الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

المؤتمر الرابع لمكافحة المخدرات في المجتمع العربي في اسرائيل يكشف حقائق مثيرة

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 16/12/09 14:17,  حُتلن: 15:17

* جيل الاستعمال الاول للسجائر غير مرتبط بحجم استعمال السموم في وقت لاحق

* 23 % من مستهلكي الكحول ابلغوا عن استعمالهم للمخدرات و 69 % يدخنون السجائر

* نسب استعمال المخدرات اكبر لدى من ابلغوا ايضا عن استهلاك الكحول مقارنة مع من لا يستهلك الكحول

* استمارة الاسئلة تم تمريرها باللغة العربية . وذلك للحفاظ على امكانية المقارنة مع استطلاعات سابقة في صفوف ابناء الشبيبة والاستطلاعات الوبائية

عقد مؤخرا المؤتمر الرابع لمكافحة المخدرات في المجتمع العربي في اسرائيل في مدينة الناصرة وذلك لعرض آخر المعطيات بكل ما يتعلق بموضوع المخدرات ومكافحتها داخل المجتمع العربي في اسرائيل. وشارك في هذا المؤتمر مجموعة من المسئولين والباحثين المختصين في هذا المجال في سبيل طرح ونقاش الواقع الذي آل إليه المجتمع العربي بكل ما يتعلق بظاهرة المخدرات والواقع والتحديات والطرق والسبل للحد من حالات وإشكال ظاهرة المخدرات .
موقع العرب يلتقي بالسيد وليد حداد مفتش المجتمع العربي في سلطة مكافحة المخدرات في إسرائيل وعامل اجتماعي بالاساس ويحضر رسالة الدكتوراة في سياسات مكافحة المخدرات, وذلك للاطلاع عن كثب حول اخر الابحاث والمعطيات في قضية المخدرات في المجتمع العربي.


سيد وليد اولا لو تطلعنا على صورة ومواد البحث؟
الحديث يدور عن ‏تقرير بحث ملخص في موضوع " استخدام مواد مخدرة في صفوف البالغين العرب في اسرائيل 2008 – 2009 ". في شهر تشرين الاول سُلِّم التقرير الملخص في الموضوع المبحوث. وتم تنفيذ البحث بواسطة البروفيسور فيصل عزايزة من جامعة حيفا ، الدكتور خالد ابو عصبة من معهد مسار في حيفا والدكتورة راحيل بار- همبوغر.
اما في البحث الحالي فقد تم فحص حجم استعمال السموم واسباب الاستعمال في صفوف البالغين ابناء 18 – 40 من الوسط العربي في اسرائيل. وتم اخذ عينة منفردة لقطاع البالغين العرب والتقرير عنهم ايضا بشكل منفرد عن بقية السكان في اسرائيل لاول مرة . وحتى الان تم فحص البالغين العرب من خلال استطلاع وبائي لجميع السكان في اسرائيل . وقد اجري الاستطلاع هذه المرة من قبل مجموعة باحثين جاءت اساسا من الوسط العربي .
وماذا جاء في الاستطلاع؟



تم استطلاع ما مجموعه 1200 مفحوص من بينهم 1000 مسلم و 200 مسيحي . وتم جمع المعطيات في نهاية عام 2008 وبداية عام 2009 .
ويشكل المستطلعون الذين فحصوا عينة تمثل السكان العرب في جميع انحاء البلاد.
تقدير السكان في جيل 18 – 40 هو 431500 شخص . وشمل الاستطلاع الحالي 82.7 % مسلمون و 17.3 % مسيحيون ( لم يشمل مشتركين دروز ) . ( حسب معطيات مركز الاحصاء المركزي في عام 2007 فان نسبة السكان المسلمين هو 83.1 % ) . وتم فحص جمهور المستطلعين من 17 بلدة عربية بطريقة عنقودية .
المناطق التي شملت البحث هي الجليل ، النقب ، المثلث والمدن المختلطة . وتم اختيار البلدات حسب حجم البلد ( مدينة / قرية ) والموقع الجغرافي . وتم حفظ التوزيع بالتساوي بين النساء والرجال .

وماذا بالنسبة لاداة البحث ؟
استمارة الاسئلة تم تمريرها باللغة العربية . وذلك للحفاظ على امكانية المقارنة مع استطلاعات سابقة في صفوف ابناء الشبيبة والاستطلاعات الوبائية . وتمت صياغة أسئلة الاستمارة بصورة مشابهة لاستمارة الاسئلة في الاستطلاع الوبائي الاخير .
والسؤال هنا ماذا بالنسبة للنتائج الاساسية؟
أ – نسبة الاستعمال " في السنة الاخيرة "
سجائر 34 % والكحول 27 %.
استعمال غير قانوني كان 8.1 %
ادوية منشطة و / او مهدئة 3.1 %
كانفيس 5.2 %
" سموم اخرى " أو" صعبة " 2.2 %
في الاستطلاع الحالي تم طرح سؤال للمستطلعين ايضا عن استعمال " حجيجيت " وهباتريوت هزيونيوت. هاتان المادتان لم تدخلا الى المقياس الشامل لاي استعمال غير قانوني ونسب استعمال المواد هو 0.5 % في كل واحدة منها .
ب – العلاقة بين جيل بدء الاستعمال ونسب الاستعمال
تبين ان الاستعمال الاول سواء في المشروبات الكحولية او الكانفيس يبدأ من جيل اقل كما ان هناك تقريرا عن استعمال اكثر لسموم اخرى . وبمقارنة بين الكحول والكانفيس فان جيل الاستعمال الاول للسجائر غير مرتبط بحجم استعمال السموم في وقت لاحق .
ج - العلاقة بين اسباب الاستعمال ونسب الاستعمال
- 15 % قالوا انهم يعرفون او ربما يعرفون كيف يمكن الحصول على الكانفيس ، 9 % مواد منشطة ( اكستازي وحبوب منشطة ) .
- اؤلئك الذين قالوا انهم يعرفون كيف يمكن الحصول على المادة المخدرة ابلغوا عن استعمال اكثر .



يا هل ترى ما هي الاسباب لهذه الارقام الصعبة؟
- هناك اراء توافق ونوايا لاستعمال مرتبطة بصورة تسلسلية ويبلغ بوضوح عن استعمال فعلي للمخدرات . كذلك فيما يتعلق بالبحث عن العاطفة ، سلوكيات خطرة ، التنزه في الحفلات والرهان وكذلك مزاج معكر واحباط .

وما هي النتائج بالنسبة للكحول؟

- نسب استعمال المخدرات اكبر لدى من ابلغوا ايضا عن استهلاك الكحول مقارنة مع من لا يستهلك الكحول . 23 % من مستهلكي الكحول ابلغوا عن استعمالهم للمخدرات و 69 % يدخنون السجائر .
- 12 % ابلغوا عن الثمالة ( مرة واحدة على الاقل ) في السنة الاخيرة.
- 12.5 % ابلغوا عن الشرب بشراهة ( 5 وجبات شرب بصورة متتابعة ) على الاقل مرة واحدة في الشهر الاخير .
- نسب شرب النبيذ ، الجعة او مشروبات روحية مشابهة. لا يوجد فرق في نسب الشرب بين تلك الفئات الثلاث ( حوالي 20 % في السنة الاخيرة بخصوص أي نوع مشروب ، حوالي 15 % في الشهر الاخير ، وحوالي 8 % في الاسبوع الاخير ). بمعنى ان نسب الذين يشربون مشروبات روحية اعلى من الذين قالوا انهم يشربون النبيذ والجعة.
كيف لك ان تشير الى المتغيرات الاجتماعية – الديمغرافية واستعمال المخدرات؟
- يمكن الاستنتاج من التقرير تفصيل المميزات الديمغرافية والاجتماعية – الاقتصادية فيما يخص استعمال المخدرات . هناك تفصيل لقائمة جميع المخدرات والعلاقة بين جيل الاستعمال وجنسه .
- شموليا يمكن الاشارة الى ان الرجال يستعملون اكثر من النساء ( ما عدا " الادوية " ) .
- في جبل 18 – 24 نسبة الاستعمال هي الاعلى في جميع المخدرات الممنوعة حسب القانون ، ما عدا الكوكائين الذي فيه نسبة الاستعمال في جيل 12 – 24 هي 0.5 % ، في جيل 25 – 34 هي 0.6 % وفي اجيال 35 – 40 هي 0.8 % . " استعمال غير قانوني أي كان " في اجيال 18 – 24 هي 10.1 % ، في اجيال 25 – 34 هي 7.8 % وفي اجيال 35 – 40 هي 5.5 % .
- غير المتزوجين يستعملون اكثر من المتزوجين.
هناك من يعتقد بان الدين يستخدم كعنصر واقي ضد الاستعمال؟
في هذا الاستطلاع كما في استطلاعات اخرى فان نسب استعمال الـ " مخدرات الاخرى " التي تعتبر في نظر الجمهور كمخدرات صعبة متشابهو في صفوف اؤلئك الذين يحافظون على العادات والتقاليد وبين الذين لا يحافظون عليها . فان النسب اقل في صفوف الـ "التقليديين " .
-نسب الاستعمال بين المسلمين والمسيحيين ، ما عدا الكحول والسجائر ، متشابهة.
- تبين وجود فرق واضح بين من كانوا ضحية لنشاطات جنائية وبين من لم يكونوا ضحية ( نسب اعلى لمستعملي المخدرات غير القانونية لدى من كانوا ضحية لنشاطات جنائية ) .
- لا يوجد هناك فرق في استعمال المواد المخدرة حسب مستوى الدخل .
هل هناك فروق بمستوى التعليم؟
الفروق مرتبطة اكثر بمستوى التعليم – مدى الاستعمال اكبر في صفوف الاقل تعليما وفي صفوف العمال غير المهنيين .
-العلاقات بين استعمال المواد على اختلافها " القانونية " و " غير القانونية "
- معظم مستعملي الكحول ( 59 % ) او المخدرات غير القانونية يدخنون السجائر ايضا .
- حوالي نصف المدخنين ( 55 % ) يستهلكون ايضا المشروبات الكحولية .
- معظم مستعملي المخدرات غير القانونية ( حوالي 85 % ) يستهلكون ايضا المشروبات الكحولية .
- حوالي النصف ( 52 % ) من المستعملين لـ " المخدرات الصعبة " يستعملون الكانفيس ايضا .
ماذا بالنسبة للمجموعات الموجودة في خطر اكبر لاستعمال المخدرات غير القانونية ؟
المجموعات الموجودة في خطر اكبر لاستعمال المخدرات غير القانونية هي :
- الرجال ، العلمانيين / غير المتدينين الذين لا يميلون الى المحافظة على العادات والتقاليد ، اصحاب الوضع الصحي غير الجيد ، وفي حال كانوا يعملون فانهم يعملون في الخدمات.
- مميزات الخلفية واسلوب الحياة تأخذ بالاعتبار الموجودين في خطر اعلى للاستعمال وهم:
اشخاص مع سلوك خطر ويسهرون في الحفلات ، من لديهم شعور بتماسك اقل ومستوى تكيف عائلي اقل . يعرفون اين يمكن الحصول على المخدرات ، لديهم الاستعداد للتجربة ، يدخنون السجائر ويشربون الكحول .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
236099.86
BTC
0.52
CNY