الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 06:02

الشعوذة: بين السحر الابيض والاسود... أسرار على موقع العرب

كل العرب
نُشر: 14/12/09 19:58

* الجدل الحالي بين الديانات هو حول تقسيم السحر ما بين السحر الابيض والاسود الحلال منه والحرام...!

يسمى الشعوذة أيضا بالسحر الأسود ويمكن اعتباره فرعا من فروع السحر الذي يستند على استحضار ما يسمى بالقوى الشريرة او قوى الظلام التي يطلب مساعدتها عادة لإنزال الدمار او إلحاق الأذى او تحقيق مكاسب شخصية.



هناك جدل حول تقسيم السحر من الأساس الى سحر أسود و سحر أبيض فكل سحر هو اسود حسب اليهودية و المسيحية و الإسلام و البوذية و الهندوسية ولكن هناك انطباعا قديما ان بعض السحر هدفه الخير ويلاحظ هذا الانطباع في كتابات عديدة ومن أحدثها و أكثرها انتشارا قصص هاري بوتر . كان الإعتقاد السائد بأن للمشعوذ بالفعل قدرة على إنزال المرض او سوء الحظ او العقم و حالات اخرى ولايزال هذا النوع من الاعتقاد سائدا في العصر الحديث بصورة محدودة لدى البعض.
كان ما يسمى بتحضير ارواحالموتى احد الطقوس الشائعة في الشعوذة وتم ذكر هذا الطقس من قبل المؤرخ اليونانياسترابو (63 قبل الميلاد - 24 بعد الميلاد) . وكان هذا الطقس شائعا لدى صابئة حران (ملاحظة صابئة حران يختلف عن الصابئة المندائيين), و منطقة إيترونيا القديمة والتي تقع في وسط ايطاليا الحالية و البابليين وهذا الطقس مذكور ايضا في الإلياذة للشاعر هوميروس وتم ذكر هذا الطقس ايضا في العهد القديم من الكتاب المقدس حيث طلب اول ملوك اليهود ملك شاوول Saul (שאול המלך) من مشعوذة إندور ان تستحضر روح النبي شاموئيل Shmu”el (שְׁמוּאֵל) ليعين الجيش في قتالهم للفلسطينيين في ارض كنعان
 

مقالات متعلقة