الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

لجنة المعارف تبحث موضوع المدنيات وغنايم يعرض المشاكل في الوسط العربي

كل العرب-الناصرة
نُشر: 25/11/09 15:51,  حُتلن: 16:51


النائب غنايم: منهاج المدنيات في الوسط العربي يشدد على يهودية الدولة ويعرض ديمقراطية "لايت"

* لا يمكن أن يتحول منهاج المدنيات إلى فرن صهر يلغي الخلافات ووجهات النظر وتميّز الأقلية العربية

ناقشت لجنة المعارف البرلمانية، الأربعاء، الإشكاليات التي تواجه تعليم موضوع المدنيات في المدارس، حيث قام النائب عن الحركة الإسلامية وعضو لجنة المعارف مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، بعرض المشاكل والإشكاليات التي تواجهها المدارس العربية في تعليم الموضوع.
وقال النائب غنايم في مداخلاتها خلال الجلسة: "إن موضوع المدنيات يجسد وجهات النظر والخلافات الموجودة في دولة إسرائيل، خاصة بين الأكثرية اليهودية والأقلية العربية، ومن الطبيعي أن نشعر كعرب بأن كتاب المدنيات من حيث المضامين يشدد على يهودية الدولة والقضايا التي يعيشها أكثر اليهود في هذه الدولة. منهاج المدنيات لا يمكن أن يتحول إلى فرن صهر يلغي الخلافات ووجهات النظر، ويلغي تميّز أقلية معينة كالأقلية العربية. نعم قد يكون هناك حد أدنى من المشترك، ولكن كعربي في هذه البلاد من حقي أن أرى المواطنة كما أريدها وكما تعبّر عن أهدافي ومصالحي، أنا أريد أن أرى دولة إسرائيل دولة ديمقراطية تحترم تميّز واختلاف الأقلية العربية وتحترم روايتها وتربّي لمجتمع متعدد القوميات والثقافات، لأن المنهاج الحالي يضخم يهودية الدولة ووجهة نظر الأكثرية اليهودية ويعرض ديمقراطية "لايت" مخففة جدا".



مشاكل الوسط العربي
وأضاف غنايم: "موضوع المدنيات في الوسط العربي يعاني من عدم تعيين مفتش للموضوع وعدم توفير ساعات أكثر للإرشاد، وتضخم المادة والنصوص في الكتاب والتي في معظمها لا أهمية لها في امتحان البجروت، كما لا يتم تعويض معلمي المدنيات بالشكل المناسب مقابل العمل في "المهمة التطبيقية" والتي تشكل 20% من علامة البجروت. إن أزمة تعليم المدنيات في الوسط العربي تكمن في التناقض بين النظرية والواقع، خاصة حول ديمقراطية الدولة كما جاء في وثيقة الاستقلال، مما يؤدي إلى ضبابية وعدم وضوح بالنسبة للمعلم العربي والطالب العربي".
وتطرق النائب غنايم إلى ما عرضه معهد الاستراتيجية الصهيوني خلال جلسة لجنة المعارف حيث قال "إنه يعبّر عن وجهة نظر المستوطنين وجمهور المتدينين الوطنيين اليهود تجاه موضوع المدنيات ومعنى المواطنة، وهذا يختلف تماما عن وجهة نظرنا كعرب في هذه البلاد، فنحن لا نريد أن تُفرض علينا صهيونية الدولة ويهوديتها، بل نريد أن نشعر على أرض الواقع بديمقراطيتها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244277.14
BTC
0.53
CNY