الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

سيكوي في جولة ميدانية لمنطقة يركا


نُشر: 09/08/07 10:03

قامت مجموعة سيكوي- قضاء عكا الاسبوع الماضي، بجولة ميدانية في قرية يركا بغية التعرّف على أهم القضايا التي يعاني منها الأهل في المنطقة، وذلك ضمن المرحلة التدريبية الثالثة التي تمر فيها المجموعة والتي تشكّل المرحلة قبل الأخيرة في مشروع "سيكوي"- تنمية المبادرات والقيادات الجماهيرية.
قام بتنظيم وترتيب الجولة أعضاء المجموعة من يركا، إزدهار حبيش وإيناس أبو دولة وسلوى ثابت، وشملت في جزئها الأوّل لقاء مع الشيخ أبو فؤاد سليم معدي، من أوائل مدراء المدارس في البلدة، وهو مربٍّ وصاحب معرفة واسعة في قضايا مصادرة الأرض اليركاوية، وقد تحدّث عن مصادرات الأرض التي شهدتها البلدة وعن مناطق نفوذها وما تتعرض له من تضييقات.



وشملت الجولة لقاء مع الشيخ محمد رمال، وهو رجل أعمال من يركا وناشط سياسي، وقد تحدّث عن الهوية السياسية لأهل يركا منذ 1948 وحتى اليوم.
وختم الشيخ حسين حسين اللقاء فاطلع المجموعة على تجربته الشخصية مع مصادرة أرض العائلة ورافق المجموعة في الجولة التي رصدت ميدانيا المعطيات التي قدمت سابقاً، وأبرزها مشاهدة التضييق والحد الذي يشكّله مخزن الأسلحة جنوب يركا أمام توسّعها وتطورها، ثمّ إلى شرق البلدة حيث شوهدت الأراضي المصادرة وأزمة مكب النفايات غير المرخّص الذي يسبب الكثير من الضائقات والمكاره البيئية للأهالي.



وانتهت الجولة عند أراضي يركا التي صودرت لصالح إقامة مستوطنة "كليل" حيث رافق المجموعة المحامي أرز حبيش الذي شارك بالمبادرة التي أطلقها قبل حوالي نصف السنة من خلال التنظّم بصورة جمعية يركا التطوعية، والتي تعمل على المستوى الجماهيري المحلي في مواجهة الوضع الصعب الذي يتعرّض له أهل يركا مع غياب الخدمات البلدية الأساسية.
يذكر أن هذه الجولة هي الثانية، إذ سبقتها جولة ميدانية في قريتي أبو سنان وكفر ياسيف شهر خلال حزيران الفائت (بتنظيم أعضاء المجموعة من البلدتين- إبتسام موسى، أدهم عبد الرازق، تغريد موسى، ربى شغري، روضة مرقس مخول، مريم طحيبش) حيث رافق المجموعة في هذه الجولة مديرة المركز الجماهيري في أبو سنان، الآنسة أميرة موسى، ومن كفر ياسيف المهندس إميل عوض جريس، رصدوا جميعا أهم المشاكل التي تعاني منها البلدتان، أبرزها الضائقة السكنية وضيق مناطق النفوذ، غياب المناطق الصناعية والشارع الرئيسي المزدحم دوماً والمفتقر للإشارات الضوئية ولمختلف عناصر البنية التحتية التي بوجودها يصبح استعمال هذا الشارع المركزي آمنا ومريحا.



تنوّه مركّزة المجموعة، كفاح دغش، إلى أنّ الجولات الميدانية في بلدات المنطقة ستنتهي مع إتمام جولة الجديدة- المكر، والتي يعمل على تنظيمها هذه الأيام، أعضاء المجموعة، إبراهيم كيّال، إيمان مخول، جمال كيّال، ورأفت الحاج.
يُشار إلى أن المجموعة تدخل بعدها المرحلة الأخيرة، وهي مرحلة التخطيط لمشروع جماعي استراتيجي على مستوى المنطقة، بغية العمل على إنجازه في الفترة المقبلة، تلبية لحاجة مركزية مشتركة رصدتها المجموعة من خلال الجولات واللقاءات الميدانية.

مقالات متعلقة