الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

من سمع بالوشق من قبل ؟!


نُشر: 24/08/07 07:40

الوشق أو عناق الأرض يسمى أيضاً التفة والتميلة وفي لبنان العنجل وفي السودان أم الريشات . وهو أحد أربعة أنواع من القطط تستوطن الجزيرة العربية وتنتمي الى العائلة السنوريةfamily felidae التي تتبع رتبة آكلات اللحوم.



يستوطن الوشق اغلب أجزاء افريقيا والشرق الاوسط والهند والباكستان وافغانستان وتركمانستان . وهو يوجد باعداد قليلة في كافة أقطار الجزيرة العربية ما عدا البحرين وقطر ، ويوجد الوشق في مناطق مختلفة من المملكة وبصورة خاصة في المنطقة الغربية والجنوبية الغربية.



صفات الوشق
والوشق قط متوسط الحجم ، يتراوح جسمه الكلي بين 86 - 107 سم ، وطول ذنبه بين 23 - 30 سم ، وطول قدمه الخلفية 16 - 19 سم ، وطول آذانه 7.4 -8.2 سم . أما ارتفاع كتفه فيتراوح بين 40 - 45 سم ، ووزنه بين 8 - 14 كغم . الوجه مستدير والعيون صفر ، الأذن مثلثة الشكل مدببة جهتها الخلفية سوداء اللون ، وتمتاز في الحيوان البالغ بوجود خصلة من الشعر الاسود يصل طولها الى 5 سم الجسم مغطى بشعر ناعم ذو لون أصفر باهت او احمر رملي خال من البقع او الخطوط ، يتدرج الى لون مبيض على الزور والبطن وعلى الشفة العليا بقعة سوداء كبيرة ، وهناك خط أسود يمتد بين حافة الأنف والعين . كما توجد بقعة سوداء فوق العين ، الذنب قصير نسبيا وخال من الحلقات المعتمة ولاينتهي بشعر اسود . ويختلف لون الجسم بإختلاف لون البيئة التي يعيش بها . وتمتاز الحيوانات اليافعة بوجود عدد من البقع في جهتها البطنية تتلاشى فيما بعد .



مواطنه وطرق صيده
يستوطن عناق الأرض مناطق الحماد الجافة والمناطق الجبلية ، وهو حيوان حذر ، يتخفى في الجحور الصخرية والكهوف أثناء النهار، وينشط ليلاً لاصطياد فرائسه والوشق صياد ماهر قوي سريع الحركة له قدرة متميزة على القفز حيث ينطلق على فريسته كالسهم . ويقال أن بإمكانه الإمساك بطائر يمر بقربه بضربة واحدة من كفه حيث بإمكانه أن يقفز الى ارتفاع 2 - 3 أمتار . وعندما يتربص الوشق بفريسته ، يكون منبطحاً على الأرض ، ساكنا عديم الحركة ، أطرافه مثنية تحت جسمه وأذانه منتصبة . وفي هذه الحالة يصعب مشاهدته إلا للعين المدربة . وهو يحاول عند اقتناصة لطائر ما الامساك برقبته حيث يقضي عليه في ثواني معدودة . ويشمل غذاء الوشق القوارض والوبر وصغار الغزال والماعز بالإضافة الى الطيور كالحمام والحجل الرملي الدجاج الحبشي والدراج والطاووس . وقد يأكل الثعابين .



ويتباين لون فرائها حسب المنطقة التي تعيش فيها ، حيث يكون ذا لون مُصفر أو بُني مُحمر فاتح أو بُني رملي في المناطق الجافة ، إلى لون أحمر قرميدي أو أحمر نبيذي (داكن) في المناطق المطيرة.



مقالات متعلقة