الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 00:01

غباي: سد الفجوات بين المواطنين العرب واليهود ليس مسؤولية الحكومة وحدها

كل العرب
نُشر: 09/12/09 18:19,  حُتلن: 21:57

* الوزير برافرمان: الشارع اليهودي بمن فيه المسؤولون يجهل الوسط العربي

* د. حنا سويد: أداء بعض سلطاتنا المحلية يزيد الطين بلة في ظل سياسة التمييز

* مدير عام وزارة الداخلية: وزارة المالية تعيق تحويل الميزانيات للسلطات المحلية

- المحامي نادر صرصور:
 
* المطلوب هو أن تغيّر الحكومة أسس تفكيرها وسياساتها تجاه الجماهير العربية، إذا كانت فعلاً تريد الوصول إلى المساواة

تواصلت يوم الأربعاء 09/12/9 أعمال المؤتمر العام للسلطات المحلية العربية، بمشاركة 50 سلطة محلية عربية (من أصل 52 منتخبة) و46 رئيسًا، وذلك في منطقة البحر الميت. وخُصَّص اليوم الثاني من المؤتمر للقاءات وجلسات عمل مع مسؤولين حكوميين، حيث شارك في الجلسة الأولى مدير عام مكتب رئيس الحكومة إيال غباي، بمداخلة تحت عنوان "العلاقة المتبادلة بين السلطة المركزية والسلطة المحلية وسياسة الحكومة المتعلقة بالمواطنين العرب"، حيث أقرّ بوجود فجوات بين المواطنين العرب واليهود في معظم نواحي الحياة، وبأنه لا بد من سدّ هذه الفجوات، وأن هذه المهمة ليست مسؤولية الحكومة وحدها، كما أكد الحكومة تستطيع القيام بخطوات أكبر نحو تحقيق المساواة.



وأضاف غباي أن الحكومة منفتحة أمام كل فكرة واقتراح في هذا الاتجاه، مشيرًا إلى أهمية الرافعة الاقتصادية وزيادة الاستثمار في الوسط العربي، على حد تعبيره. وأدار اللقاء مع غباي المحامي نادر صرصور رئيس بلدية كفر قاسم والناطق بلسان اللجنة القطرية، الذي عرض سلسلة من القضايا والمطالب الحيوية، مؤكدًا أن المطلوب هو أن تغيّر الحكومة أسس تفكيرها وسياساتها تجاه الجماهير العربية، إذا كانت فعلاً تريد الوصول إلى المساواة.
كما عُقد لقاء عمل مع مدير عام وزارة الداخلية غبرئيل ميمون، أداره صالح سليمان رئيس مجلس محلي البعينة نجيدات، مستعرضًا مطالب واحتياجات السلطات المحلية العربية. وبدوره عرض ميمون سياسة الوزارة تجاه السلطات المحلية عمومًا والعربية خصوصًا، وأشار إلى بعض المعوّقات التي تحول دون تحويل الميزانيات اللازمة إلى هذه السلطات، وفي مقدمتها سياسة وزارة المالية.



وعُقدت ندوة تحت عنوان "بين خطط الإشفاء ومسح الاحتياجات والأراضي والتخطيط والبناء والتصنيع"، أدارها الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم، وقدم النائب د. حنا سويد مداخلة حول مشاكل التخطيط والبناء والأرض والمسكن في المجتمع العربي، واقتراحات تعديل قانون التنظيم والبناء، نوّه فيها إلى بعض العوامل الذاتية في أداء السلطات المحلية العربية والتي تزيد الطين بلة في ظل سياسة التمييز الحكومية. وقدم الاقتصادي أمين فارس من مركز "مساواة" مداخلة حول ميزانية الدولة وأسس إجراء مسح شامل لاحتياجات المجتمع العربي، مستعرضَا القضايا الأساسية المتعلقة بالميزانية، لا سيما إعادة هبات الموازنة إلى حجمها عام 2002.

أفيشاي برافرمان: الجهل القائم في الشارع اليهودي بما يجري في الوسط العربي ينسحب على المسؤولين وليس على الناس فقط
وعُقد لقاء مع الوزير أفيشاي برافرمان، أداره د. ياسر حجيرات رئيس مجلس بئر المكسور. ومما قاله الوزير أن مهمة رئيس السلطة المحلية العربية في إسرائيل من أصعب المهام في الدولة. وأضاف أن الجهل القائم في الشارع اليهودي بما يجري في الوسط العربي ينسحب على المسؤولين الحكوميين والسياسيين وليس على الناس العاديين فقط. كذلك أكد الوزير برافرمان أن تطوّر الجماهير العربية أساس مهم للتطوّر الاقتصادي للدولة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
242273.89
BTC
0.53
CNY