الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 09:02

لقاء لنشطاء جمعية حقوق المواطن في طمرة

من سعيد عثمان
نُشر: 03/12/09 17:25,  حُتلن: 21:27

احتضن بيت المربي شرف حسان مدير قسم التربية في جمعية حقوق المواطن في طمره حلقة بيتيه، ناقشت الوضع الإنساني في البلاد، وسبل تجنيد الجمهور في نضالات التي تخوضها الجمعية حقوق المواطن.
والتقى مجموعة من النشاطيين في طمره المدير العام لجمعية حقوق المواطن حجاي ألعاد وعدد من العاملين في الجمعية منهم المحامي عوني بنا مدير وحدة حقوق الأقلية العربية في الحقوق المواطن وتأتي هذه الحلقة ضمن مساعي الجمعية لتقوية العلاقة مع الجمهور وتجنيد الجمهور لنضالات هامة في قضايا حقوق الإنسان.
وتجدر الإشارة إلى إن الجمعية تنظم في الأسبوع القادم مسيرة حقوق الإنسان الأولى في البلاد كمحولة لتجنيد كل القوى الديمقراطية للوقوف في وجه هذه التدهور الخطير. وقد دعا المتحدث الجمهور إلى الانضمام إلى الجمعية فهذا النضال بحاجة إلى امتداد جماهيري وتجنيد كل من يهمه قضية حقوق الإنسان في البلاد وقد وطرحنا بعض الأسئلة مع مدير العام لجمعية حقوق المواطند حجاي ألعاد.



مسيرة حقوق الإنسان في إسرائيل لماذا ألان ؟
الانتهاكات لحقوق الإنسان في إسرائيل وصلت إلى مستوى من التدهور لا يمكن السكوت عليها ويجب العمل كل ما هو ممكن لوقفه ولا يكفي فقط في هذه الظروف النضال من خلال أروقة المحاكم ووسائل الإعلام بل الظروف تتطلب إن ننزل إلى الشارع وتجنيد كل القوى الديمقراطية لهذه المهمة.
الديمقراطية في إسرائيل تتدهور والنجوات الاجتماعية تزداد والعنصرية في البلاد تنتشر بسرعة والاحتلال ما زال مستمرا منذ أكثر من 30 عاماً, العنف ضد النساء وصل إلى مستوى كبير ومن الأمور الخطرة التي تميز هذه المرحلة وسلسلة القوانين غيرالديمقراطية التي تسن في الكنيست والتي تفرغ الديمقراطية من أي مضمون .ففعلا تفح الكيل وندعو كل الجماهير بنزول إلى الشارع ومشاركة في مسيرة حقوق الإنسان الأولى في البلاد ومن المثلج لصدر انه منذ أطلقنا هذه المبادرة هنالك تجاوب كبير فقد نظمت هذه المسيرة أكثر من 60 منظمة وجمعية حتى ألان تناضل من اجل حقوق الإنسان . واستغل هذه الفرصة لتوجه لكل الجمعيات والمؤسسات والقوى التي تؤمن بحقوق الإنسان في المجتمع العربي بتجنيد والانضمام إلى المسيرة.

ما هي أهم القضايا التي تعالجها الجمعية اليوم ؟
هنالك الكثير من النضالات والقضايا التي موجودة في جدول إعمال الجمعية ونناضل من اجلها بشتى الوسائل القانونية والتربوية والجماهيرية منها التصدي لمواجهة تشريع القوانين التي تمس بحقوق الإنسان في الكنيست وقضايا متعلقة بالحريات ,كحرية التعبير عن الرأي والتمييز المستمر ضد الموطنين العرب في شتى المجالات . الجمعية تعمل أيضا في قضايا الحق في المسكن والهدم البيوت وقضايا التخطيط والبناء في المجتمع العربي وكل ما يتعلق بالاحتلال والانتهاكات لحقوق الإنسان وللفلسطنيين القابعين تحت الاحتلال . الجمعية تعمل في كل ما يتعلق بالحقوق الاجتماعية كحق في الصحة والبطالة والحق في المسكن من اجل حقوق مهاجري العمل وأطفالهم وغيرها وغيرهامن القضايا ...

لماذا تسعون لزيادة الأعضاء في الجمعية ؟
حركة الحقوق الإنسان تحتاج إلى دعم جماهيري هذا يعطي لنضالات الجمعية مصداقية وقوى من هنا نسعى لتجنيد أعضاء جدد عربا ويهودا في الجمعية ويعطي الجمعية الدعم المعنوي وأيضا الدعم المادي مع العلم إن رسوم العضوية في الجمعية هي رمزية للغاية في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية بحاجة لتجنيد كل القوى الديمقراطية وتأطيرها لتكون فاعلة فهنالك الكثير من الأشخاص الذين يؤمنون في حقوق الإنسان ولا يتجندو لغاية ألان في النضال في الحقوق الإنسان وهذا في خسارة لهذا النضال فالانضمام للجمعية لا يتطلب الكثير من الجهد وفه دعم ومساهمة معنوية ومادية هامة جدا في النضالات المختلفة.



هل هناك نشاطات أخرى لجمعية بمناسبة اليوم العالمي للحقوق الإنسان ؟
منذ سنوات عديدة تقوم الجمعية بتنظيم أسبوع حقوق الإنسان بمناسبة العاشر من كانون الأول اليوم العالمي لحقوق الإنسان نفتح هذا الأسبوع بنشر تقرير عن الوضع حقوق الإنسان في إسرائيل فهذا التقرير يمتاز بأنه يعطي صورة عن الوضع حقوق الإنسان كافتا في كل الدولة وكما هو معروف فان انتهاكات حقوق الإنسان الأوسع والخطر تمارس ضد المواطنين العرب وضد الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال وهنالك نشاطات أخرى يوم دراسي في الكنيست ونشاطات تربوية على مستوى جميع المدارس في البلاد فقد اصدر ملصقاً ومواد تربوية لجميع المدارس وغيرها من النشاطات .

ما هي جمعية حقوق الموطن في إسرائيل ؟
هي أقدم واكبر جمعية حقوق الإنسان في البلاد تعمل على مستوى الدولة والأراضي المحتلة وتمتاز بأنها تعالج كافة حقوق المواطن عرفت الجمعية بفضل نضالها القانوني وخصوصا القضايا التي التمست فيها إلى المحكمة العدل العليا . ولكن الجمعية تعتمد استراتيجيات مختلفة ويوجد في الجمعية قسم التربوي له نشاطات واسعة على المستوى الدولة في المجتمع العربي واستراتجيات جماهيرية مثل الحملات الإعلامية المختلفة ومحولة التأثير في الكنيست بواسطة التحتيد (ألوبي) وإصدار التقرير بالغات المختلفة واشتراك في الائتلافات مختلفة لدفع لحقوق الإنسان واليكم أسماء مدراء أقسام الجمعية حقوق المواطن.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.65
GBP
238345.10
BTC
0.51
CNY