الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

1:0 - معجزة إيطالية في المونديال


نُشر: 27/06/06 11:48

فاز المنتخب الايطالي على نظيره الاسترالي بهدف مقابل لا شيء في المباراة الخامسة في الدور الـ16 من بطولة كأس العالم التي أقيمت في ملعب كايزرسلاوترن. وتعد المباراة احد اصعب اللقاءات على المنتخب الايطالي.
أحرز الهدف اللاعب فرانشسكو توتي في الدقيقة الرابعة من الوقت بدلا من الضائع في الشوط الثاني من ضربة جزاء حصل عليها اللاعب فابيو جروسو. ليطلق حكم اللقاء صافرته بعدها مباشرة معلنا نهاية المباراة بفوز.
بدأت أحداث الشوط الأول من المباراة بهجوم متبادل من جانب الفريقين في محاولة لخطف هدف مبكر. واعتمد الفريقين في البداية بشكل أساسي في هجماتهم علي الكرات العرضية.

وجاءت أولى الفرص الخطرة في المباراة للمنتخب الطلياني عن طريق الهداف الايطالي لوكا توني الذي نفذ ضربة رأسية خطيرة في الدقيقة الثالثة من زمن الشوط الأول، إلا أن الكرة مرت بجوار القائم بسنتيمترات قليلة. وبعدها توالت الهجمات من جانب الفريقين مع الحفاظ علي جوانبهما الدفاعية. وكان الفريق الايطالي الأكثر سيطرة في منتصف الملعب والأكثر استحواذا علي الكرة بشكل واضح.
ومع ازدياد الضغط الهجومي من جانب الايطاليين، ازداد لاعتماد الفريق الاسترالي على الهجمات المرتدة السريعة. لكن الفريق الايطالي حافظ على جانبه الدفاعي بإحكام، مما لم يمكن الفريق الكنجارو الاسترالي من تنفيذ أي هجمات خطيرة.

وتوالت الهجمات الايطالية الخطرة على المرمي الاسترالي. وبشكل عام كان لوكا توني وزمبروتا أكثر لاعبي الفريق الازوري إزعاجا للدفاع الاسترالي الذي كان يجد صعوبة في مجاراة الازوري في اللعب.
وكانت أكثر الفرص الاسترالية خطورة في الدقيقة 29 من جانب اللاعب سكوت شيبرفيلد بعد أن سدد كرة قوية مستغلا الازدحام في منطقة الجزاء الايطالية بعد تنفيذ ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء. لكن الكرة جاءت في اتجاه الحارس بوفون فتمكن من الإمساك بها بسهولة. من جانب أخر، حصل اللاعب الاسترالي فينس جيرالد على إنذار في الدقيقة 22 من زمن الشوط. وفي الدقيقة 28 حصل اللاعب الايطالي فابيو جروسو علي إنذار في الدقيقة 28.
وهدأ اللعب نسبيا من جانب الفريقين في الدقائق العشرة الأخيرة من الشوط الأول، لينتهي بالتعادل السلبي بين الفريقين. ولم تشهد الدقائق الأولى من الشوط الثاني من اللقاء تغيرا في أداء الفريقين، فكانا يهاجما مع الحفاظ علي خطوط دفاعهم.
وفي الدقيقة 49، طرد اللاعب ماركو ماتيراتزي لعرقلته احد لاعبي المنتخب الاسترالي بشكل غير قانوني متعمد وهو منفرد بمرمي ايطاليا، ليصبح الازوري في موقف حرج.
ومع مرور الوقت، أعطى النقص العددي في صفوف المنتخب الايطالي فرصة للكنجارو الاسترالي ليكثف هجماته وليسيطر على مجريات اللقاء. وانقلبت الموازين حيث أصبح الطليان هم المعتمدون على الهجمات المرتدة بعد قطع الهجمات الاسترالية.
ومع حلول الدقيقة 65 من عمر المباراة، هدأ إيقاع اللعب بين الفريقين. دفع ماشلو ليبي مدرب الازوري باللاعب فرانشسكوتوتي بدلا من ديل بيرو الذي لم يظهر بمستوي جيد في المباراة من اجل تنشيط الجانب الهجومي للفريق. إلا أن التبديل لم ينتج عنه الأثر الذي كان ينتظره ليبي، فظلت اليد العليا للفريق الاسترالي والفريق الايطالي عاجز عن تنظيم هجمات. الا ان ضربة الجزاء التي حصل عليها فابيو جروسو في الثانية الاخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع اعطت فوزا للازوري لينتهي اللقاء بفتأهل الازوري بهدف نظيف.

ومن إنذارات الشوط الثاني من المباراة حصل نجم الفريق الاسترالي تيم كاهل على إنذار في الدقيقة 48 من زمن المباراة. وحصل اللاعب لوك ويلكشير من نفس الفريق علي كارت اصفر في الدقيقة 60. وحصل الايطالي جاتوزو علي إنذار نتيجة ارتكابه خطأ تكتيكي من اجل إيقاف هجمة مرتدة للفريق الاسترالي في الدقيقة 88 من زمن المباراة. وحصل زامبروتا من نفس الفريق علي إنذار أخر علي الازوري في الدقيقة الأولي من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

مقالات متعلقة