الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 22:02

الصانع: يجب اقامة روضات للجيل الغض في القرى غير المعترف بها لانه حق اساس لكل طفل

كل العرب
نُشر: 18/11/09 13:41,  حُتلن: 13:49

-  طلب الصانع :

* الوسط العربي في الجنوب يعاني من عدة مشاكل في مجال التربية بحيث توجد مدارس بدون كهرباء وبدون شوارع معبده,

*  يوجد نقص في الروضات للجيل الغض بحيث توجد قرى ينقصها بساتين ويضطرون الاطفال السفر لمسافات طويلة من اجل الالتحاق بالروضات

بحثت لجنة المعارف البرلمانية قضية الروضات في القرى غير المعترف بها في النقب, وقد شارك في الاجتماع اعضاء الكنيست طلب الصانع, سعيد نفاع, مسعود غنايم, جمال زحالقة, عفو اغبارية ورئيس اللجنة زفلون اورلف واعضاء اللجنة المحلية في قرية رخمة وعميره حاييم مديرة المعارف في لواء الجنوب والدكتور محمد الهيب المسؤول عن التعليم في الوسط العربي في النقب.



وقال النائب عن الحزب الديمقراطي العربي طلب الصانع " القائمة الموحده والعربية للتغيير", اثناء النقاش بأن الوسط العربي في الجنوب يعاني من عدة مشاكل في مجال التربية بحيث توجد مدارس بدون كهرباء وبدون شوارع معبده, وكذلك يوجد نقص في الروضات للجيل الغض بحيث توجد قرى ينقصها بساتين ويضطرون الاطفال السفر لمسافات طويلة من اجل الالتحاق بالروضات.



وأضاف النائب الصانع بأن قرية رخمة يسكن فيها قرابة 1200 نسمة وهي تفتقر لروضات بحيث يضطرون الاطفال السفر لمسافة 35 كيلو متر من اجل الوصول للمدارس المجاورة, وهناك بعض الاولاد لا يذهبون للمدارس بسبب البعد الجغرافي.
وأضاف النائب طلب الصانع يجب اقامة روضات وكذلك مدارس ابتدائية في القرى غير المعترف بها وتوفير مناخ تعليمي للاطفال الذين لهم الحق الاساس في الحصول على تربية كباقي اولاد الدولة.
واقترح النائب الصانع على اللجنة ان تقوم بتوصية لوزارة المعارف بتغيير بند في الخارطة اللوائية تمام 4 من اجل اصدار ترخيص بشكل استثنائي من اجل اقامة روضة في قرية رخمة.



وتحدث النائب مسعود غنايم مؤكداً بأنه يحق لكل طفل ان يتلقى التربية في الروضات وايضاً في المدارس, ولكن هناك نقص حاد في الروضات وخاصة في القرى غير المعترف بها وعلى وزارة المعارف ايجاد الحلول الفورية لحل هذه الاشكالية.
كما وتحدث الاخ لباد زنون رئيس لجنة رخمة المحلية عن المشكلة التي يعانون منها اطفال القرية بحيث يسافرون مسافات طويلة من اجل ان يلتحقوا بالمدارس بما فيهم الاطفال صغار السن, وناشد لجنة المعارف التدخل من اجل حل قضيتهم .



وفي نهاية النقاش وبحث قضية الروضات في القرى غير المعترف بها لخص رئيس اللجنة زفلون اورليف الجلسة قائلاً: الحق في التعليم لكل طفل وعلى الدولة ملقاه هذه المسؤولية لتوفير التربية لكل طفل في اي مكان في البلاد.
كما وأضاف اورليف بأن اطفال العرب في القرى غير المعترف بها لهم الحق الكامل في تلقي التعليم واقامة روضات ومدارس لهم.
وطالب اورليف من مدير عام الوزارة تقديم تقرير كل ثلاثة شهور من اجل تنفيذ هذه القرارات.













مقالات متعلقة