الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

توزيع جوائز التفرغ والابداع الادبي

كتب: محمد محسن
نُشر: 22/08/07 20:59

تحت رعاية الوزير غالب مجادلة، نظمت وزارة الثقافة والعلوم والرياضة حفل توزيع جوائز التفرغ والابداع الأدبي لعام 2007، الذي أقيم في أكاديمية ألقاسمي في باقة الغربية، بمشاركة جماهير غفيرة، يشار بان الجائزة توزع على الادباء والشعراء العرب للمرة التاسعة عشر على التوالي، وفي هذا العام تم زيادة عدد الحاصلين على الجائزة، ليصل الى 12 ادبيا، بعد ان كان في السابق ثمانية ادباء. وشارك في الاحتفال الذي تولى عرافته، الاذاعي نادر ابو تامر، الوزير غالب مجادلة، ورئيس مجلس أمناء جائزة الإبداع، القاضي فارس فلاح، ومدير دائرة الثقافة العربية موفق خوري، والنائبة نادية الحلو، وكبارالموظفين في الوزارة، واعضاء لجنة التحكيم، ولفيف من الشاعراء والادباء العرب. وفيما يلي اسماء الشعراء والادباء الذين فازوا بالجائزة لهذا العام:امال كرينّي (دله)، كاظم ابراهيم،عبد الحكيم سمارة،جريس طنوس، نزيه حسون، رياض كامل، الدكتور محمود غنايم، محمد علي طه، الدكتورمحمد حجيرات، منى ظاهر، نجيب صعب ومعين حاطوم. يُشار إلى أن قيمة الجائزة تبلغ حوالي 70 ألف شاقل، حيث يتفرغ الحاصل عليها لإنتاج عمل إبداعي مميز خلال العام.



 وشمل برنامج الحفل فقرات موسيقية بمشاركة فنان العود وسام جبران، كلمة سعادة القاضي فارس فلاح رئيس مجلس امناء الجائزة، كلمة ممثل هيئة التحكيم الأديب حنا ابراهيم،  كلمة ممثل الفائزين التي القها محمد علي طه، كلمة وزير العلوم والثقافة والرياضة غالب مجادلة، ومن ثم تم توزيع  جوائز الإبداع للعام 2007 لمستحقيها، يشار الى انه قد تقدم  للجائزة 76 اديبا وشاعرا من جميع انحاء الوسط العربي. وقال الوزير غالب مجادلة:" نتشرف بالاحتفاء بالادباء وبالمبدعين العرب، التزاما منا بهذا التقليد الذي يشكل ركنا اساسيا في عملنا والجائزة اعترافا نتاجهم المميز الذي يؤكد ثراء الجانب الثقافي العربي في بلادنا. عملنا على رفع عدد المستحقين للجائزة بحوالي النصف، وسنعمل جاهدين على رصد الميزانيات من اجل مضاعفة عدد المستحقين في العام المقبل، لتشجيع المزيد من الكتاب على المزيد من الايجاد والابداع".



 وقال القاضي فارس فلاح رئيس مجلس امناء الجائزة:" الذين لم يحالفهم الحظ نعتذر لهم ونتمنى لهم حظا اوفرا بالمستقبل. نشكر ونقدر دور الوزير مجادلة ومجلس الامناء وهيئة التحكيم وكل من ساهم في انجاح المشروع، وللفائزين ارفع التهاني الحارة على امل ان يستمروا بالانتاج الغزير، وتكون هذه الجائزة محفزا لاستمرار الانتاج الادبي".



الاديب محمد علي طه وفي كلمته نيابة عن الفائزين، وجه شكره الجزيل للوزير غالب مجادلة وعلى دوره في النهوض بالادب والثقافة العربية ودعم المبدععين، ووجه انتقادات شديدة اللهجة الى رؤساء السلطات المحلية العربية، لاهمالهم على حد اعتباره للادب والثقافة العربية، وتساءل لماذا لا تقوم بلديتنا بمنح الجوائز للشعراء؟ واشار بان البلديات العربية لم تمنح الادباء العرب لو حتى كاس من الشاي، ودروع التقدير التي تقدمها بعض السلطات، ما هي الا قطعة من الخشب لا تساوي عشرة شواقل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
236099.86
BTC
0.52
CNY