الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

الاونروا تحذر من كارثة في غزة


نُشر: 09/08/07 21:17

 حذرت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم من تداعيات إنسانية خطيرة في قطاع غزة جراء استمرار الحصار والإغلاق الإسرائيلي مطالبة المجتمع الدولي برفع الحصار الاقتصادي المفروض على القطاع.
وأكد فيليبو غراندي نائب المفوض العام للأونروا في مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة اليوم الخميس  أن حالة الحصار والإغلاق الإسرائيلي المفروضة على قطاع غزة تنذر بتحوله إلى بؤرة منعزلة ومنغلقة تعتمد على المساعدات الإنسانية بشكل كامل, وذكر غراندي أن الحصار الإسرائيلي المستمر للمعابر والمنافذ الخارجية لقطاع غزة يتسبب بانهيار كامل في قطاع الصناعة والزراعة التي يعيش عليها سكان غزة, ودعا غراندي السلطات الفلسطينية وإسرائيل وكل الأطراف الأخرى إلى أن تتخذ خطوات فورية لفتح معبر كارني لحركة الصادرات والواردات للسماح للقليل المتبقي من اقتصاد غزة بالبقاء".



وأوضح أن الأونروا أجبرت على إيقاف كل مشاريعها للبناء وتكلفة بعضها 93 مليون دولار "لأننا غير قادرين على استيراد مواد البناء بكميات كافية"، مشيرا إلى أنه "تتم خسارة نصف مليون دولار يوميا منذ فرض الحصار".
وشرح غراندي أنه وفقا للأرقام الأخيرة من جمعية رجال الأعمال فإن الخسارة الإجمالية المتراكمة لقطاع الصناعة بلغت 23 مليون دولار، ما يعني خسارة نصف مليون دولار يومياً منذ فرض الحصار حيث تتوقع الجمعية فقدان 120 ألف عامل لوظائفهم بالقطاع.

مقالات متعلقة