الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 22:02

إسرائيل تعتزم مبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بـ 980 أسيرا فلسطينيا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 30/11/09 16:16,  حُتلن: 00:01

* الإذاعة الإسرائيلية نقلت عن مصدر مصري قوله إن عبور قياديين من حركة "حماس" إلى مصر ومنها أمر عادي، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها تكثيف الانتشار العسكري والأمني بهذا الشكل، وهذا يدل إلى حصول أمر غير عادي

كشفت الحكومة الإسرائيلية وللمرة الأولى أنها ستفرج عن 980 معتقلا فلسطينيا لمبادلتهم بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، مؤكدة في الوقت ذاته حقها في الامتناع عن إعطاء أي تفاصيل أخرى بشأن الصفقة.
ونقل راديو "سوا" الأمريكي عن الإذاعة الإسرائيلية التي أوردت النبأ أن النيابة العامة الإسرائيلية حددت وللمرة الأولى أنها ستفرج عن 530 أسيرًا بالإضافة إلى 450 آخرين تختارهم حركة حماس.
وأشارت الإذاعة إلى أن إعلان النيابة جاء في أعقاب التماس قدم إلى محكمة العدل العليا لنشر معايير الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين ممن تقول إسرائيل إن أيديهم ملطخة بالدماء.
غير أن النيابة العامة الإسرائيلية أكدت في الوقت ذاته صلاحية الرقابة العسكرية بحظر نشر أي تفاصيل قد تؤثر على إتمام الصفقة، مشيرة إلى أن إسرائيل وحركة حماس تعهدتا للوسيط الألماني بالتزام الصمت حتى إتمام الصفقة.
يأتي ذلك في أعقاب ورود تقارير إخبارية تحدثت عن إحراز تقدم كبير في قضية تبادل الأسرى واحتمال نقل شاليط إلى مصر في الأيام القليلة المقبلة.



وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القاهرة عززت قواتها المنتشرة على الحدود مع غزة في منطقة رفح وطلبت منها أن تكون في حالة تأهب مستمر في الأيام المقبلة.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر مصري قوله إن عبور قياديين من حركة "حماس" إلى مصر ومنها أمر عادي، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها تكثيف الانتشار العسكري والأمني بهذا الشكل، وهذا يدل إلى حصول أمر غير عادي، حسب تعبيره.
وكان وفد رفيع من حركة حماس غادر من غزة ودمشق متوجها الى العاصمة المصرية القاهرة، للقاء الوسطاء هناك، وجرى خلال اللقاءات استعراض آخر تطورات الصفقة، التي قالت حماس انها تشهد تقدما ايجابيا، وغادر وفد حماس الذي رأسه الدكتور محمود الزهار لـ 24 ساعة الى دمشق للتشاور مع قيادة الحركة هناك بشأن الصفقة.
وتفيد المصادر ان ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس بحث آخر تطورات اتمام الصفقة مع المسؤولين المصريين، الى جانب الوسيط الالماني ارنست اورلاو، بعد انقطاع دام ليومين بسبب العيد.
واوضح احد المسئولين في حركة حماس طلب عدم ذكر اسمه ان حركته تنتظر ان تحصل على رد من اسرائيل حول موقفها النهائي من اطلاق سراح عدد من الاسرى الفلسطينيين اعترضت عليهم في الجولات السابقة، الى جانب ردها على اطلاق اسرى من القدس ومناطق الـ 48.
من جهتها قالت القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي ان حركة حماس وافقت على المقترح الالماني وان الامور تنتظر عمليات التنفيذ لاتفاق تبادل الاسرى على الارض والتي قد تبدأ دون تأجيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237807.72
BTC
0.51
CNY