الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

حركة اختي من تل ابيب تزور جمعية معًا ومصنع سنديانة الجليل

كل العرب
نُشر: 16/11/09 16:13,  حُتلن: 07:52

* النساء في الوفد زرن الاقسام المختلفة للمصنع، قسم الزيت، الصابون، البهارات، وغيرها تذوقوا واشتروا من المنتوجات المختلفة 

* مركز الزوار افتتح قبل عدة اشهر ويستقبل الوفود من البلاد وخارجها ويضم بين جدرانه ابداعات النساء المشاركات في لي القش من الانواع المختلفة من الزيتون، التمر والسريس

استضاف مركز الزوار في جمعية معًا في كفر مندا ومصنع سنديانة الجليل في كفر كنا الاثنين الاخير خمسين امرأة من حركة "اختي" في لقاء فريد من نوعه . الزائرات، يهوديات وعربيات، اسرائيليات وفلسطينيات، اثيوبيات وشرقيات، من يافا وتل ابيب والقدس، المُنظمات في حركة ا"ختي" قدمن للقاء تعارف مع النساء العاملات في جمعية سنديانة الجليل ومعًا. هدفت الجولة لاطلاع المشاركات لمبادرات "التجارة العادلة" كون سنديانة الجليل عضو في منظمة التجارة العادلة، وتقريب وجهات النظر بين النساء الفاعلات في هذا المجال.
بين الزائرات نساء تعملن في الاشغال اليدوية ولي سلال القش، اثيوبيات من مجموعة تدعى اديس في نتيفوت واخرى تدعى اهاتا من كريات جات، نساء من تعاونية "الوعد" في العزيرية واللواتي يبرعن في النسيج، ناشطات اجتماعيات من مجموعة" قوة نسوية" من حي فلورنتين في تل ابيب ومتطوعات في دكان "اختي" والذي فتح مؤخرا في تل ابيب.



استقبلت النساء بحفاوة تامة من قبل النساء المشاركات في مركز الزوار في كفر مندا. سامية ناصر المسؤولة عن المنتدى النسائي لمعًا في منطقة الشمال، رحبت بالزائرات وتطرقت في كلمتها حول نضال معًا من اجل فتح اماكن العمل امام النساء العربيات. ونادت ناصر النساء للعمل معًا من اجل تغيير نظرة المجتمع تجاه النساء وتجاه المرأة العربية بشكل خاص.
وهيبة حجيرات، المرشدة في مشروع لي سلال القش تحدثت حول التغيير الكبير الذي جرى على حياتها من خلال انضمامها للمركز وذلك من خلال تحولها من ربة منزل لانسانة منتجة ومبدعة. رونيت بان، معلمة لي القش اضاءت على الجانب المهني في صناعة السلال من غصون التمر. وتحدثت عن التجربة الفريدة في المركز من خلال تحويل فن لي القش لمصدر رزق للنساء. كل ما قيل في اللقاء تُرجم الى ثلاث لغات العبرية، العربية والامهارية.
وجبة الغذاء التي حُضّرت من قبل نساء كفر مندا شكلت فرصة مثيرة للتعارف بين النساء. بين التبولة والمجدرة تعلمت الضيفات عن المطبخ العربي البعيد عما هو موجود في تل ابيب.
بعد الغذاء توجهت النساء الى مصنع سنديانة الجليل في كفر كنا والتقين النساء العاملات هناك. هداس لهب مديرة المصنع، شرحت للوفد عن اهداف سنديانة وعن التفاؤل والامل الذي يشكله هذا المشروع لكل المشاركات به.
توجان شراري من الناصرة وهي احدى العاملات في المصنع منذ اربع سنوات، تحدثت للنساء حول التحديات والانجازات التي حققتها كمرأة عاملة وعن الامتيازات التي حققتها كونها تعمل في مصنع يتبنى مبدأ التجارة العادلة كنهج واسلوب تعامل. شولا كيشت مديرة حركة "اختي" رحبت بالنساء وعبرت عن تقديرها للمهنية العالية ولاخلاص طاقم المصنع.
النساء في الوفد زرن الاقسام المختلفة للمصنع، قسم الزيت، الصابون، البهارات، وغيرها تذوقوا واشتروا من المنتوجات المختلفة.
ومن الجدير ذكره، ان مركز الزوار في كفر مندا افتتح قبل عدة اشهر ويستقبل الوفود من البلاد وخارجها ويضم بين جدرانه ابداعات النساء المشاركات في لي القش من الانواع المختلفة من الزيتون، التمر والسريس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234479.29
BTC
0.52
CNY