الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:01

ضابط مسلم بدوي في الجيش: أنا مستعد للقتال في غزة دفاعا عن وطني إسرائيل

كل العرب-الناصرة
نُشر: 14/11/09 08:54,  حُتلن: 09:18

* العديد من البدو المسلمين في إسرائيل يعتزون بانتمائهم لإسرائيل

*  التعاون بين البدو واليهود يعود تاريخه إلى ما قبل قيام دولة إسرائيل

* فهد فلاح الضابط في الجيش الإسرائيلي يؤكد بأنه فخور بخدمة وطنه "اسرائيل"، ومستعد للقتال في غزة

* ضابط عسكري:"المسلمون في إسرائيل بدأوا يدركون بأنه من أجل الحصول على كل الحقوق يتوجب عليهم أداء كل واجباتهم داخل المجتمع"

نقلا عن وكالة بي بي سي- عندما نفكر في الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الصورة التي تأتي إلى أذهاننا هي الاقتتال بين مسلمين ويهود. هذه الصورة ليس دائمة الصواب. اذ يوجد "المئات من المسلمين الذين يقاتلون في صفوف الجيش الاسرائيلي"، بحسب مصدر عسكري إسرائيلي، ومنهم من شارك في حرب غزة الأخيرة.
فهد فلاح ضابط في الجيش الإسرائيلي برتبة رائد وهو مسلم من بدو اسرائيل يقول إنه فخور بخدمة وطنه "اسرائيل"، ومستعد للقتال في غزة. ويقول الرائد فلاح "سأفعل كل ما في وسعي وبكل إخلاص من أجل حماية وطني اسرائيل". وأضاف "لقد قاتلت في غزة مؤخرا".


صورة توضيحية

خدمة وراثية
ويقول الرائد البدوي إن الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي أضحت وراثية في أسرته. "لقد خدم أبي وجدي في الجيش قبلي، إننا نرثها أبا عن جد". العديد من البدو المسلمين في إسرائيل يعتزون بانتمائهم لإسرائيل، خاصة منهم المولودون منذ إقامة دولة إسرائيل. لكن التعاون بين البدو واليهود يعود تاريخه إلى ما قبل قيام إسرائيل. فقد ارسل شيخ من شيوخ قبيلة الهيب الذين كانوا يعيشون في سهول الجليل يدعى أبو يوسف أكثر من ستين من رجاله للقتال مع أصدقائه اليهود ضد جيرانهم العرب ما بين 1946 و1947. واليوم، يوجد نصب تذكاري خاص بالجنود البدو الذين سقطوا في ساحة القتال مع الجيش الإسرائيلي. إنه مبنى في غاية الحداثة تجد فيه كمبيوتر يعطيك السيرة الذاتية لكل جندي مسلم قتل في ساحة المعارك وصورة له بمجرد النقر على زر. 
لكن المثير في الأمر هو أن القانون الإسرائيلي لا يجبر المسلمين الإسرائيليين على الخدمة كما هو الحال بالنسبة لليهود وأقليات أخرى، فما يدفع المسلمين للالتحاق بصفوف الجيش؟
العقيد أحمد رميز هو المسؤول عن الأقليات في الجيش الإسرائيلي، يقول "إن واجب المواطن الإسرائيلي رقم واحد هو الدفاع عن وطنه بالخدمة في الجيش". لكن بعض الساسة الإسرائيليين يصرون على أن إسرائيل دولة يهودية فلماذا تجنيد مسلمين؟


صورة من الحرب الأخيرة على غزة

حقوق المسلمين وواجباتهم
يوضح الضابط العسكري السامي قائلا " إن المسلمين في إسرائيل بدأوا يدركون بأنه من أجل الحصول على كل الحقوق يتوجب عليهم أداء كل واجباتهم داخل المجتمع". وفيما أثارت العمليات العسكرية التي قامت بها إسرائيل في غزة في مطلع السنة غضب المسلمين في جميع العالم، يقول الضابط السامي إن عدد المجندين المسلمين بعد الحرب ذاتها قد ارتفع.
"المئات من المسلمين يلتحقون بالجيش سنويا، وقد يصل إلى الآلاف في وقت واحد" حسب تصريحات العقيد " لقد قمنا بحملة تجنيد في شهر آذار/ مارس الماضي، بعد الحرب في غزة بقليل، واكتشفنا أن عدد المسلمين الراغبين في التجنيد بات أكثر من ذي قبل". ويضيف العقيد رميز " إنه يبدو أن الحرب لم تؤثر عليهم، بل على العكس".حسب تصريحات الجيش يخدم المسلمون في كل الوحدات العسكرية، لكن هناك مسلم تقدم منذ حوالي سنتين بطلب للانضمام لقسم طيران النخبة في الجيش إلا أن طلبه قوبل بالرفض. لماذا؟ هل كان ذلك لتحفظات أمنية؟  يرد العقيد بأن هذا المسلم " لم ينجح في امتحان الدخول، إنه لم يلب معايير الفوز الضرورية". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237643.66
BTC
0.51
CNY