الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

رفض مقايضة المستوطنات بالعرب


نُشر: 30/08/07 08:09

 اعلن  ابو مازن قبل  لقائه  مع اولمرت  عن رفضه اقتراحاً اسرائيلياً ينص على استبدال السكان، بحيث تحتفظ اسرائيل بالكتل الاستيطانية في التسوية الدائمة، في حين توافق اسرائيل على ضم الاجزاء من الجليل والمثلث التي توجد فيها التجمعات السكانية لفلسطينيي الـ48 للدولة الفلسطينية. وقال ابو مازن اول امس خلال لقائه النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي محمد بركة، "إن الإسرائيليين طرحوا مثل هذه الفكرة خلال اللقاءات الأخيرة. وكان جوابي حازماً بهذا الشأن، وهو الرفض القاطع، وأضيف هنا، أنه إذا اعتقد الإسرائيليون أن الحل الدائم يجب ان يشمل مثل هذه الخطوة فلن يكون حلا".



وشدد عباس على "ان الهدف الذي نريد تحقيقه هو إقامة دولة فلسطينية على كامل المناطق الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية التي ستكون عاصمة الدولة الفلسطينية"، وأنه ابلغ إسرائيل والأسرة الدولية، أنه قبل أي حديث عن مراحل، يجب ان يكون واضحا للفلسطينيين شكل الحل النهائي، مجددا رفضه القاطع لفكرة إقامة دولة فلسطينية مؤقتة.
وذكرت (هآرتس) الإسرائيلية إن الإسرائيليين طرحوا بجدية على الجانب الفلسطيني فكرة مقايضة المستوطنات بجزء من عرب الداخل ، بمعنى أن تضم إسرائيل كامل المستوطنات في الضفة الغربية، على أن تعطي للسلطة الفلسطينية منطقة المثلث التي تشمل مدن وقرى فلسطينية تضم حوالي 400 ألف فلسطيني.

مقالات متعلقة