الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

مخول: مطلوب لجنة تحقيق دولية حول الممارسات الاسرائيلية في القدس!

كل العرب
نُشر: 29/10/09 14:34,  حُتلن: 20:39


* في ندوة في إذاعة القاهرة حول الاوضاع في القدس لمناسبة انعقاد منتدى القدس في الرباط: عصام مخول :بعد غولدستون المطلوب لجنة تحقيق دولية حول الممارسات الاسرائيلية في القدس الشرقية !

اعتبر النائب السابق عصام مخول ، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الاسرائيلي ورئيس معهد اميل توما ، أن ما يجري في القدس الشرقية من ممارسات احتلالية ، وعمليات التهويد العنصرية ، فوق الارض ومن تحتها ، وعمليات التهجير والتضييق وانتهاك حرمات الاماكن المقدسة، وهدم البيوت، وارسال المستوطنين للاستيلاء على بيوت العائلات الفلسطينية التي يلقى بها الى قارعة الطريق، تشكل جميعها جرائم حرب واحتلال متواصلة على مدار اكثر من اربعين عاما، وتجري في تحد سافر للقانون الدولي والاعراف الدولية. وطالب مخول المؤتمرين في منتدى القدس، والجامعة العربية ، ومجمل القوى العالمية المعنية بحقوق الانسان والقانون الدولي، باستعمال وزنهم ووزن الدول التي يمثلونها على الساحة الدولية ، من اجل انتزاع إقامة لجنة تحقيق دولية، على غرار لجنة غولدستون ، تضع أمام مجلس حقوق الانسان التابع لللامم المتحدة تقريرا حول الممارسات الاسرائيلية الاحتلالية والاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة ، والمستمرة منذ احتلال المدينة عام 1967 ، بهدف تغيير طابع المدينة وتركيبتها السكانية، بقوة الاحتلال .



وكان مخول يتحدث في ندوة في إذاعة القاهرة على مدار نصف ساعة ، أمس الخميس لمناسبة انعقاد ملتقى القدس في العاصمة المغربية، شارك فيها أيضا محافظ القدس السيد عدنان الحسيني.
وأكد مخول أن الاحتلال الاسرائيلي في القدس الشرقية يصر بشكل عنيد، على أن يجر النقاش حول مدينة القدس الى خارج السياسة وخارج التاريخ ، ويجعل منه صراعا دينيا، "تضيع فيه الطاسة" و يغيب عنه الاحتلال، ويغيب الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية التي بحتجزها الاحتلال ، بما فيها حقوقه في مساجده وكنائسه وأوقافه، وتغيب حقوق الانسان .فالاحتلال معني بتصدير النقاش الى حيز الدين والميتافيزيقا ، بينما ينفذ مشاريعه الاحتلالية الاستيطانية الدنيوية على الارض.
وردا على سؤال ، نفى مخول القول ، بأن الدول العربية والاسلامية ترى بالقدس خطا أحمر. وشكك في أن يكون لدى هذه الانظمة خطوط حمراءأصلا ، في التعامل مع قضايا الشعب الفلسطيني والاحتلال الاسرائيلي،
وفال : لقد حان الوقت لآن يجري تقييم دور هذه الدول وسياساتها ، بمدى ما تستطيع استعدادها للتعامل مع ما يجري من تصعيد الاعتداء المتواصل على القدس الى خط أحمر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
217467.75
BTC
0.52
CNY