الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 23:02

قصص مذهلة لضحايا شبكة الاحتيال

رائد دلاشه
نُشر: 13/08/07 13:45

سيدة من باقة الغربية أجرت عملية استئصال كلية قي أوكرانيا وعندما طالبت بالمبلغ الذي وعدت به تم الاعتداء عليها بالضرب، طردها وهددها


قدمت في المحكمة المركزية في حيفا، الاحد، لائحة اتهام بحق مواطنين من سكان مدينة حيفا وهما محمود طه( 59 عاما)  وحسن زحالقة ( 32 عاما)، وذلك لاتهامهما بالمتاجرة بالاعضاء البشرية وجني الاموال عن طريق الغش والخداع.

القصة بدأت من اعلانات في الصحف

حيث اقدم المتهمان في عام 2006 على نشر اعلانات في صحف محلية، من أجل التحايل والايقاع باشخاص يقبلون التبرع بالكلى مقابل جائزة مادية. وبالفعل فقد اتصل عدد من المواطنين الذين مروا بظروف معيشية قاسية من اجل التبرع مقابل حصولهم على الجائزة المالية التي وعدوا بها والتي تقدر بآلاف الدولارات.

حبس المتبرعين ومصادرة جوازاتهم

وبحسب لائحة الاتهام فان ضغوطا نفسية هائلة مورست بحق عدد من المتوجهين منذ اللحظة الاولى لاتصالهم بالمتهمين، واحيانا تم حبسهم في منزل أحد المتهمين كي لا يتراجع عن نيته التبرع، وكذلك تم مصادرة جواز سفرهم.


صورة من تمديد الاعتقال في المحكمة - أرشيف

قصة سيدة أرملة من باقة

ويتضح من لائحة الاتهام شدة القسوة وقمة الاستهتار بحياة البشر، فمن بين أحدى القصص المؤلمة قصة سيدة من مدينة باقة الغربية، مرت بظروف اقتصادية سيئة للغاية، وبسبب ظروفها الصعبة قامت بالاتصال باحد المتهمين الذي تحايل وعرف نفسه على انه طبيب واستعمل كلمة (دكتور) ، ووعدها بمبلغ 7000 دولار مقابل استئصال كليتها، على الرغم من موافقتها الا انها تراجعت لاحقا وقطعت الاتصال مع المتهم، الا انه لاحقها ووصل بيتها واقنعها من جديد. وبعدها حبسها في منزله، ومن ثم غادر معها الى أوكرانيا لاجراء العملية، وهناك عرفها على الطبيب الذي سيجري لها العملية، والذي هو شريكا ايضا في شبكة التجارة باعضاء البشر. وبعد ان اجريت لها العملية تم تسليمها قسم من المبلغ، وسرعان ما اتضح لها انها وقعت ضحية شبكة احتيال، فعندما عادت الى البلاد اتصلت بالمتهم الا انه لم يستجب لها، فذهبت الى منزله وهناك اعتدى عليها وطردها من منزله قائلا لن تأخذي قرشا واحدا حتى.

الضحايا من سخنين وشعب وكفر مندا وباقه
وبحسب لائحة الاتهام فان مواطنا من قرية كفر مندا يبلغ اـ21 عاما، وآخرا من مدينة سخنين يبلغ 25 عاما، ومواطنا من قرية شعب ايضا وقعوا ضحية المتهمين الذين تحايلوا عليهم، علما ان جميعهم عانوا من آلام شديدة وازمة صحية ونفسية قوية عند عودتهم الى البلاد.

عميل سري للشرطة  يوقع بالشبكة

وكانت شرطة المروج قد كشفت عن شبكة عملت على بيع اعضاء البشر تضمن عربا ويهودا  من كافة انحاء البلاد. والقت القبض على مجموعة تألفت من 10 اشخاص وحققت معهم بشبهة المتاجرة بالأعضاء.
وقامت الشرطة بتفعيل عميل سري حيث جندته بهدف بيع كليته وقام بالاتصال بافراد الشبكة ومن ثم اجرى كافة الفحوصات استعدادا لاجتياز عملية جراحية في اوكراينا، وفي تلك الفترة الزمنية قام العميل السري بجمع الادلة التي من شأنها ان تدين المشتبهين وتؤدي الى حملة اعتقالات، وبالفعل قامت شرطة المروج بالتنسيق مع الوحدات المركزية وشرطة حرس الحدود بحملة اعتقالات واعتقلت 10 اشخاص أخلي سبيل عدد منهم سابقا .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221142.36
BTC
0.51
CNY