الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

فك الدمج في باقة جت وإنزال عقوبات جماعية بالمواطنين في برنامج نادر أبو تامر

كل العرب
نُشر: 21/12/09 09:22,  حُتلن: 09:37

* من يعيد الحكام العسكريين إلى الوسط العربي؟ وما هي ام المصائب؟ وكيف نحرر الرؤساء؟

بمشاركة النائب مسعود غنايم، الشيخ النائب إبراهيم صرصور، الناشط الجماهيري إدريس مواسي من باقة الغربية، والناطق بلسان سلطة المياه كايد ضاهر أثار الإعلامي نادر أبو تامر ضمن برنامج "على الأجندة" مسألة العمل على فك الدمج بين باقة وجت وقضية فرض العقوبات الجماعية على المواطنين من قبل شركة مكوروت لتزويد المياه عندما تقوم بقطع المياه عن جميع أهالي القرية بصورة جماعية، ظالمة كل الذين قاموا بتسديد أقساط المياه، بدلا من قطعها عن المواطنين الذين لم يسددوا أثمان المياه.
ردا على أسئلة نادر أبو تامر أشار الناشط الجماهيري إدريس مواسي إلى ان أهالي باقة الغربية كانوا منذ البداية قد رفضوا موضوع الدمج وان الدمج حتى بعد تطبيقه في باقة الغربية جت كان فاشلا حيث لم يحقق الأهداف المأمولة منه، وأكد أن العلاقات المتبادلة والمتشابكة بين البلدين سوف تبقى بين أهاليهما حتى بعد فك الدمج، وقال إن حزب كديما سيكون له تأثير في نجاح فك الدمج هذه المرة.


وأشار النائب مسعود غنايم إلى ان حالات الدمج المختلفة قد فشلت سواء كان ذلك في قرى الشاغور أو سواها منوها إلى ان الخطة كانت ترمي أصلا إلى تخفيف المصاريف التي تنفقها الحكومة من خلال توحيد الرئاسة والمحاسبة وغيرها.
في موضوع المياه أكد كايد ضاهر على أن بعض الرؤساء يتقاعسون عن جباية أثمان المياه بسبب مصالح انتخابية داعيا إلى إعطاء السلطات ميزانياتها لتمكين رؤسائها من إدارتها بصورة كريمة، قائلا إنه لا بد من إقامة اتحادات لجباية أثمان المياه وعندها سوف تتم محاسبة المواطن بصورة فردية وبدون إنزال عقوبات جماعية بالمواطنين.
الشيخ النائب إبراهيم صرصور في حديثه مع نادر أبو تامر قال ان الجباية هي مشكلة شائكة في البلدات العربية منوها إلى أن المواطن يجب ان يشعر بانتماء لبلده داعيا المواطن إلى منع الداخلية من حل المجالس وانتداب "حكام عسكريين" جدد، كما قال. وأشار إلى أن أولويات المواطن تلخبطت حيث ينهمك بصرعات الموضة والتجديدات التكنولوجية بينما لا يدفع ثمن المياه، ودعا الرؤساء إلى الاكتفاء بدورة رئاسية واحدة كي لا يقعوا تحت ضغوط المواطنين قائلا: "حرروا الرؤساء من ضغوط العائلية ومن المعارضة".
وقد شارك في البرنامج نائب الوزير أيوب القرا حول المجلس الجماهيري؛ الدكتور إلياس زيدان حول ازدياد نسبة الجمعيات وطريقة عملها؛ والمحامي قيس ناصر حول موضوع الترخيص، لماذا نبني بدون ترخيص بسبب خلل في المواطن أو في الأنظمة القانونية قائلا ان التنظيم والبناء هي أم المصائب في الوسط العربي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY