الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

سحب الجنسية من سهى عرفات


نُشر: 13/08/07 10:17

أصدر الرئيس التونسي هذا الأسبوع أمرا مفاجئ بسحب الجنسية التونسية نهائيا من أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات سهى، بعد أن كانت حصلت عليها في خريف 2006 .
وأعلنت النشرة الرسمية للجمهورية التونسية المعروفة بإسم "الرائد الرسمي" أنّ الأمر الرئاسي حمل عدد 1976 وصدر في اب الجاري.
وجاء في نصّ الأمرالرئاسي ما يلي: " تُسحب الجنسيّة التونسية من السيدة سهى بنت داوود بن جبران الطويل المولودة بالقدس في 17 جويلية – يوليو 1963 المتحصّلة عليها بالتجنّس" . وكانت حكومة الرئيس بن علي قد منحت الجنسية التونسية إلى السيدة سهى عرفات في أيلول 2006 . ولم تُورد الحكومة التونسية أي توضيحات لأسباب أمر الرئيس بسحب الجنسيّة من سهى عرفات هكذا بشكل مفاجئ ولا الهدف من ذلك، لكن مصادر قانونية قالت إنّ سحب الجنسيّة تنجرّ عنه فقدان أرملة الرئيس الفلسطيني لعديد حقوقها المادية والمعنوية في تونس كمواطنة تونسية.


 
وكانت قد اقامت سهى الطويل عرفات هي وإبنتها زهوة في تونس منذ رحيل زوجها في 2004 وبصداقتها بحرم الرئيس التونسي ليلى الطرابلسي وفي 18  أغسطس 2006  كانت أرملة الرئيس الفلسطيني نفت نبأ زواجها من صهر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي شقيق حرمه ليلى بن علي.
وفي الاونه الاخيره عاد إسم سهى عرفات للتداول الإعلامي في تونس عندما وجّه لها صاحب معهد ثانوي الإتهام بأنّها السبب مع شريكة لها من أصهار الرئيس التونسي في إغلاق السلطات التونسية لمعهده بعد إنشائهما لمعهد خاص منافس له في تونس. وإتّهم محمد بوعبدلي صاحب معهد "باستور" الثانوي الخاص بتونس وزارة التربية التونسية ب"المحاباة" عندما أصدرت قرار بسحب الترخيص من معهده دون تقديم سبب وجيه .
وقال "إن وزارة التربية التونسية أقدمت على قرارإغلاق معهده مُحاباة لسهى عرفات و شريكتها أسماء محجوب قريبة حرم الرئيس بعد بعثهما لمعهد "قرطاج" المنافس لي". على أنّ مصادر إعلامية نقلت بعد ذلك معلومات عن مغادرة عرفات تونس و إنتقالها للعيش في مالطا منذ أسابيع .
وأورد الإعلامي التونسي توفيق العياشي أنّه قد يكون وراء قرارها الرحيل إلى مالطا "خلاف حاد نشب بينها وبين بعض شركائها في مشاريع لها في تونس " .

مقالات متعلقة