الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

طلاب "بيت الموسيقى" يتألقون في برنامج "الحوار الثقافي والتربوي" في لندن!

كل العرب
نُشر: 05/11/09 15:47,  حُتلن: 16:34

* سعيد:"لقد استفدت كثيرًا من هذه التجربة، من نواحي عدة، لكن أكثر ما أثر في هو الوقت الذي يستثمرونه من أجل الموسيقى والتدريب المكثف الذي يضيف رونقًا للعزف"

عادت يوم الأحد الماضي مجموعة من خريجي "بيت الموسيقى" بعد مشاركتهم في برنامج "الحوار الثقافي والتربوي" بالتعاون مع جامعة "غيلد هول" للموسيقى والدراما في العاصمة البريطانية في لندن.
ضمت المجموعة كلّ من سعيد سلباق (عود)، رلى جرايسي (قانون)، أكرم عبد الفتاح (كمان)، نادين عبود (بيانو)، مي عبود (بيانو) ونبال ملشي(غناء)، عضو في فرقة بيت الموسيقى للموسيقى الشرقية ورافق المجموعة كلّ من يوسف حبيش وعامر نخلة.
على مدار أسبوع كامل، وبإشراف كلّ من الموسيقي يوسف حبيش والموسيقي عامر نخلة ومحاضرين من جامعة "غيلد هول" في لندن، عملت مجموعة "بيت الموسيقى" ومجموعة جامعة "غيلد هول" بشكل مكثف على لقاءات موسيقية قُسمت إلى قسمين؛ الأول هو لقاء مع مجموعة طلاب من جامعة "غيلد هول" ما بين أجيال 8 حتى 16 عامًا، حيث عملت المجموعتين على الارتجال الموسيقى من خلال إعطاء وزن موسيقي وبناء مقطوعات ارتجالية مشتركة حيث تم دمجها في اللقاء الأخير بمقطوعة موسيقية سُميت Welcome to London.
أما القسم الثاني من البرنامج كان بمثابة لقاء ما بين مجموعة "بيت الموسيقى" ومجموعة من الموسيقيين المحترفين في جامعة "غيلد هول"، لقاءٌ مبني على الارتجال الموسيقي أيضًا والذي ولّد مقطوعات موسيقية جديدة بالإضافة إلى مقطوعة موسيقية من تأليف الموسيقي عامر نخلة بعنوان "إهداء إلى سيد درويش".

اختتمت هذه اللقاءات، بعرض موسيقي في نادي "فورتسكس للجاز" في لندن يوم الخميس الماضي 29 تشرين الأول 2009، وقد حضر عدد كبير من الجمهور الذي أتى خصيصًا لكي يستمع إلى ثمار هذه الورشة الموسيقية والتي أسفرت عن ست مقطوعات موسيقية جديدة.
وفي حديث مع سعيد سلباق، خريج كونسرفتوار "بيت الموسيقى" وأحد المشاركين في المشروع، قال:"لقد استفدت كثيرًا من هذه التجربة، من نواحي عدة، لكن أكثر ما أثر في هو الوقت الذي يستثمرونه من أجل الموسيقى والتدريب المكثف الذي يضيف رونقًا للعزف".
كان محور هذا اللقاء في لندن هو التبادل الثقافي والتقاء الموسيقى الشرقية بالغربية والآلات كذلك.
عن "التبادل الثقافي" يقول سلباق:"بالرغم من الأيام القليلة، إلا أننا نجحنا بإعطاء نبذة عن الموسيقى والآلات الشرقية من خلال العمل المشترك. لقد كان واضحًا مدى تعطشهم لمعرفة الموسيقى الشرقية وقد عبَر العديد منهم وأيضًا من الجمهور عن رغبتهم بالتعلم على آلة شرقية ما".
لمشروع التبادل الموسيقي ما بين طلاب كونسرفتوار "بيت الموسيقى" وجامعة "غيلد هول" في لندن ستكون هنالك استمرارية، حيث ستأتي مجموعة الموسيقيين البريطانيين ذاتها في شهر كانون الثاني 2010 إلى كونسرفتوار "بيت الموسيقى" من أجل تطوير العمل الموسيقي وتقديمه إلى الجمهور الفلسطيني في الداخل.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
236099.86
BTC
0.52
CNY