الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

كبد الإوز مع هريس الجزر مع البرتقال


نُشر: 07/07/06 11:50

المقادير:
500 غرام من كبد الاوز المسمّن
6 رؤوس من الهندباء البيضاء
250 مللتراً من عصير البرتقال
100 غرام من السكر
100 غرام من الزبيب
حبتان كبيرتان من البطاطا
10 حبات من الجزر
قليل من اليانسون
50 مللتراً من الزبدة

لإعداد الصلصة:
300 مللتر من عصير البرتقال
100 غرام من الزبدة
رزمة "شيسو كريس"

طريقة التحضير:
قطعي الهندباء البيضاء واغسليها جيداً. ثم، ضعي قليلاً من السكر في مقلاة وسخّنيها حتى يتحوّل السكر إلى كراميل.
بعدها، أضيفي الهندباء واطبخيها حتى تصبح طرية، مع إضافة بعض المنكهات. وقبل أن تنضج الهندباء تماماً أضيفي الزبيب وحرّكي الخليط جيداً.
قطعي 9 حبات من الجزر إلى قطع صغيرة، وضعي قليلاً من الزبدة في مقلاة وسخنيها، وعندما تبدأ بالذوبان، أضيفي قطع الجزر واليانسون.
واصلي تسخين الجزر مع إضافة بعض المنكهات. وعندما ينضج الجزر تماماً ويبدأ بالتحول إلى هريس، اعزلي اليانسون عن الخليط واطفئي النار تحته، ثم استخدمي خلاطاً لتحويل المزيج إلى هريس.
قشّري الجزرة المتبقية وقطّعيها إلى شرائح سميكة جداً (نصيحة الشيف: استخدمي "المندولين" فهو أفضل من يقوم بهذا العمل)، ويجب أن يكون هناك 3 قطع في كل دفعة. اطبخي شرائح الجزر بالماء المغلي، ثم أخرجي الشرائح من الماء وضعيها على منشفة.
قطّعي البطاطا إلى شرائح رقيقة باستخدام "المندولين"، وتناولي آلة تقطيع صغيرة واستخرجي حلقات منها وضعي هذه الأخيرة في طبقات لتشكيل قرص من البطاطا، ثم ضعي الأقراص في الفرن لإضفاء لون خفيف عليها، وذلك مع إضافة المنكهات من ملح وتوابل.
لتحضير الصلصة: اسكبي عصير البرتقال في مقلاة وسخنيها، ثم أضيفي الزبدة (لا تدعي الصلصة تغلي على النار كي لا تنفصل الزبدة عن عصير البرتقال). قطّعي كبد الإوز إلى 4 قطع متساوية، بحيث تزن الواحدة 100 غرام تقريباً. ضعي قطع الكبد في قدر ساخن وباشري بتقليبها حتى تكتسب لوناً بنياً ذهبياً، ثم ضعي القدر في فرن بدرجة حرارة 200 مئوية، واتركيها في الفرن لخمس دقائق تقريباً.
لتجهيز الطبق: سخّني أقراص البطاطا قليلاً وضعيها في وسط الصحن، ثم اسكبي مربّى الهندباء البيضاء فوق الأقراص باستخدام الملعقة. اثني قطع الجزر لتشكيل حلقات صغيرة وضعيها في الصحن. أضيفي هريس الجزر إلى حلقات الجزر، وضعي شرائح الكبد فوق مربّى الهندباء.
لإضفاء اللمسة الأخيرة على الطبق: رشّي قليلاً من الزعتر و"الشيسو كريس" على مدار الطبق، وقدميه مع الصلصة الحامضة.

ألف صحــــ وعافية ــــــة!

مقالات متعلقة