الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 02:02

داس على سمكة ونقل إلى المستشفى

أمين بشير مراسل
نُشر: 07/08/07 14:45

وصل الى مستشفى الجليل الغربي الشاب رامي هايل سواعد 25 عاما من قرية الرامة في الجليل بوضع خطير جداً وهو يعاني من اوجاع انتفاخ في كف رجله اليمنى. وقد روى الشاب لطاقم العلاج في المستشفى انه عاد من السباحة في بحيرة طبريا وقد حدث معه انه قد داس على سمكة عن طريق الخطأ، وهو لم يلقِ بالاً لهذا الامر واعتبره طبيعياً، الا انه وبعد وصوله البيت شعر بانتفاخ في كفة الرجل والكاحل ورافق ذلك اوجاع والم شديدين.


الشاب رامي هايل سواعد

اما الدكتور راؤول جلاسمن الاخصائي في قسم العظام فقال: "ان الاصابة خطيرة للغاية وتم استيعابه في قسم العظام وبعد الفحوصات المخبرية تبين ان لدى الشاب المصاب التهاب وتلوث شديدان. وفي مرحلة متقدمة شعر الشاب ان لديه ضعف في التنفس وانخفاض في ضغط الدم، الامر الذي يستدل منه ان الاصابة ليست سطحية كما ظن الشاب المصاب في البداية، بل هو يتعدى ذلك الى امر غاية في الخطورة والتعقيد، وتبين ان التلوث قد حدث بسبب الجرثومة "فايبريو" والتي تتواجد في المياه الجامدة وبرك الاسماك".
ومن التحاليل والفحوصات تبين ان هناك تحسب وتخوف من انهيار في اجهزة الجسم الداخلية، الامر الذي ادى الى نقل الشاب المصاب الى قسم العلاج المكثف في المستشفى.
وبعد التشاور بين الاطباء المختصون تقرر ادخال الشاب المصاب غرفة العمليات من اجل تحرير الدم الذي توقف ضخه لباقي الجسم، بسبب الانتفاخ وقد استمرت العملية الجراحية عدة ساعات، واخرج الشاب المصاب من غرفة العمليات الى قسم العناية الفائقة.

وقد اكد الدكتور اريه ايزنمن مدير قسم العظام ان كل الفحوصات اكدت توقعاتنا وتبين ان الجرثومة هي التي تسببت بالحادث، وهو امر يتزايد في السنة الاخيرة وخاصة في الصيف، والذي يشكل خطورة فائقة على حياة الانسان فيما لو لم يتداركه الاطباء وعادة يحدث ذلك عن طريق الوخزات التي تحدثها الاسماك وتنفث هذه الجرثومة. وأكد الدكتور ايزنمن ان حالات مشابهة قد حدثت في السابق قد تسببت بوفاة المصابين.
وفي حديث مع امير هايل سواعد شقيق الشاب المصاب قال: "ان شقيقه كان ينتعل حذاء اسفنجي وعند اقترابه من المياه على شاطئ الطابغة شمال بحيرة طبريا شعر بوخزة فظن انها اصابة بزجاجة ولم ينتبه لذلك، وفيما بعد انتفخت رجله وتوجه الى عيادة في القرية وتم تحويله الى المستشفى، وهو الآن بوضع أفضل ان شاء الله. وتم تنويمه بالدواء لانه يشعر بآلام حادة بعد العملية الجراحية التي اجريت له".


الدكتور نقولا مخول مدير قسم العناية المشددة التنفسية في مستشفى الجليل الغربي

هذا ويشرف على معالجة الشاب المصاب الدكتور نقولا مخول مدير قسم العناية المشددة التنفسية في مستشفى الجليل الغربي في نهاريا والذي قال:" ان اصابة الشاب خطيرة، وقد مر وقت طويل حتى وصل الى المستشفى وهذا خطأ كان بالامكان تجاوزه، فعندما يصاب الشخص عليه التوجه بشكل فوري للطبيب او المستشفى دون تأخير. وقد وصل وتبدو على رجله علامات انتفاخ شديدة تسببت بتضييق شرايين الدم وانحصار الدم، الامر الذي شكل خطورة جداً على رجله وانخفاض في ضغط الدم واوجاع في البطن. وتمكنا من خلال اجراء عملية جراحية من الكشف عن العضلات بعد ان فتحنا الغشاء وقللنا من الضغط وانقذنا الرجل من البتر ولو ان الشاب المصاب تأخر ساعين او ثلاثة لكان امامنا امكانية واحدة هي بتر الرجل، الا ان وضعه الآن مريح وخرج من دائرة الخطر.
وحذر الدكتور نقولا جمهور المستجمين من الدخول فقط في الاماكن المعدة للسباحة، وعدم دخول البحر حفاة لان ذلك يشكل خطر كبيراً على حياة المستجمين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248205.10
BTC
0.51
CNY