الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 13:01

بعد مفاوضات أشهر.. حكومة جديدة تولد بلبنان بعد انضمام حزب الله لحكومة الحريري

كل العرب
نُشر: 07/11/09 09:29,  حُتلن: 09:36

* حصة "حزب الله" ستكون الزراعة والتنمية الادارية

* الحركة الوطنية الحرة التي يتزعمها عون تشغل عددا من المقاعد اكبر مما يشغله اي حزب مسيحي اخر

* الرئيس اللبناني ميشال سليمان اعرب عن ارتياحه للأجواء السائدة في انتظار ان تترجم الى خطوات ملموسة

* المعارضة ستخبر الحريري رسميا بقرارها اليوم السبت، وتوقع ان يتم تشكيل الحكومة الجديدة خلال اليومين المقبلين

وافقت المعارضة اللبنانية ،ومن بينها حزب الله على الانضمام الى حكومة وحدة وطنية اقترحها الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري. ومن المنتظر أن يضم مجلس الوزراء الجديد 15 وزيرا من ائتلاف الحريري، و10 وزراء من المعارضة من بينهم وزيران من حزب الله.
وأكد مصدر رفيع بالمعارضة بعد ان عقد زعماء المعارضة اجتماعا في ساعة متأخرة أمس ان المعارضة اللبنانية وافقت على حكومة الوحدة المقترحة من الرئيس الحريري. وأضاف المصدر ان المعارضة ستخبر الحريري رسميا بقرارها اليوم السبت، وتوقع ان يتم تشكيل الحكومة الجديدة خلال اليومين المقبلين.

 

ونقلت صحيفة "المستقبل" اللبنانية عن بيان صادر عن "حزب الله" قوله: "إن لقاء ضم كلاً من رئيس المجلس النيابي نبيه بري والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون ورئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية استعرض آخر التطورات على الساحة السياسية خصوصاً ما يتعلق بتشكيل الحكومة وآخر الأفكار والاقتراحات المطروحة"، وتقرر بنتيجته الموقف المشار إليه. وحضر الاجتماع وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل والنائب علي حسن خليل والمعاون السياسي لنصر الله حسين خليل ورئيس "لجنة الارتباط" في الحزب وفيق صفا.

ويذكر ان الرئيس الحريري كان قد عرض على الاقلية الصيغة الآتية:
حصة "التيار الوطني الحر" وحلفائه: الاتصالات، الطاقة، الصناعة، السياحة ووزير دولة.
حصة رئيس مجلس النواب نبيه بري: الخارجية، الصحة والشباب والرياضة على الارجح.
حصة "حزب الله": الزراعة والتنمية الادارية.
وهكذا تكون حصة الاقلية عشرة وزراء وفقاً للصيغة الاصلية التي قامت على أساس: 15 للاكثرية، 10 للاقلية و5 لرئيس الجمهورية.
ومن المتوقع ان يحتفظ زياد بارود وميشيل المر المواليان للرئيس بمنصبيهما كوزيرين للداخلية والدفاع، في حين من المتوقع تعيين وزيريين جديدن للخارجية والمالية.
ورشح الحريري راية حسن كوزيرة للمالية مسئولة عن ادارة الدين العام الضخم للبنان في اقتراح في وقت سابق رفضته المعارضة.
وقالت مصادر سياسية ان من المتوقع ان يرشح نبيه بري رئيس مجلس النواب وهو الحليف الشيعي الرئيسي لحزب الله وزير الخارجية الجديد.


من جهته أعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن ارتياحه للأجواء السائدة في انتظار ان تترجم الى خطوات ملموسة .
يذكر ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان كلف الحريري في الـ27 من شهر يونيو/حزيران الماضي بتشكيل الحكومة الجديدة ، وبعد موافقة الحريري قام بتقديم اعتذاره في سبتمبر/ايلول الماضي اثر خلافاته مع المعارضة ، متهما آياها بقيادة حزب الله بعرقلة جهوده من خلال رفض لائحة الوزراء التي اقترحها.
وقضى الحريري اكثر من اربعة اشهر يحاول ابرام اتفاق مع المعارضة للانضمام الى حكومة وحدة وطنية ،فيما ساعد تحسن في العلاقات بين سوريا والسعودية- المساندين الرئيسيين للجانبين في الاسابيع الاخيرة- على تخفيف حدة الشقاق في بيروت وادى في نهاية الامر الى هذا الانفراج. واتفقت الاطراف المتناحرة في يوليو/تموز على التقسيم العام للمقاعد في مجلس الوزراء الجديد، ولكن الحريري- نجل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري- ناضل من اجل التوصل لاتفاق مع ساسة المعارضة بشأن التفاصيل.
ويشار الى ان لب هذا الخلاف مطالب الزعيم المسيحي ميشال عون وهو حليف لحزب الله. وتشغل الحركة الوطنية الحرة التي يتزعمها عون عددا من المقاعد اكبر مما يشغله اي حزب مسيحي اخر. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
215578.76
BTC
0.52
CNY