الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

انطلاق مشروع الالتزام الذاتي والمدرسة الجماهيرية في مدرسة خديجة الثانوية

كل العرب
نُشر: 27/10/09 15:14,  حُتلن: 07:18


* كل طالبة تقوم بتخصيص 60 ساعة عمل , مع وظيفة تلخيصية تحصل في نهايتها على وحدة بجروت

مع بداية السنة الدراسية الحالية, وبعد دخول مدرسة خديجة الثانوية ضمن برنامجي الالتزام الذاتي والمدرسة الجماهيرية, ومن منطلق زرع حب العطاء والتطوع, وبدءاً من مدير المدرسة الاستاذ محمد أنيس وخبرته في المجال, حيث شغل كمركز المشروع في المدرسة الاهلية – عتيد ام الفحم , وإدارة المدرسة , مفتش الموضوع الاستاذ علي هيكل وقسم الاستشارة في المدرسة ومربو الصفوف وطاقم التربية الاجتماعية ومركز المشروع في المدرسة الاستاذ فوزي نادر محاميد , تم وضع برنامج الالتزام الذاتي لطالبات مدرسة خديجة في مؤسسات مختلفة في ام الفحم .



يشمل البرنامج فعاليات مختلفة بهدف :
- تقوية شعور الطالبات بالانتماء للصف, للمدرسة , البلد , المجتمع .
- إطلاع الطالبات على مجالات حياتية وعملية مختلفة .
- حاجات المجتمع والخدمات التي تقدمها المؤسسات وزيادة الوعي للمساهمة وأخذ الموضوع كواجب على كل فرد .
- تعرف الطالبه على إمكانياتها ومحدوديتها وتوسيع آفاقها ومعرفتها وتحديد أهداف مستقبلية منها فرص عمل واختيار مهنة .
- اطلاع الطالبه علي عملية اتخاذ القرارات في مجالات مختلفة والاستفادة منها.
- تحسين طرق الاتصال وإدارة محادثة مع جهات ومؤسسات مختلفة .
- تجربة عملية , وكيفية التعامل.
- تشجيع وتقوية طالبات قياديات .
هذا وتقوم كل طالبة بتخصيص 60 ساعة عمل , مع وظيفة تلخيصية تحصل في نهايتها على وحدة بجروت . ويتم الالتزام في مؤسسات ام الفحم ومنها جمعية السلام للمسنين , روضة وحضانة البشائر, نادي الربيع ( انوش ) , المنتدى النسائي , مدرسة الامل , المكتبة العامة , الاسعاف الولي في مجمع ابي عبيدة , بالاضافة الي الالتزام داخل المدرسة ومحيطها.
وبالنسبة للمدرسة الجماهيريه يجري العمل على قدم وساق لإنجاح مشروعين اساسيين وهما انتخاب مجلس امهات بمشاركته يتم تفعيل مجتمع امهات الطالبات بمشاريع مختلفة تهم مجتمعنا وتقاليده. ويقوم مركز المشروع مع طاقم يتألف من المستشارة أمل والمعلمة إيناس جبارين على وضع برنامج سنوي للمشروع , يحوي يوماُ مفتوحاً للاهالي بالتنسيق مع مجلس الامهات.
وبمساعدة قسم الصحة ممثلا بالسيد محمد رباح ولجنة الحي بمنطقة المدرسة ولجنة الاباء التي يرئسها السيد احمد علي حماد وفكرة المستشار الاستاذ مصطفى ابراهيم يتم دراسة تحويل المنطقة المقابلة للمدرسة والتي هي اليوم مهملة الى حديقة لتحسين منظر المنطقة المحيطة بالمدرسة.
هذا , وسيتم الاجتماع في المدرسة بمبادرة الاستاذ فوزي مركز المشروع مع قسم الشبيبة في البلدية ومديره السيد محمد صالح اغبارية لبحث قضايا تهم طالباتنا من الناحيتين التعليمية والحياتية.
جميع المبادرات والمشاريع تتم باتصالات مركز المشروع الاستاذ فوزي محاميد مع المؤسسات والجهات المشاركة وكذلك الامر مع البلدية بأقسامها المختلفة.

مقالات متعلقة