذا حق لهم. في المقابل تقوم بمضاعفة مسطحات البلدات والمستوطنات اليهودية على حساب البلدات العربية والأراضي العربية كما تقوم الدولة في هذه الأيام بإقامة مدينة يهودية لليهود المتدينين في سبيل تهويد منطقة وادي عارة ، حيث انه وفي ظل هذه السياسة يجب ان تكون هبة جماهيرية تحرك الرأي الأسرائيلي بما تقوم به هذه الحكومة اليمينية المتطرفة ". 

على سلطاتنا المحلية أن تثور
وندد النائب الجبهوي د.حنا سويد بسياسة الهدم مستنكراً هدم منزل المواطن ابراهيم ابو عليان من مدينة أم الفحم وأشاد سويد بنضال اللجنة الشعبية في وادي عارة الذي دفع لجنة التنظيم اللوائية في حيفا الى التراجع عن مخططها الأصلي لمستوطنة حريش – كتسير، وقال النائب سويد في مداخلته امام المجتمعين : " الحل لمواجهة سياسة الهدم هو النضال الشعبي المدعوم بالعمل المنظم والتخطيط الدؤوب للسلطات المحلية العربية وبنشاط الأحزاب والحركات السياسية الفاعلة في الوسط العربي حيث لا يوجد بديل عن ذلك"،  وأضاف :" أنا لا أنصح اي شخص البناء بدون رخصة لكنني سأكون اول من يهرع في حالة تنوي السلطات تنفيذ هدم لأي بيت في وسطنا العربي. على سلطاتنا المحلية أن تثور على قيام وزارة الداخلية التخطيط لبلداتنا العربية لأن التخطيط يقع على عاتق السلطة المحلية فأهل مكة أدرى بشعابها ".

بركة يدعو الى تنظيم إضراب عن الطعام لقيادات الجماهير العربية احتجاجاً على مسلسل الهدم السلطوي
وتحدث النائب محمد بركة في الإجتماعقائلا :" نحن نخوض معركة وجود لها أوجه مختلفة وهدم المنازل أحد هذه الأوجه، لذلك يجب ألّا نخاف فعلينا طرح شعار يستقطب الجماهير لكي يتم تعبئتها للنضال الشعبي بشكل تصاعدي للخروج والتصدي لمسلسل هدم المنازل ولسياسة السلطة العنصرية تجاه جماهيرنا العربية فكما أثمر نضالنا الشعبي في أم السحالي وهبة اكتوبر سيثمر حتماً ضد هدم المنازل ". ودعا بركة الى تنظيم إضراب عن الطعام لقيادات الجماهير العربية احتجاجاً على مسلسل الهدم السلطوي .



زحالقة: لسنا هواة مواجهات
اما النائب د. جمال زحالقة فحذر من الإحباط الذي وصفه بأسوأ مستشار للناس مؤكداً أننا لسنا هواة مواجهات، فالسلطة بسياستها تدفعنا نحو المواجه، وطالب زحالقة بعقد اجتماع مغلق للجنة المتابعة للجماهير العربية لكي يتم التعامل مع كافة المواضيع بجدية أكثر، كذلك مطالبة المسؤولين بوقف الهدم والتفاوض مع لجنة المتابعة والمهنين للبحث عن حلول، وقال : "على ما يبدو فأن المؤسسة الإسرائيلية تنوي ان تفرض علينا المواجهة التي نحن على قدر تحملها والإنتصار بها، على وزارة الداخلية بدء مفاوضات في سبيل حل قضايا البناء والمسكن في الوسط العربي".

هدم المنزلين قضية فردية تحولت الى قضية عامة
كما وخلال الإجتماع طرح د.زهير الطيبي رئيس اللجنة الشعبية في الطيبة تجربة الطيبة ، وكيف تم تحويل هدم منزلين من قضية فردية الى قضية عامة وهذا تجلى بالإضراب العام والمظاهرة التي جرت يوم الجمعة الماضية في مدينة الطيبة بالرغم من السيول والأمطار الغزيرة. ويذكر انه خلال الإجتماع ناشدت د. مها بشارة الحضور للمساهمة بشكل إنساني في عملية التسجيل للتبرع بالنخاع الشوكي لإنقاذ حياة 30 مصاب من الوسط العربي بمرض سرطان الدم (اللوكيميا).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244935.53
BTC
0.53
CNY