الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 21:02

غدا الاثنين اضراب شامل بقرى طلعة عارة استنكارا لعملية هدم بيت محمد شريف

من : ابراهيم
نُشر: 01/11/09 09:49


* طائرة مروحية تحلق في محيط قرية مصمص ومدينة ام الفحم كذلك تتواجد دوريات للشرطة في مداخل وادي عارة

د. إغبارية يقدّم استجواباً لوزير الأمن الداخلي لبحث اعتداء الشرطة والوحدات الخاصة على الأطفال والنساء والشيوخ خلال جريمة الهدم التعسفية في مصمص

* زحالقة في قرية مصمص: لا نحترم قانونا لا يحترمنا وحقنا في المسكن أقوى من كل قواتهم

* النائب طلب الصانع: هدم بيت محمد اغبارية من مصمص عملية بربرية وهدفها محاصرة الوجود العربي

قررت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني في الجلسة التي عقدتها يوم أمس السبت، وحضرها ممثلون عن المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها بمن فيهم إبراهيم الوقيلي رئيس المجلس الإقليمي، وسالم الوقيلي مركز اللجنة الشعبية للدفاع عن أهل النقب التي شكلت مؤخرا في النقب، وبحضور أعضاء اللجنة، أقرت لجنة المتابعة تشكيل لجنة مكونة من محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، والنائب المحامي طلب الصانع، النائب د. حنا سويد، والنائب الأستاذ مسعود غنايم، وسالم الوقيلي من طرف المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب، وذلك بهدف الإعداد لمؤتمر وحدوي في النقب، لمبحث قضايا مصادرة الاراضي العربية، والمخططات الإسرائيلية، وكذلك بحث قضية هدم البيوت واتخاذ إجراءات نضالية هادفة ومبرمجة على المستوى العربي القطري والمحلي، وغيرها وفق الظروف والمتطلبات.
أقدمت جرافات الهدم التابعة لدائرة التنظيم والبناء صباح اليوم على هدم  بيت المواطن محمد شريف الحاج حسن- أبو شريف (65)عاما من بلدة مصمص التابعة لنفوذ مجلس طلعة عارة ، وكان المواطن المذكور قد قام بتشييد طابق أرضي له قبل أكثر من عام وبعد أن أصيب بشلل نصفي منعة عن الحركة بشكل سليم ، الا أن لجنة التنظيم اللوائية في حيفا قامت قبل عدة أشهر بإرسال أمر هدم للبيت المذكور فتوجه بواسطة المحامي عادل بويرات الى محكمة الصلح في الخضيرة فقررت المحكمة تأجيل أمر الهدم الصادر عن لجنة التنظيم اللوائية في حيفا لمدة 60 يوماً والتي سينتهي مفعوله في أواخر الشهر الجاري(من2 أيلول- 31تشرين أول 2009).



ويتواجد في هذه الاثناء العشرات من أهالي القرية بالقرب من المنزل لمنع الهدم وتشهد المنطقة توترا شديدا.


المواطن محمد شريف اغبارية

قالت الحاجة وصال فريد من سكان قرية مصمص والتي كانت من الناس الذين حاولوا التصدي لعملية هدم بيت المواطن ممحمد شريف قالت بان ما قامت به الشرطة بقيادة الوحدات الخاصة من اعمال ضرب واطلاق قنابل والاعتداء المبرح والغير مبرر يتنافى مع الديموقراطية التي تدعي بها دولة اسرائيل .
وقالت بان نساء مصمص اللواتي يستحقن كل التقدير والعرفات سيتوجهن الى القضاء لتقديم شكوى ضد شرطة اسرائيل العنصرية التي قامت بالاعتداء وضرب النساء التي بكين على ما شاهدت اعينهم على هدم تقشعر لها الابدان .
هذا وبعد ان انهت جرافات وزارة الداخلية بهدم بيت المواطن محمد شريف ومغادرة رجال الوحدات الخاصة تحدث كل من الشيخ ابراهيم مفيد عضو اللجنة المحلية والنائب جمال زحالقة والنائب عفو اغبارية الذين استنكروا عمليات الهدم مؤكدين ان الجماهير العربية لا تريد انتفاضة اخرى ولا مواجهات ولكن اذا فرضت عليهم المواجهة فهم كفأ لذلك .كما واكدوا ان المواجهة الحقيقية بين الجماهير العربية والسلطة الاسرائيلية هي المواجهة على الارض والمسكن من هنا فان الجماهير العربية لن ولم تسكت على سياسة الهدم التي من الواضح ان المؤسسة الاسرائيلية مصرةعلى تنفيذها.


النائب د. إغبارية يحذّر من مخطط سلطوي مبيّت لأم الفحم ومنطقتها ويدعو قيادة الجماهير العربية لتدويل القضية
شجب النائب د. عفو إغبارية من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة بشدة الجريمة النكراء التي ارتكبتها السلطة قبل قليل بهدم بيت المواطن محمد أبو شريف إبن قرية مصمص قضاء أم الفحم والذي يعاني من شلل نصفي.
وكان د. إغبارية قد وصل إلى بيت أبو شريف خلال قيام جرافات وزارة الداخلية و (لجان التنظيم والهدم) بهدم بيته في محاولة لفعل شيء ووقف الهدم، إلا أن المئات من الشرطة والوحدات الخاصة أقامت الحواجز ومنعت المتظاهرين الغاضبين من الاقتراب واستعملت خلالها العنف والغاز المسيل للدموع لتسهيل قيامهم بجريمة الهدم التعسفية. وأكد د. إغبارية إن ما أثار الاشمئزاز والغضب أن أجهزة الأمن لم تتردد في استعمال العنف ضد النساء والأطفال والشيوخ الذين تواجدوا في المكان.
وحذّر د. إغبارية من نوايا السلطة المبيتة ضد أم الفحم ومنطقتها، خاصة وأن جرافاتها هدمت خلال الشهر الأخير ما يقارب الثمانية منازل.
وقال د. إغبارية: "إن مواصلة حكومة الكوارث اليمينية بتنفيذ جرائمها ضد جماهيرنا العربية بشكل عام وضد منطقة المثلث بشكل خاص يضيء لنا الضوء الأحمر، فمن ناحية تواصل السلطة جرائم هدم البيوت ومن ناحية أخرى تنشأ مدينة حريش على الاراضي العربية في منطقة وادي عارة، ثم تقيم وحدات جيش خاصة لمواجهة مواطني المثلث وبعدها تشكل وحدة المستعربين، وهي بذلك تحاول فرض واقع جديد على سكان المثلث يشبه واقع أبناء شعبنا الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال وهذا يعني أن لهذه الحكومة مخططات خطيرة تتطلب صحوة شعبية وتدخل فوري لقيادة الجماهير العربية".
وأضاف د. إغبارية: "صحيح أن قضية القدس والدفاع عن مقدساتنا لها ابعاد سياسية خطيرة ولكنني أعتقد بأن مطلب الساعة في هذه الظروف الحرجة والهجمة السلطوية على المثلث وتهديد مستقبل مئات الالاف من المواطنين يبقى على كفّ عفريت إذا ما جرى تحرك جدي. وسوف أطرح هذا الموضوع على أجندة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية أطالب فيه توسيع بؤرة نضالنا وتدويله، أي رفع قضايانا للمؤسسات الدولية مثل الجامعة العربية والأمم المتحدة ولجان حقوق الانسان".
هذا وقدّم د. إغبارية استجواباً عاجلاً لوزير الأمن الداخلي بما يتعلق باعتداء الشرطة والوحدات الخاصة على الأطفال والنساء والشيوخ خلال جريمة الهدم التعسفية في مصمص اليوم.



زحالقة في قرية مصمص: لا نحترم قانونا لا يحترمنا وحقنا في المسكن أقوى من كل قواتهم

أقتحمت قوات كبيرة من الشرطة والقوات الخاصة صباح اليوم قرية مصمص وهدمت منزل المواطن محمد أبو الشريف إغبارية بحجة البناء غير المرخص. وأعتدت الشرطة على المواطنين الذين تجمهروا لصد جرافات الهدم مستعملة القنابل المسيلة للدموع. وبعد إنتهاء عملية الهدم تجمهر عدد كبير الأهالي في قاعة المجلس المحلي مطالبين بإقالة اللجنة المعينة، وإندلعت مواجهات مع الشرطة داخل القاعة التي حاولت إخراج المواطنين من القاعة بالقوة.
وحضر إلى مكان الهدم فور سماع النبأ النائب الدكتور جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، ويرافقه سكرتير التجمع في منطقة أم الفحم، محمود الأديب. وحاولت قوات الشرطة منع النائب زحالقة من التوجه إلى منزل عائلة اغبارية، إلا أنه بعد نقاش حاد تمكن من الوصول إلى المنزل. وشارك زحالقة الأهالي في وقفتهم الاحتجاجية على الهدم ومحاولة منع الجرافات من القيام بمهمتها.
وقال زحالقة أمام المحتشدين إننا لا نحترم قوانين لا تحترمنا، وحقنا في المسكن والمأوى هو حق طبيعي تكفله كافة التشريعات. والدولة هي التي تجبرنا على البناء غير المرخص برفضها الخرائط الهيكلية لقرانا ومدننا.
وأضاف زحالقة: لقد عرضنا حلا للمنازل غير المرخصة على كافة المسؤولين، ويقضي بتجميد أوامر الهدم، والشروع بمفاوضات مكثفة بين ممثلي الجمهور وومثلي السلطات للتوصل إلى حل لمسألة البيوت غير المرخصة. وهذه الحلول ممكنة باعتراف الجميع، لكن السلطة تجاهلتها ولم تتجاوب مع هذه المقترحات.
وأشار زحالقة إلى أن هدم البيت اليوم في مصمص هو رسالة من السلطة بأنها مستمرة في عمليات الهدم، وأنها تفرض علينا المواجهة. ونحن لا مفر لنا إلا الدفاع عن بيوتنا مهما كلف الأمر. ولا تبقي لنا السلطة خيارا سوى النضال الشعبي لحماية بيوتنا.
وأضاف زحالقة: القانون ظالم والمحاكم أظلم وجهات التخطيط هي جهات معادية لنا ولحقوقنا في الأرض والمسكن. لقد آن الأوان لإقامة لجنة قطرية للدفاع عن المسكن على غرار لجنة الدفاع عن الأراضي.
وحذر زحالقة من أن هناك عشرات أوامر الهدم في منطقة وادي عارة. وأن ذلك سيؤدي حتما إلى مواجهة وانفجار في المنطقة.
وحيا زحالقة وقفة أهل قرية مصمص دفاعا عن البيت، ودعاهم إلى أن يكونوا جاهزين لمواجهة أوامر الهدم في المنطقة.



النائب طلب الصانع: هدم بيت محمد اغبارية من مصمص عملية بربرية وهدفها محاصرة الوجود العربي"
استنكر بشدة النائب عن الحزب الديمقراطي العربي طلب الصانع " القائمة الموحدة والعربية للتغيير" عملية هدم منزل محمد اغبارية من مصمص اليوم ووصفها بانها عملية بربرية واجرامية من قبل السلطات الاسرائيلية وهدفها محاصرة الوجود العربي في البلاد.
وأكد النائب طلب الصانع على ضرورة وقف سياسة هدم البيوت في الوسط العربي, وتظافر الجهود ضد هذه الحملة السلطوية وعلى لجنة المتابعة تحمل مسؤوليتها الكاملة لان هذه القضية اصبحت ظاهرة خطيرة وهناك خطر كبير يهدد الاف البيوت العربية.
وأضاف النائب الصانع بأنه سيبادر لطرح حجب ثقة عن الحكومة الاسرائيلية على خلفية ممارساتها العنصرية وتجاوزاتها القانونية بالاضافة للعمل على المستوى الدولي لكشف سياسة التمييز واعلان الحرب المبطنة ضد الوجود العربي في البلاد.


اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات: نفّذوا جريمتهم وهدموا البيت لكن ارادة المقاومة الشعبية تعززت

تحيي اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات الوقفة الكفاحية الرائعة للاهل في قرية مصمص في مواجهة جرافات الهدم وكتائب القمع والتطهير العرقي الاسرائيلية والتي قامت بهدم البيت في مصمص اليوم الاحد 1/11/2009. كما تحيي كل القوى القيادية والشعبية التي تنادت للدفاع عن البيت وعن الحق بالوطن.
لقد نفذت آلة القمع بالرصاص والقنابل الغازية عدوانا على الاهل المعتصمين في البيت ومن ثم هدموا البيت، وان أرادوا تلقين جماهيرنا درسا فانهم وقفة جماهير شعبنا أثبتت بأن امتهان حقوق جماهيرنا ووجودها وحقها في وطنها لا يمر مر الكرام ونقاومه كشعب، وإن جاء العدوان الدموي بأسم القانون وتنفيذا للقانون فاننا لا نحترم هذا القانون بل نواجهه ونناهضه. فالقانون الاسرائيلي في كل ما يتعلق بالارض والمسكن هو في نظرنا قانون استعماري عنصري واداة للتطهير العرقي. ورسالتنا هي ان جماهيرنا جاهزة لاية مواجهة تفرضها الدولة ولن تتوانى عن الدفاع عن نفسها وعن وجودها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228685.07
BTC
0.51
CNY