الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

يابانيون يتكلمون العربية في مجمع اللغة العربية بحيفا

كل العرب
نُشر: 28/10/09 14:27,  حُتلن: 19:10


* ندوة دراسية عربية- يابانية مشتركة حول: "اللغة العربية والفولكلور الفلسطيني في الحياة اليومية"

استضاف مجمع اللغة العربية في مقره بحيفا ندوة دراسية بادر اليها بالمشاركة مع معهد دراسات لغات العالم في جامعة اوساكا اليابانية.
وافتُتح البرنامج بكلمة ترحيبية من البروفيسور سليمان جبران، تلاها عدد من الجلسات، رأس الاولى منها دكتور نزيه قسيس واشتملت على محاضرات لكل من: بروفيسور ماكوتو كوساكا بعنوان "مفهوم التعايش في الحياة والفكر الفلسطينيين- منظور تاريخي" تلتها محاضرة من الدكتورة حنان جرايسي- كركبي بعنوان "موتيفات فولكلورية في الحكاية الفلسطينية الشفوية في الجليل"، ثم محاضرة للدكتورة اكيكو سوجاسي حول "تعظيم الخضر في فلسطين واسرائيل: طريقة التعظيم بين العرب وآثارها على المواطنين اليهود". وقدم الدكتور جريس خوري محاضرة حول "المثل الشعبي في الشعر العربي الفلسطيني الحديث"، وقبل الخروج في استراحة اعطيت للحضور الامكانية لطرح الاسئلة ومناقشة الباحثين حول ما ورد في محاضراتهم.



وافتتحت الجلسة الثانية – التي رأسها البروفيسور ساسون سوميخ – بمحاضرة للبروفيسور يوشي يوكي تاكاشينا حول "شخصيات توراتية شهيرة في النصوص اليهودية والعربية"، ثم محاضرة للدكتور ابراهيم بصل بعنوان "طبقات الدخيل في اللهجة العربية الفلسطينية في اسرائيل". وتحدث الدكتور سوميكازو يودا حول " مشاكل منهجية في تأليف كتاب لتعليم اللغة العربية الفلسطينية لليابانيين" تلاه البروفيسور تاداشي اوكانوتشي مختتما بمحاضرة بعنوان "تأملات في المجتمع العالمي ما بعد الصناعي من خلال الحياة الفلسطينية اليومية".
ينصب اهتمام الدكتورة اكيكو سوجاسي على دراسة الانثروبولوجيا، ودراسات الشرق الاوسط (خاصة في فلسطين واسرائيل)، وهي زميلة باحثة، في مركز هاياما للابحاث المتقدمة، بجامعة "سوكنداي" للدراسات المتقدمة.



بينما يختص بروفيسور تاداشي اوكانوتشي في العلوم والنظريات الاجتماعية، ويعمل في كلية العلوم الاجتماعية، في جامعة هوسي بطوكيو. ويتركز حاليا بموضوع سياسة الذاكرة وبالمدخول الاساسي العالمي. ويتبوأ بروفيسور ماكوتو كوساكا منصب عميد شؤون الطلبة، وهو محاضر في موضوعي العلوم السياسية والعلاقات الدولية، في مدرسة الخريجين ومدرسة ادارة الاعمال، في جامعة هيوغو، بمدينة كوبي. ويبحث في العلاقات الدولية للشعب اليهودي المعاصر في الشرق الاوسط. اما شوميكازي يودا فهو بروفيسور مساعد في علم اللهجات العربية، بينما يعمل بروفيسور يوشيكوزي تاكاشينا بمعهد الدراسات للغات العالم، جامعة اوساكا، اوساكا ويختص في اللسانيات السامية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
218373.22
BTC
0.52
CNY