الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 12:01

صلاة العيد في سخنين: الأضحى يوم التضحية وصلة الأرحام ومواساة للمحرومين والفقراء

تقرير وتصوير: أمين
نُشر: 27/11/09 09:28,  حُتلن: 09:33

*  المئات من المسلمين يشاركون في شعائر صلاة العيد في مسجد صلاح الدين الايوبي في سخنين

* الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له

 * أشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا نِدَّ له، وأشهدُ أنَّ محمداً عبده ورسوله وصفيّه وخليله، أرسله الله بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً وهّاجاً وقمراً منيراً

أحيت الأمة الأسلامية فجر اليوم الجمعة أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم النحر سنة رسول الله في يوم العيد الذي منحه الله للأمة الاسلامية واعتباره عيداً يكون فيه حجاج بيت الله الحرام قد انتهوا من الوقوف على عرفة، فأم المسلمون بيوت الله لاداء صلاة العيد والعودة لمنازلهم لنحر الأضاحي.
وفي مسجد صلاح الدين الايوبي في سخنين شارك المئات من المسلمين في شعائر صلاة العيد وقد علت أصوات التكبير إذاناً بدخول يوم العيد وقد ردد المصلون من وراء المؤذن الحاج أنور سيد أحمد(ابو نبيل) فيما وقف الشيخ رامي غنامة امام وخطيب المسجد لتذكير المصلين بكيفية أداء صلاة العيد، وبعد أداء الصلاة إعتلى منبر رسول الله وخطب خطبة العيد والتي تطرق خلالها الى عدد من القضايا المهمة في حياة المسلمين والعبادات المستحبة في أيام العيد.


فقال الشيخ رامي :الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر.
إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا نِدَّ له، وأشهدُ أنَّ محمداً عبده ورسوله وصفيّه وخليله، أرسله الله بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً وهّاجاً وقمراً منيراً. صلى الله وسلم عليه ما لاحت النسائم وما غرّدت على الأيك الحمائم وعلى ءاله وأصحابه.
أما بعد عباد الله، أوصي نفسي وإيّاكم بتقوى الله العظيم، وأحثّكم على طاعة الله الكريم، وأستفتح بالذي هو خير، فخير الكلام كلام الله عزّ وجل، وأفضل الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم.
يقول الله تعالى في كتابه الكريم {وفديناه بِذِبْحٍ عظيم} وها هو يوم النحر، يوم عيد الأضحى المبارك يطل علينا وقد حمل من المعاني الفاضلة والأخلاق السامية الكريمة ما يحثنا على التأسّي بنبي الله ورسوله إبراهيم عليه السلام في إخلاصه لله تعالى والتزامه أوامر الله وتوكله عليه سبحانه، وهذا شأن الأنبياء جميعاً عليهم صلوات الله وسلامه.
إخوة الإيمان، إنَّ في قصة سيدنا ابراهيم مع ولده إسماعيل عليهما السلام وهي القصة التي قصّها الله علينا في القرآن لعِبْرَة، وإنَّ من شرف يوم النحر- عباد الله - أنَّ الله تبارك وتعالى ابتلى فيه الخليل إبراهيم بذبح ولده اسماعيل، في المنام،فقال: يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين.



فكان الالتزام بأمر الله تعالى وأنهما صادقين في التسليم لله، فنودي: يا ابراهيم قد صدّقت الرؤيا وهذا فداء ابنك، فنظر إبراهيم فإذا جبريل عليه السلام معه كبشٌ أمْلَحُ عظيم جاء به من الجنة فكان فداء لاسماعيل عليه السلام.
إخوة الايمان، إنَّ من العبر والدلائل العظيمة التي تستفاد من هذه القصة أن مشيئة الله نافذة في مخلوقاته ولا رادَّ لقضائه، وأنَّ الأمرَ غيرُ المشيئة، وليس كلُّ ما شاء الله حصوله أَمَرَ به، وليس كل ما أمر به شاء حصولَه. فإيمان المؤمنين وطاعة الطائعين هو بأمر الله ومشيئته ومحبته وعلمه ورضاه. وأما كفر الكافرين وعصيان العاصين فهو بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره، ولكنه ليس بأمر الله ولا بمحبته ولا برضاه.
الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر/ الله أكبر.
عباد الله إننا بهذه المناسبة العظيمة مناسبة عيد الأضحى المبارك يتأكد علينا تذكيركم بصلة الرحم ومواساة الفقراء والأيتام والأرامل والمساكين، فإنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أطعِم الطعام وصلِ الأرْحام". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
235487.83
BTC
0.51
CNY