الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

"العولمة" كتاب جديد لد. دوف حنين


نُشر: 01/08/07 08:52

الى جانب نشاطه البرلماني، تمكن د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، مؤخرا من اصدار كتاب فكري جديد تحت عنوان "العولمة" ويجمع الكتاب الواقع في 116 صفحة من القطع الوسط سلسلة من 13 محاضرة كان د. حنين قد قدمها مطلع العام المنصرم عبر برنامج "الجامعة المبثوثة" في اذاعة الجيش، والذي يبث برعاية من جامعة تل أبيب والتي عمل فيها د. حنين محاضرا ومديرا لمدرسة الدراسات البيئية حتى انتخابه عضوا في الكنيست في أواخر آذار المنصرم.
ويحلل د. حنين في كتابه هذا العولمة وما يرافقها من ظواهر، برؤية نقدية شمولية، ويوفر الكتاب مقدمة عن العولمة ثم يسهب بشرح ما تتسبب به من خصخصة وتراجع لدور الدولة لصالح الشركات الكبرى العابرة للقارات والاستقطاب بين الشرائح الاجتماعية، كما يحلل الكتاب تسبب هذه التطورات السريعة بالمجتمعات الى تفككات بالقيم والى العلاقة ما بين الرأسمالية البشعة والارهاب الأصولوي، ويتوقف عند مناقشة ما يسمى بـ"صراع الحضارات" رافضا وصم الدين الاسلامي بالارهاب مؤكدا بأن الدولة الاسلامية وفرت ملاذا وملجأ في العصور الوسطى، حيث عاشت أوروبا حقبة مظلمة، ويحلل نشوء الفرق الأصولوية الارهابية وعلاقتها بالعالم المحيط لها، كابنة شرعية له!



وكون هذا الكتاب يعتمد بأساسه على محاضرات ألقيت بشكل متسلسل فإنه يتميز بسلاسته ولغته السهلة نوعا ما، وعن فكرة اصدار هذا الكتاب قال د. حنين "خلال عملي في جامعة تل أبيب، قدمت سلسلة من المحاضرات أمام الطلاب والتي نصحني عدد كبير من الزملاء المحاضرين بنشرها بسبب تميزها وبالفعل فقد قمت بنشرها عبر برنامج "الجامعة المبثوثة" والذي يبث تحت رعاية جامعة تل أبيب، وفيما بعد قرر ادارة هذا البرنامج نشر هذه المحاضرات بهذا الكتاب، علما أنها لا تقوم بنشر كل ما يبث في البرنامج انما فقط المواضيع المختارة وذات الجودة الخاصة والتي يسرني أن تكون محاضراتي من بينها."
كما أشار د. حنين الى أنه كان قد قدم المحاضرات في الاذاعة في آذار العام المنصرم خلال استعداده للانتخابات وبأن موجة عارمة من الاحتجاجات قد أثيرتن في الاذاعة كونها تمنح منصة لمرشح في انتخابات الكنيست الا أن الحلقات تواصلت كما كان مخططا بالضبط.
وهذا هو الكتاب الثالث الذي يؤلفه د. حنين، حيث سبق أن ألف بالتعاون مع بروفيسور جادي الغازي كتاب "محاكمة الرافضين" في العام 2003، والذي وثق من خلاله محاكمة رافضي الحدمة العسكرية الخمسة والذين تطوع د. حنين للدفاع عنهم أمام المحكمة العسكرية، وصدر له أيضا وبالتعاون مع د. آريه أرنون في العام المنصرم كتاب "متسع للتصحيح- محادثات حول الاقتصاد، البيئة والمجتمع"، ونشر كذلك عددا كبيرا من المقالات العلمية والفكرية اضافة الى تحريره لسلسلة كتب "اشعار بالحياة".

مقالات متعلقة