الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 06:02

مدرسه بئر الأمير الجماهيرية تتسلم جائزة المدرسة الخضراء

من محمد ناجي
نُشر: 25/11/09 22:52,  حُتلن: 17:13


* جائزه مشروع المدرسه الخضراء لمدرسة بئر الأمير الجماهيرية في الناصرة

* المدرسه عملت جاهده في هذا المشروع على مدار سنتين كاملتين باشراف مركزه الموضوع المعلمه ايناس زعبي وبالتعاون مع مديره المدرسه السيده امينه مصلح ومركزه التربيه الجماهيريه النائبه سلوى زعبي بمشاركه اولياء امور الطلاب والاهالي

بعد عمل جاد ومثمر قامت به مدرسة بئر الأمير الجماهيرية في الناصرة بكوادرها من هيئه اداريه ومعلمين وطلاب واهالي , تسلمت المدرسه جائزه مشروع المدرسه الخضراء في حفل اقيم في حدائق المعارض( גני תערוכה) في تل ابيب . وشارك في الحفل عدد من المدعوين ومختصين في مجال البيئه وعلى راسهن وزير التربيه والتعليم ووزير البيئه .
وقد عملت المدرسه جاهده في هذا المشروع على مدار سنتين كاملتين باشراف مركزه الموضوع المعلمه ايناس زعبي وبالتعاون مع مديره المدرسه السيده امينه مصلح ومركزه التربيه الجماهيريه النائبه سلوى زعبي بمشاركه اولياء امور الطلاب والاهالي على انجاح المشروع الذي يهدف الى تنميه الوعي البيئي لدى الطلاب والاهالي وايجاد حلول للمشاكل المتعلقه بالبيئه وتعزيز القيم والمبادئ والعادات السلوكيه لحمايتها والعمل من اجلها , ثم الحفاظ على الموارد الطبيعيها للحد من استهلاك هذة الموارد .



اما العمل في المشروع تخلله قسمان: قسم تم العمل فيه داخل المدرسه وقسم جماهيري شارك فيه الاهالي . القسم الاول تضمن حمايه الموارد الطبيعيه وتقليص استهلاك هذه الموارد وتم اختيار موضوع الورق للعمل من اجل التوفير في استهلاكه وقد اظهرت النتائج انه تم تخفيض نسبه استهلاك الورق في المدرسه بما يعادل من %30-40%على استهلاكه في سنوات سابقه اضافه الى تجميع كميه كبيره من الورق المستعمل وارساله الى مصنع امنير لاستحداث الورق الجديد وشمل ايضا فعاليات اجريت تتعلق بالبيئه مثل: تجميع عدد كبير من القناني الزجاجيه والعبوات البلاستيكيه المعدنيه , انتاج الكومبوست , جمع بطاريات ,انتاج منتجات من عجينه الورق , تزيين جدران وممرات المدرسه وتحضير زوايا صفيه واعمال فنون باشراف معلمه الفنون ردينه قدسي .
اما القسم الجماهيري تم العمل فيه بمشاركه طلاب الاهالي والمعلمين حسب المراحل التاليه : 1- مشاركه الامهات في دوره بيئه معده خصيصا لتنميه الوعي البيئي لدى الاهالي .
2- دمج دوره الامهات مع دوره طلاب البيئه للتعارف من اجل العمل سويه .
3- اقامه ايام نظافه في المدرسه والمحيط تضمنت كتابه اشعار واقوال للحفاظ على البيئه ثم اختيار موقع مهمل بجانب المدرسه للعمل على تحسينه وقد تم افتتاح الموقع المذكور ووضع حجر الاساس في احتفال شاركت فيه البلديه ثم استمراريه العمل فيه على مدار سنه كامله تضمن تنظيفه , زراعه اشكال وعمل فسيفساء .

مقالات متعلقة