الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 19:01

حنين زعبي: المطلوب هو ليس ملائمة المرأة لحيز العمل،بل ملائمة حيز العمل للمرأة

كل العرب
نُشر: 17/11/09 19:09,  حُتلن: 19:34


* زعبي إلى أن "النسوية هي توجه لا يتعلق بالمساواة بين المرأة والرجل فقط، بل هو توجه يتعلق بصراع القوى في المجتمع"

شاركت النائبة زعبي في الاجتماع التأسيسي "للوبي النساء والأمهات في عالم العمل"، والذي يعالج قضية عمل المرأة، حيث دعي لهذا الاجتماع عشرات الجمعيات الفاعلة في المجال، وتم فيه استعراض توجهات نسوية وبرلمانية تتعلق بحقوق المرأة، وبالذات حقها في العمل.
وشددت النائبة زعبي في مداخلتها "أن المرأة هي عادة من تجبر على الاختيار ما بين العائلة وما بين العمل أو النشاط السياسي، والاختيار في حالتها هو مؤشر للقيود وللاضطرارات وليس مؤشرا للحرية، كما يقولون عادةً، تماماً كما "الاختيار" في حالة المواطن الفلسطيني في إسرائيل، حيث يضطر للاختيار ما بين حقوقه المدنية وهويته القومية. وأضافت " نحن النساء العربيات نريد إعلام الكنيست والجمعيات الفاعلة في مجال حقوق الإنسان في إسرائيل أننا اخترنا ألا نختار. لقد قررنا أننا نريد العمل والنشاط السياسي وبناء العائلة معاً، كما ونريد المساواة المدنية والهوية القومية معاً. نحن لا نريد تذويت موقعنا المستضعف وبالتالي لا نريد الاختيار بين هذه الخيارات، بل نريدها جميعها".



وشددت النائبة زعبي على أن زيادة عمل المرأة، وترقية المرأة في مواقعها المهنية، لا يتطلب إمرأة "غير حساسة" لعائلتها، بل يتطلب مكان عمل "حساس" لحياة العائلة. بالتالي المطلوب هو أقلمة أماكن العمل مع حياة العائلة، وإعادة صياغة شروط العمل بحيث تتيح تفرغ الأب والأم للعائلة في ساعات ما بعد الظهر، وملاءمة شروط العمل للأم العاملة. بالتالي المطلوب هو ليس تغيير المرأة، لكي تدخل لحيز العمل، بل تغيير حيز العمل لكي تدخل المرأة إليه. وأضافت إلى أن حيز عمل يستوعب فقط 19% من النساء العربيات، هو حيز عمل عنصري، غبي واستغلالي.
وفي نهاية كلمتها أشارت النائبة زعبي إلى أن "النسوية هي توجه لا يتعلق بالمساواة بين المرأة والرجل فقط، بل هو توجه يتعلق بصراع القوى في المجتمع، ويتعلق بصلبه في الصراع بين القامع والمقموع، بالتالي العسكرية، الاحتلال، قمع شعب والعنصرية، هي نظم ثقافية وقيمية وسلوكية لا تتماشى إطلاقاً مع النضال والقيم النسوية، من حيث هي تعزز القمع وقيمه. والتي تريد تحرير المرأة، عليها أولا تحرير نفسها من هذه القيم القامعة والعنيفة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
257652.47
BTC
0.51
CNY