الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 19:01

اجتماع مجلس أمناء الطائفة الدرزية لبلورة العمل نحو تطوير اقتصادي واستقرار اجتماعي

من مرشد بيبار
نُشر: 20/11/09 18:50,  حُتلن: 19:38

* تحدث خلال الاجتماع عدد من الشخصيات الذين ابدوا آرائهم وافكارهم  حول العمل على تطوير الوسط الدرزي ثقافياً وعلمياً وحضارياً واجتماعياً.

عقد اليوم الجمعة اجتماع لمجلس امناء الطائفة الدرزية بهدف بلورة خطوط لبرنامج عمل الجمعية داخل فندق "حوفيت في بلدة "شفي تسيون"
هذة الجمعية التي اقيمت حديثا بهدف المضي قدما ثقافيا علميا وحضاريا بالطائفة العربية الدرزية وتطورها الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.



افتتح الاجتماع المحامي فرح حلبي والذي رحب بجميع المشاركين وشكرهم على حضورهم واستعدادهم لدعم الجمعية من ثم القى رئيس الجمعية معذى الحصباني كلمته وبدوره شكر الحضور ثم قام بعرض اهداف الاجتماع، فيما تخلله محاضرات في مواضيع شتى تخص الطائفة الدرزية.
البروفسور فؤاد فارس عضو لجنة التعليم العالي في اسرائيل تطرق لموضوع التربية والتعليم في الوسط العربي الدرزي حيث عرض معطيات تخص نسبة التعليم العالي وسبل رفع هذه النسبة ومن ثم استعرض الصعوبات التي تواجه الطالب العربي وامكانية التغلب عليها.
اما الدكتور رمزي حلبي ناقش الاقتصاد في الوسط الدرزي وسبل انخراط افراد الطائفة في سوق العمل الاسرائيلي.
عضو الكنيست الدكتور حنا سويد رئيس المجلس القطري للتخطيط البديل اثنى على عمل الجمعية واهدافها واهميتها للتوصل الى تحقيق رؤيا واهداف تعود بالمصلحة على الطائفة الدرزية وقام بعرض قضية التنظيم والبناء في الوسط الدرزي كما تتطرق الى المخاطر التي تتعرض لها القرى الدرزية نتيجة اقتطاع ومصادرة الاراضي من قبل الحكومة وهاجم المؤسسات الحكومية ولجان التنظيم الخارجية التي لا سيطرة للمجالس عليها، كما وطالب الدكتور سويد في كلمته ان تكون هذة اللجان محلية مكونة من الاعضاء المنتخبين داخل المجلس كما طالب باستعادة الاراضي المصادرة من قبل الحكومة وابطال اوامر الهدم ضد بيوت عديدة في القرى الدرزية.
يذكر ان جمعية امناء الطائفة الدرزية ترى بجمعية عدالة على انها احدى الجمعيات الناجحة التي تدافع عن حقوق المجتمع العربي كما ترى فيها نموذجا لجمعية ناجحة عليها ان تحذو حذوها في سبيل المضي قدما، فقامت بدعوة المحامي حسين جبارين من عدالة والذي اكد في كلمته على ضرورة تنظيم المجتمع الدرزي من الداخل ليحق له المطالبة امام الدولة، وذلك لإستناد الادعاء على الاجماع عندها يتحول المطلب من سياسي الى قانوني - على حد تعبيره-.
كما تخلل اليوم محاضرة للبرفسور فاضل منصور الذي تطرق للتقاليد الدرزية بين الفرائض والواقع.
في القسم الثاني من اليوم قسم الحضور الى 6 ورشات عمل حول التعليم التخطيط وبناء الصناعة والاقتصاد، كذلك مراقبة ومتابعة اللجنة الخاصة بالتوعية والاعلان واللجنة القانونية لبحث الخطوات القادمة في سبيل خدمة الوسط العربي الدرزي.
واختتم رئيس الجمعية معذر الحصباني الاجتماع بشكر كل من حضر ودعى اللجان للإجتماع مرة اخرى وبحث القرارات والخطوات القادمة.
يذكر انه قد تغيب عن الاجتماع الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وقد اجرى مرسلنا اتصالاً هاتفياً للاستفسار عن السبب فاكد الشيخ موفق تاييده لكل ما يعود بالمصلحة على الطائفة الدرزية وعلل غيابة لذكرى دينية تواجد فيها. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
232553.70
BTC
0.52
CNY