الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 21:02

كيف تساعد الأم طفلها على اكتساب الوزن؟!

كل العرب
نُشر: 16/12/09 20:07,  حُتلن: 08:55

* يجب ان تلاحظ الأم التطور الذى يحدث لطفلها بهدوء دون ان تجعله يلاحظ هو ذلك

نقدم لك هذه النصائح لمساعدة طفلك على اكتساب الوزن اذا كان طفلك يعاني من النحالة:

1- يجب ان تتأكد الأم ان طفلها لا يعانى من اى امراض صحية.
2- ان تحرص على ان يتناول اطعمة تحتوى على سعرات حرارية عالية.
3- يجب ان تقدم الأم له اطعمة تحتوى على الدهون الطبيعية التى تقوى القلب وتمد الطفل بالسعرات الحرارية الصحية مثل فاكهة الأفوكادو،المكسرات والخضروات الغنية بالزيوت النباتية.
4- يجب إضافة سعرات حرارية للحوم لتكملة احتياجات النمو.
5- يجب وضع نظام غذائى صحى يمد الطفل بوجبات تحتوى على سعرات حرارية مكثفة مع الحرص على تناوله لوجبات خفيفة بين الحين والآخر للتأكد من حصولة على ما يكفى احتياجات جسمه.
6- يجب ان تهتم الأم بنوعية الغذاء الذى تقدمه لطفلها مع الحرص على عدم تناوله الأطعمة الضارة وخاصتا الوجبات السريعة خارج البيت بهدف الزيادة السريعة فى الوزن، وذلك لأن التعود على تناول الأطعمة غير الصحية سوف يصبح سمة اساسية بعد ذلك ولن تستطيع ان تغيرها ويمكن ان يتعرض الطفل للأخطار الصحية.
7- يجب ان يكون وقت تناول الوجبات كاف ويخلو من الإسراع فى تناول الطعام،كما يجب ان يكون وقت ممتع تجلس فيه الأم مع طفلها ويتشاركا الحديث والإستمتاع بتناول الوجبات.

8- يجب ان تشرك الأم طفلها فى اختيار نوعية الطعام بحيث تجعله يعبر عن رأيه مع تناوله التى يرغب بها كما يجب ان تأخذه معها الى السوق للمشاركة فى عملية الشراء.ومن الممتع ان تجعل طفلها يدخل معها المطبخ ليساعدها فى اعداد الطعام وهذا سيخلق لديه اثارة وتشويق لتناول الطعام الذى قام بالمشاركة فى اعداده.
9- لا يجب ان تشغل الأم طفلها بعمل اى شىء يمكن ان يضيع عليه وقت تناول الوجبة.
10- كما يجب ان يتناول الطفل الطعام بصورة منتظمة ومتكررة حتى يكتسب الوزن الذى قد فقده.
11- على الأم ان تمنع طفلها من ملء معدته بالمشروبات والعصائرحتى يجد فى معدته مكان لتناول الوجبات الأساسية، لذلك حاولى ان تحددى مقدار ما يتناوله من العصائر وحتى اللبن بحيث لا يزيد عن كوب واحد أو كوبين يوميا.
12- يجب ان تلاحظ الأم التطور الذى يحدث لطفلها بهدوء دون ان تجعله يلاحظ هو ذلك،كما يجب عدم توجيه اللوم او التوبيخ له على نحافته حتى لا يصاب بالقلق والتوتر وتأنيب الضمير.
13- اجعلى الزيارة الشهرية التى يطلبها الطبيب لمتابعة نمو طفلك تبدو كزيارة عادية للإطمئنان على صحته وليست لمتابعة وزنه،حتى لايصاب بالإكتئاب الذى يمكن ان يؤدى الى اضطرابات خطيرة بعد ذلك

مقالات متعلقة