الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

رسالة الى الشاعر الكبير سعيد عقل


نُشر: 22/08/07 07:32

الشاعر الكبير,شاعر المعرفة سعيد عقل, تحيّة ولا احلى , ملؤها التقدير والاعجاب من وطن يسوع والرسل والانبياء , ارفعها اليك عساها تصلك وانت في نيساناتك الخمسة بعد التسعين , ابعثها الى زحلة مدينة الاحلام والشعر والفن ّوالراح , املا  ان تصلك وانت ترفل بسربال قشيب من الصّحّة والعافية والعطاء الذي لا ينضب وبعد:
اذكر يا شاعر "قدموس" و"المجدليّة" و "رندلى" ما رددّه شاعر المرأة نزار قباني مرات عديدات  بأنه حلا له ان يلتقط الحبّ من تحت جناحيك, ويلتهم بنهم عجيب ما خطّه يراعك في ميادين الشّعر الرفيع والفكر السامي والتاريخ والسياسة.
  واذكر المشتقات الهامسة التي خلقتها من حروف لغتنا , فجاءت منسابة كما همس الملائكة  ونسيمات السّحر, فهذه " اغنار"قصيدتك الرائعة من " رندلى" اضحت صبية , ...ابنة لي افاخر بها الخافقين, فتّشت كثيرا عن معناها هذه الاغنار فلم اجد الاّ صدى ازميلك يعمل في صمت حينا , وفي صخب حينا اخر , ليخلق من الجمال سحرا وروحا  وقصيدة!!
سألوني كثيرا يا ابن زحلة من اين لك هذا الاسم اغنار وما معناه فأبتسم واقول : "عند سعيد عقل الخبر اليقين".
انني اقف دهشا وانا اقرأ اشعارك , وتكتنفني الحيرة وانا اقرأ نثرك , فمن اين قدّت قيثارتك ...قل لي بربك ؟!!ومن اين الشهد  المعسول في لغتك ؟ ومن اين هذا السحر الذي  يقطر من حروف ما تخطّه ؟.
يسمعك الشعر تغنّيه فيصعّر خده...كما كان روميو وجولييت , ...كما من الغيب صفحة بيضاء تتهيّأ فيها الزلزلة , ويلتقي العاشقان فقصاصة  الورق سماء مكوكبة , ويل شعر , ويل فنّ ليس غزلا وكدت اقول ويل علم ...
عذرا شاعرنا الكبير , قد لا اعشق الفينيقيين كما تعشق , لكنني لا انكر انّ من صور خرج الحرف ومشى الى كلّ البقاع حاملا على كتفه غصن ارز وباقة ياسمين .
فيا شاعر "بنت يفتاح" والدواوين الاجمل , يا من غرّدتك فيروز نغما رحبانيا خالصا , انت انت اوّل كلاسيكي في لبنان بل اكاد اقول في دنيا العرب.
فمن هنا يا استاذي من اقرب نقطة الى السماء , من الجليل والناصرة والقدس وبيت لحم , نبتهل الى من احببت ان يطيل عمرك ويجدّد كالنسر حياتك وشبابك, فنحن  في هذا الوقت بالذات احوج ما نكون لامثالك عمالقة في دنيا  الفكر والكلمة تملأ العين والفكر والسمع .

استاذنا , لبنانكم يصرخ ويئنّ  ونحن نتوجّع معه , ونضرع ان يبلسم ساكن العرش جراحاته ويهبه الالفة والخير حتى نعود فنردّد "..نيّال من له مرقد عنزه فيه!"
واخيرا كفاك يا شاعر الكلمة المموسقة ...كفاك فخرا انّ نزار احد قمم الشعر في شرقنا يعترف انه اغترف من بئرك ماء زلالا..
وكل موسم وانت بالف خير

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244988.51
BTC
0.53
CNY