الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:01

شاهدوا الحمام الجميل والنادر في أبراج مظهر عواودة من كفركنا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 24/11/09 15:10,  حُتلن: 17:23

- مظهر عواودة :

* بدأت قصة العشق بيني وبين الحمام منذ الصغر حيث كان يربي بعض أزواج الحمام المعروف في البلاد

* لا ابخل على الحمام في العناية الفائقة التي اقدمها ابتداء بالأقفاص والإضاءة والمكيف الهوائي والأدوية غالية الثمن والتطعيم

*استغرق بناء القفص حوالي 3 سنوات ويؤمه الزوار من جميع أنحاء البلاد عربا ويهودا لمشاهدة الحمام النادر والجميل. 
أرسل لنا المربي محمد كريم من كفركنا بهذا التقرير المميز والصور الرائعة لهذا الحمام الجميل والنادر في بلده كفركنا ...
مظهر عواودة من كفركنا يمتلك هواية فريدة مميزة ومكلفة في نفس الوقت ،تربية العشرات من أزواج الحمام الجميل والنادر الذي استورد قسم كبير منه من ألمانيا وهولندا وهنجاريا .
بدأت قصة العشق بين مظهر والحمام منذ الصغر حيث كان يربي بعض أزواج الحمام المعروف في البلاد ولكن زيارة له إلى بيت الشيخ خالد صقر ابن القرية ومشاهدته لبعض الأنواع النادرة من الحمام هناك أشعلت به هواية لا تنطفئ فراح يجوب بين البلاد والعباد باحثا عن المعلومة والصورة فاقتنى الكتب وألبومات صور الحمام والمرشد في تربية الحمام ثم انضم إلى " جمعية مربي الحمام في إسرائيل" وراح يشارك في الأيام الدراسية والمعارض والمسابقات التي تقام ويسافر في أنحاء البلاد المختلفة من الشمال إلى بئر السبع والقدس وتل أبيب في سبيل التعرف على أنواع جديدة وطرق العناية في الحمام .

مظهر لا يتوانى على إنفاق الآف الشواقل في سبيل الحصول على زوج من الحمام الفريد أو الجميل ويقوم باستيراد الحمام من الخارج وخاصة من ألمانيا ويصل سعر الزوج من 1000 وحتى 3500 شاقل كما أنه لا يبخل على حمامه في العناية الفائقة التي يقدمها بدءً بالأقفاص والإضاءة والمكيف الهوائي والأدوية غالية الثمن والتطعيم وكل ما يلزم لمزرعة حمام عصرية بنيت بأحدث الوسائل وأنفق عليها عشرات الآف الشواقل.وقد استغرق بناء القفص حوالي 3 سنوات ويؤمه الزوار من جميع أنحاء البلاد عربا ويهودا لمشاهدة الحمام النادر والجميل. 


 

يقول مظهر  أبو أحمد أنه يملك أنواعا كثيرة من الحمام وخاصة –اليعقوبين على أنواعه أصله من الهند ولكنه طور جينيا في ألمانيا التي تعد الرائدة بين دول العالم في هذا المجال. ثم نوع الكارير – النفاخات التي تنفخ رقبتها كالبالون للتباهي وخاصة لإغراء الأنثى– بخاري وأصله من بخارى .دولة عمان في الخليج هي السباقة بين دول العالم في مجال تطوير ألوان الحمام ويدفع أحيانا عشرات الآف الدولارات في زوج من الحمام .

يقضي مظهر كل يوم ساعة من الزمن بين هديل الحمام يقدم لها كامل الرعاية من الطعام والتنظيف وتفقدها صحيا وتقديم الدواء والعلاج في حالة وجود مرض .وعن كيفية تشخيصه للمرض يضيف مظهر:"بعد سنوات من التجربة ،بالنظر إلى الحمامة أشخص المرض هل هو مرض في الجهاز التنفسي،أم جراثيم،انسداد في الحلق وعدم المقدرة على الأكل والشرب ،أقدم العلاج بنفسي وأحيانا أستدعي الطبيب البيطري للعلاج. تنظم في إسرائيل بين الحين والآخر مسابقات للجمال يشارك فيها المئات من الزوار من مختلف الأعمار ويتم فيها تقديم عروض لجمال الحمام وتنظيم محاضرات ومعلومات عنها كما ويتم اختيار ملك جمال الحمام بمشاركة هيئة تحكيم دولية ،أملك اليوم ملك جمال حمام اليعقوبين ،في أوروبا تنظم مسابقات على مستوى عال جدا ويتم فيها إضافة إلى ما ذكر بإجراء مسابقات بين الحمام الزاجل حول من يوصل رسالة إلى مدريد أولا وتبدأ المسابقة من ألمانيا.
للأسف الشديد لا يوجد اهتمام في وسطنا العربي في الموضوع بينما نرى في الوسط اليهودي اهتماما منقطع النظير حيث تقوم البلديات والمجالس بتنظيم المعارض والمسابقات ويزور طلاب المدارس هذه المعارض ويستمعون إلى شرح عن أنواع الحمام ،أتمنى أن يزداد الاهتمام والوعي للموضوع أكثر في السنوات القادمة.

 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235121.51
BTC
0.52
CNY