الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:02

عرض مسرحية قال هرتسل " مونو دراما " في بلدة كفرقرع بمشاركة حشد غفير

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 29/10/09 17:33,  حُتلن: 18:22

* نزيه مصاروة: هذه الفعالية تندرج ضمن سياسة وبرامج المجلس المحلي كفرقرع لتطيور الثقافة والفن والمسرح والفنانين المحليين من خلال تطوير هذا المجال في مختلف المناسبات

*  مها مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجة في المجلس المحلي شكرت جميع الحضور على تلبية الدعوة والمشاركة في هذه الامسية المسرحية الوطنية الاجتماعية

* قال هرتسل"- مونو دراما- هي مسرحيدية ناقدة وهادفة من الدرجة الأولى في مجال علم الاجتماع التربوي والسياسي الثقافي, تشكل منجنيقا ثقافيا بوجه سياسة الصمت والاستسلام للواقع

* مسرحية قال هرتسل من تأليف اياد برغوثي , اخراج :منير بكري ,تمثيل :غسان عباس, اضاءة :نزار خمره , ديكور: طالي يتسحاكي , مساعد مخرج: بشار مرقس

بمبادرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في مجلس كفرقرع المحلي عرضت مساء يوم أمس في قاعة المسرح في المركز الجماهيري الحوارنة المسرحية الناقدة ورائعة الممثل القدير غسان عباس - قال هرتسل-"مونودراما. 

 وقد شاركت في مشاهدة المسرحية من خلال لقاء فني مسرحي خاص مجموعة كبيرة من الادباء والشعراء ورجالات التربية والتعليم والفن والثقافة من كفرقرع ومنطقة وادي عارة الى جانب مجتمع الشباب والشببية القرعاوي, اضافة الى رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة والقائم باعماله المربي مسعود عسلي.

 وقد رحب نظير زحالقة عضو المجلس المحلي بجميع الحضور مؤكدا ان هذه الفعالية تندرج ضمن سياسة وبرامج المجلس المحلي كفرقرع لتطيور الثقافة والفن والمسرح والفنانين المحليين من خلال تطوير هذا المجال في مختلف المناسبات , كما واشار الى ان مثل هذه الفعايات تساهم في تطوير الوعي والتثقيف لدى جيل الشباب لاهمية الحفاظ على ماضينا وتاريخنا وعاداتنا وتقاليدنا والحفاظ على قضيتنا ووطننا الذي يعاني من الكثير من التأثيرات والمواجهات.

من جهتها فقد شكرت مها مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجة في المجلس المحلي جميع الحضور على تلبية الدعوة والمشاركة في هذه الامسية المسرحية الوطنية الاجتماعية.
 كما واكدت مصالحة ان هذه الفعالية التي تعرض "قال هرتسل"- مونو دراما- هي مسرحيدية ناقدة وهادفة من الدرجة الأولى في مجال علم الاجتماع التربوي والسياسي الثقافي, تشكل منجنيقا ثقافيا بوجه سياسة الصمت والاستسلام للواقع, مؤكدة ان العقود من السنين هُدرت في ظل البرامج التعليمية المُسيسة المُقدسة والمبجلة للحركة العبرية والصهيونية والتي خلقت المناخ المغناطيسي الأمثل لبلورة أطر الاحتلال الفكري والثقافي الذي أودى بأجيال من شباب الأقلية العربية الفلسطينية إلى حافة الاندثار والتدهور الفكري, حينما يُذوت ويكرر الطالب ابن الثانوية الفلسطيني روايته التاريخية من منظور صهيوني وبمصطلحات عبرية وبقلم يصيغ محو التاريخ بحبره الغازي, واستبداله بتهيئة سياسية خطيرة وبعيدة المدى, حينها فقط ندرك بأننا خسرنا المعركة ضالين في غابة اللاوصول إلى التاريخ الوطني عالقين بين أنياب سرطان اللا وعي ومحو الذات, كما وأشارت أن أمثال خالد المجدلاوي بطل مسرحية اليوم وبطل من أبطال مأساة الاحتلال وكارثة فلسطين هم كثار, وهم يمثلون ضحية صراع التاريخ والحوار الأخرس مع الذات بفعل أسوار السياسة والخوف من المؤسسة في ظل الخوف على لقمة العيش...هذا وكان بطل المسرحية والامسية خالد مجدلاوي بطل مسرحية "قال هرتسل" مونو مونو دراما . خالد مجدلاوي في الخمسينيات من عمره, أعزب ووحيد, أستاذ لمادة التاريخ والمدنيات لمدة 25 سنة .

حياته تنتمي للكتاب وليس لنفسه ومشاعره , يفضل الاقتباس عن غيره على أن يعبر عن رأيه بنظرته الخاصة للحياة . الأستاذ خالد مخلص للكتاب والمنهاج الذي قررته وزارة المعارف, يُعلم عن الحركة الصهيونية وتاريخ اليهود ,لكن في احد الأيام يقول شيئا لم يكن في منهاج التعليم, عندئذ يُطرد من عمله وتذهب أحلامه في مهب الريح بأن يصبح يوما مديرا للمدرسة. سنة 2000 الأستاذ خالد في بيته الفارغ يلتقي, ولأول مرة, مع تاريخه وأحاسيسه ومن ثم يلتقي بأمه وأبيه الميتين وأيضا يلتقي مع رجل المخابرات وحبيبته منال التي خسرها بسبب سكوته وخوفه. المسرحية هي قصة شخصية وجماعية لفلسطيني هذه البلاد بحدود ال48. تجدر الاشارة بان المسرحية حازت على جائزة أفضل ممثل وأفضل مسرحية في مهرجان مسرحيد 2009 في عكا. ومسرحية قال هرتسل من تأليف اياد برغوثي , اخراج :منير بكري ,تمثيل :غسان عباس, اضاءة :نزار خمره , ديكور: طالي يتسحاكي , مساعد مخرج: بشار مرقس. هذا وفي تعقيب له اكد المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس كفرقرع دعمه المستمر للفعاليات الوطنية الناقدة والتي تهدف الى توعية شعبنا الى ماهية جذوره وتاريخه وقضيته , ورحب بمثل هذه الفكرة في سبيل تطوير ودعم الفن والمسرح المحلي مؤكدا ان مجتمعنا يتمتلك الكثير من الطاقات والمواهب التي بامس الحاجة الى التوجيه والدعم والتنوير في سبيل تطوير وتدعيم هذه الطاقات.

 

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
222122.51
BTC
0.51
CNY