الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 04:01

الدول الأوروبية: يهود أوروبا يندّدون بـ"حظر المآذن" خشية وصول موجة العداء لهم

كل العرب
نُشر: 05/12/09 10:58,  حُتلن: 09:41

- فيليب كرمل:

* نمو اليمين المتطرف يضفي شرعية على الآراء المعادية للأجانب

* المثال السويسري تقليدي اليمين المتطرف لن يستهدف المسلمين وحدهم

* أي تحرك في اتجاه العداء للاجانب أو المشاعر القومية المتطرفة "سيئ بالنسبة لليهود"

* الحاخامات ندّدوا في بيان أصدروه بعد اجتماعهم الذي استمر يومين بنتيجة الاستفتاء السويسري الذي أجري يوم الاحد

- جوناسان أبراهام:

* أمر مثير أن نرى الآن أن السير في شوارع موسكو بالنسبة لليهودي أكثر أماناً منه في كثير من العواصم الاوروبية الغربية حيث تشعر بالعداء

حذر اجتماع للحاخامات الأوروبيين في موسكو من أن الحظر الذي فرضته سويسرا على بناء المآذن سيشعل العداء للأجانب ويهدد بجعل اليهود الهدف التالي لعدم التسامح الديني.
وقال فيليب كرمل، مدير العلاقات الدولية في مؤتمر الحاخامات الأوروبيين، إن الحاخامات ندّدوا في بيان أصدروه بعد اجتماعهم الذي استمر يومين بنتيجة الاستفتاء السويسري الذي أجري يوم الاحد. وقال "المثال السويسري تقليدي اليمين المتطرف لن يستهدف المسلمين وحدهم".


صورة توضيحية

ووافق الناخبون السويسريون على حظر بناء مآذن جديدة في استفتاء يوم الاحد متحدين الحكومة والبرلمان اللذين رفضا هذه المبادرة اليمينية بوصفها تنتهك الدستور السويسري وحرية الأديان والتسامح التقليدي الذي تعتز به البلاد.
وقال كرمل الذي كان يتحدث بعد اختتام مؤتمر الحاخامات الاوروبيين إن أي تحرك في اتجاه العداء للاجانب أو المشاعر القومية المتطرفة "سيئ بالنسبة لليهود"، وأضاف "نمو اليمين المتطرف يضفي شرعية على الآراء المعادية للأجانب".
وقال إن المشاركين في المؤتمر الذي يمثل أكثر من 800 حاخام من أكثر من 40 دولة أبدوا قلقهم من أن اليهود قد يصبحون الهدف التالي لتصاعد في المشاعر اليمينية أثاره حظر بناء المآذن.
واجتمع الحاخامات في معبد كورال التاريخي في موسكو الذي كان مسرحاً لاحتجاجات اليهود في العهد السوفييتي حين تزاحم ضباط المخابرات السوفييتية داخل المعبد، لدرجة ان المصليين فضلوا الاجتماع في الشوارع المحيطة به وأجريت عمليات تجديد للمعبد.
وعبر الحاخامات عن سعادتهم لانبعاث الحياة اليهودية في روسيا. وقال جوناسان أبراهام، وهو حاخام من لندن، إنه "لأمر مثير أن نرى الآن أن السير في شوارع موسكو بالنسبة لليهودي أكثر أماناً منه في كثير من العواصم الاوروبية الغربية حيث تشعر بالعداء".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
248207.26
BTC
0.51
CNY