الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

لأول مرة في جسر الزرقاء: مسيرة قطرية للمسنين بعنوان الشيخ والبحر

من ابراهيم ابوعطا
نُشر: 12/11/09 11:14,  حُتلن: 12:19


 * لاول مرة في جسر الزرقاء: مسيرة قطرية للمسنين بعنوان "الشيخ والبحر"

 رئيس المجلس المحلي في جسر الزرقاء لموقع العرب: " للمسن في مجتمعنا دور فعال  في بناء وتربية الاجيال وخاصة الجيل الناشىء"

 * توجة المسنون لشاطىء البحر لمشاهدة جمالة الخلاب واستشعار المناظر البحرية وزيارة قرية الصيادين , وعيش حيثيات رواية "الشيخ والبحر" على ارض الواقع

رواية "الشيخ والبحر" العالمية للكاتب الشهير، ارنست همنجواي، كانت عنوان مسيرة المسنين الاولى التي شهدتها قرية جسرالزرقاء امس الاربعاء. وقد استقطبت المسيرة مئات المسنين من منطقة وادي عارة والمثلث، حيث شارك قرابة 600 مسن ومسنة من مدينة ام الفحم، باقة الغربية , جت، قرية الفريديس، اضافة الى مسني ومسنات القرية.


المسنون قبل انطلاق المسيرة

وكانت نقطة الانطلاقة لمسيرة "الشيخ والبحر" عند الساعة التاسعة صباحا حيث تجمهر المشاركون في المركز الجماهيري وتم تقديم التضييفات لهم هناك ومن ثم شاهدوا فيلما وثائقيا يسرد تاريخ قرية جسر الزرقاء، قيامها واصولها.
توجهت المسيرة بعد ذلك لملعب كرة القدم في القرية حيث حصل المسنون هناك على قسط من الراحة وادوا صلاة الظهر وسط اجواء من التأخي والتعارف والمحبة.
وواصل المسنون عقب الصلاة فقرات المسيرة متوجهين لشاطىء البحر لعيش جمالة الخلاب, واستشعار المناظر البحرية وزيارة قرية الصيادين , وعيش حيثيات رواية "الشيخ والبحر" على ارض الواقع.
وقال راسم جربان مدير قسم الشؤون الاجتماعية في القرية : " هذه المسيرة جاءت بغية خلق اجواء من التقارب والتآخي بين المسنين من كافة البلدات العربية ، اضافة الى اخراجهم من الحياة الروتينية لاحضان الطبيعة ورسم البهجة على وجوههم".
واختتمت المسيرة على شاطىء السباحة المرخص بالقرية ، حيث تناول المشاركون وجبة غداء، تلتها الانغام الموسيقية الشعبية والدبكة التي استعاد من خلالها المسنون ذكريات جميلة وايام الخوالي . وقد اخبرنا الحاج لطيف اغبارية من مدينة ام الفحم : " لاول مرة ادخل قرية جسر الزرقاء واشاهد شاطئها الرائع، مثل هذه النشاطات تمنحنا فرصة التعرف على بعضنا البعض نحن المسنون في البلدات العربية كما وتروح عن النفس".

خالد محاميد مدير جمعية السلام في ام الفحم، من جهتة قال :" نحن نتمنى  ونشجع مثل هذه النشاطات لشريحة المسنين ، فهي نشاطات مهمة تلغب دورا حيويا في تجديد روح المسن وانعاشة مرة اخرى ، فهي تمنحة الطاقة والصحة وتكشفة على التطورات والتغيير في العالم وتشعرة انة ما زال في صلب اهتمام الصغير والكبير".
كما واخبرنا عزالدين عماش رئيس المجلس المحلي في جسر الزرقاء :" للمسن في مجتمعنا دور فعال ومهم في بناء وتربية الاجيال وخاصة الجيل الناشىء، فمن خبرة المسنين في الحياة نتعلم الكثير, وبعونهم يمكننا التغلب على مظاهر سلبية تعصف في مجتمعنا العربي، الى جانب ذلك علينا الاهتمام بهم وتقديم احسن الخدمات لهم ليس من منطلق الشفقة والرحمة بل من منطلق الواجب وحقهم في ذلك".
هذا وتم في نهاية المسيرة والنشاط توزيع شهادات تقدير وشكر على جمهور المسنين المشاركين والمسؤولين والقائمين على النشاط والمسيرة. يذكر ان المسيرة اقيمت بمبادرة المجلس المحلي في القرية وبالتعاون مع دائرة الرياضة والشباب في وزارة الثقافة والرياضة وجمعية السلام في ام الفحم وبرعاية " صندوق المرضى مئوحيدت"، " شركة تنوفا "و" مصنع شراب ابو شقرة ".


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237666.31
BTC
0.51
CNY