فنانين

افتتاح معرض يد ترتجف للفنانة ندى ناطور في حيفا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ندى ناطور يدها ترجف ولكنها تتحدى مرض الباركينسون وتقهره بإداعها اللامتناهي

* مرض الباركينسون اجبر ندى ناطور ان تبتعد عن سلك التعليم لترتاح

*  يد ترتجف.. عرض فني رائع مبني من الطين وفيه الكثير من الأحاسيس والمعاني

*  التعبير من خلال الطين بالنسبة للفنانة ندى بمثابة التعبير عن الذات وترابيا للتعبيرعن النفس رغم الإعاقة الجسدية والصحية

- ندى ناطور:

* عندما كانت الأواني تسقط أرضا كنت اتركها كما هي على الاعتبار ان الأمور الناقصة المشوهة علينا ان نتقبلها كما هي وان القطع الناقصة فيها الجمال واللمحة الفنية رغم النقص المتواجد فيها


بحضور المئات من اليهود والعرب افتتح مركز مساواة في مدينة حيفا في نهاية الأسبوع معرضا للفنانة ندى ناطور بعنوان "يد ترتجف"، وهو عرض فني رائع من الطين يشمل الكثير من الأحاسيس والمعاني، ممزوجا بألوان تضيف للمنتج رونقا جميلا وطابعا خاصا. المعرض جاء ليعبر عن قدرة الإنسان بالإبداع رغم المصاعب والنقص الذي يعاني منه فهو يأتي بمنتج رائع، رغم انه ليس كاملا ودقيقا.



وصرحت الفنانة ندى ناطور لموقع العرب إنها ابنة دالية الكرمل وقد بدأت المشوار كمعلمة في مدرسة رونسون الثانوية لللغة الفرنسية وإدارة الأعمال، لكن مرض الباركينسون اجبرها ان تبتعد عن سلك التعليم لترتاح فبدأت بتمارين لأصابع اليد لمنع التشنج في الأعصاب ومن هناك بدأت الرحلة الفنية حيث وجدت أنها تستطيع أن تتمتع بالتعامل مع الطين وإنتاج أواني فنية ومن ناحية أخرى تستفيد طبيا وصحيا.
وأضافت الفنانة ندى :" ان الأشياء الفنية التي انتجتها تتضمن عدة مجالات استعمالية وغير استعمالية قسم منها يأتي ناقصا مشوها وذلك بسبب عدم تركيز الطين باليد التي ترتجف وعندما كانت الأواني تسقط أرضا كنت اتركها كما هي مع الاعتبار ان الأمور الناقصة المشوهة علينا ان نتقبلها كما هي وان القطع الناقصة فيها الجمال واللمحة الفنية رغم النقص المتواجد فيها".

ندى ناطور: يجب أن نتقبل الإنسان الأخر رغم الأمور الناقصة فيه 
وأوضحت ندى ناطور:" في حياتنا العادية يجب إن نتقبل الإنسان الآخر رغم الأمور الناقصة فيه لأننا لسنا متشابهين في كل شيء وذلك مثل الأواني التي لها استعمالها رغم إنها ناقصة ومكسورة". من هنا فان التعبير من خلال الطين بالنسبة للفنانة ندى بمثابة التعبير عن الذات وترابيا للتعبير عن النفس رغم الإعاقة الجسدية والصحية، والجدير ذكره ان الفنانة ندى ناطور تأتي من بيت يغمره الفن والأدب والشعر فهي زوجة الكاتب والأديب سلمان ناطور وأم الفنان إياس ناطور . 


 









كلمات دلالية