الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

د. إغبارية: جرائم قتل النساء تتواصل في ظل صمت مجتمعي مريب

كل العرب
نُشر: 16/12/09 11:29,  حُتلن: 11:30

* بركة وإغبارية سيناقشان الموضوع في لجنة الرفاه البرلمانية الاسبوع القادم

- د. إغبارية:

* ترتكب الجريمة تلو الأخرى بحق النساء وكأن شيئاً لم يحدث وينتظر الجميع الضحية التالية

* يجب أن نقولها مدويّة أن قتل النساء هي ليست جريمة فردية يقوم بها فرد في المجتمع من منطلقاته الشخصية

* لا شك فيه أن المجتمعات والدول تتعامل مع المرأة على أساس تكريس القيم الذكورية واستضعاف المرأة وهضم حقوقها وتحطيم دورها القيادي ومكانتها في المجتمع

أكد النائب د. عفو إغبارية من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة أن الصمت المريب في مجتمعنا العربي على ما نشهده من جرائم قتل شنيعة للنساء وسقوط ثلاث ضحايا جديدة خلال الشهر الأخير فقط، كان آخرها إمرأة من نحف، إنما يدل على أن موجة الإجرام هذه ستتواصل إذا لم تتخذ خطوات عملية لمحاربة هذه الظاهرة بحزم.
وقال د. إغبارية: "ترتكب الجريمة تلو الأخرى بحق النساء وكأن شيئاً لم يحدث وينتظر الجميع الضحية التالية. يجب أن نقولها مدويّة أن قتل النساء هي ليست جريمة فردية يقوم بها فرد في المجتمع من منطلقاته الشخصية، بل هي ظاهرة مجتمعية انحدرت إلى نفوس الناس وسمّمت عقولهم".
وقال د. إغبارية: "مما لا شك فيه أن المجتمعات والدول تتعامل مع المرأة على أساس تكريس القيم الذكورية واستضعاف المرأة وهضم حقوقها وتحطيم دورها القيادي ومكانتها في المجتمع.
باعتقادي مع ازدياد ممارسة العنف بكل أشكاله ضد النساء وارتفاع نسبة قتل النساء في المجتمع العربي والصمت الرهيب الذي يشرعن ارتكاب مثل هذه الجرائم يتطلب الإعلان عن انتفاضة شعبية ضد كل أشكال الفتل والعنف ضد النساء وعدم ترك جمعية (نساء ضد العنف) لوحدها في هذه الساحة الدامية. يجب تشكيل لوبي من الوسط العربي لمواجهة هذه الظاهرة، يشمل أحزاباً سياسية وحركات اجتماعية وممثلي جمهور وهيئات الجماهير العربية التمثيلية، من أجل اتخاذ القرارات الحاسمة لنبذ هذه الظاهرة الرجعية المتخلِّفة وردع أصحاب النفوس المريضة من ارتكاب جرائمهم".
وأضاف د. إغبارية: "هناك تقاعس من قبل الحكومات المتعاقبة من ناحية التخطيط ووضع البرامج وتخصيص الميزانيات. من هذا المنطلق وبصفتي أحد أعضاء لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية فقد قدمت سوية مع النائب محمد بركة طلباً مستعجلاً لمناقشة موضوع العنف المستشري ضد النساء وسوف نضع على طاولة اللجنة البرلمانية بعد اسبوعين عدد من المطالب، أهمها تخصيص الميزانيات الكافية وزيادة عدد الملاكات في وظائف العاملين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين الذين يعملون في هذا المجال".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243014.31
BTC
0.53
CNY