الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 03:02

غانا تحتفل بأول فوز في تاريخها


نُشر: 18/06/06 10:33

في احدى مباريات المجموعة الخامسة في الدور الأول من بطولة كأس العالم بين تشيكيا وغانا من ملعب كولون، نجح النجوم السوداء في إنهاء المباراة لصالحهم بفوزهم علي تيشكيا بهدفين مقابل لا شيء بعد أن قدموا أداءا عالميا يشرف الكرة الأفريقية في المونديال.
أحرز الهدف الأول اللاعب اسامواه في الدقيقة الأولي من الشوط الأول، وتمكن اللاعب مونتاري من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 82 من عمر المباراة بعد العديد من المحاولات.

بدأ الشوط الأول من المباراة بمحاولات هجومية من لاعبي النجوم السوداء في محاولة لخطف هدف مبكر. وبالفعل نجح اللاعب اسامواه في إحراز أسرع هدف في البطولة حتى الآن في الدقيقة الأولي من المباراة بعد أن تلقي تمريره طويلة وضعته في مواجهة فردية مع المرمي ليحسن استغلالها ويحرز أولي أهداف المباراة.
واستغل النجوم السوداء حالة الذهول الذي انتابت لاعبي تشيكيا جراء الهدف الذي هز شباكهم عقب صافرة البداية، وواصلوا ضغطهم الهجومي.
وبعد دقائق قليلة، استعاد منتخب تشيكيا التنظيم في صفوفه وبدأ يبادل النجوم السوداء الهجوم في محاولة لإدراك التعادل. وانتهت معظم هجماتهم بتسديدات قوية من خارج منطقة الجزاء.
ومن اخطر الفرص لمنتخب تشيكيا، كاد اللاعب بوبوزيسكي أن يحرز هدف التعادل لفريقه في منتصف الشوط الأول بعد أن اخترق منطقة الجزاء من ناحية اليمين وسدد قذيفة أرضية صاروخية، إلا أنها مرت بجوار القائم بسنتيمترات قليلة.

وأضاع اللاعب اسامواه محرز الهدف الأول هدفا أكيدا لفريقه بعد أن كان منفردا تماما بمرمي تشيكيا، لكنه سدد الكرة في منتصف المرمي ليتصدي لها الحارس. وتوالت الهجمات المتبادلة الخطيرة بين الفريقين.
ومع بداية الشوط الثاني، كاد أن يرد منتخب تشيكيا هدف غانا المبكر بعد أن سجل اللاعب نيدفيد هدفا برأسه عقب صافرة حكم اللقاء معلنا بداية الشوط الثاني، إلا أن الهدف لم يحسب نظرا للتسلل.
ولعب منتخب تشيكيا بأسلوب هجومي بحت في محاولة لإدراك التعادل، وعلى الجانب الأخر لم يختلف أسلوب لعب النجوم السوداء، فكان أدائهم متزنا ومتوازن ما بين الجانب الهجومي والدفاعي.
ومن أولي الفرص الخطيرة لنجوم السوداء خلال الشوط الثاني، استغل نجم غانا هجمة مرتدة منظمة سريعة وسدد كرة قوية بعد أن راوغ ثلاثة لاعبين من فريق تشيكيا، لكن نجح الحارس بيتر من التصدي لها بمهارة وتحويله إلي ركنية.

وكاد اللاعب جيجستون أن يدرك التعادل لتشيكيا من تسديدة من داخل منطقة الجزاء ولكن تصدي لها حارس غانا ريتشارد كينج ستون بمهارة.
وأضاع اللاعب اسامواه ضربة جزاء لفريق غانا احتسبها حكم اللقاء في الدقيقة 64 من زمن الشوط الأول، بعد أن سددها بشكل جيد إلا أن العارضة منعته من إضافة هدف ثاني.
من ناحية أخرى، شاهد الشوط الأول من المباراة حالة إنذار للاعب ادو من منتخب غانا للخشونة في الدقيقة 18 من زمن المباراة. وحصل اللاعب مايكل اسيان من نفس الفريق علي إنذار أخر في الدقيقة 40 .
وحصل لاعب التشيك تومس يوسفولجي علي كارت احمر في الدقيقة 64 في الشوط الثاني لاعتراضه علي قرار الحكم باحتسابه ضربة جزاء علي فريقه، مما اثر بالسلب علي أداء الفريق التشيكي بشكل واضح وخاصة في الجانب الدفاعي. كذلك حصل نجم المباراة اسامواه علي إنذار نظرا لتنفيذه ضربة الجزاء قبل أن يطلق الحكم صافرته.
وحصل اللاعب بوتينج علي إنذار أخر يحتسب علي فريق النجوم السوداء في أخر ربع ساعة من المباراة. وحصل مونتاري علي إنذار في الدقيقة 83. وحصل محمد حبيب من غانا في الوقت بدلا من الضائع.
ولولا تألق حارس تشيكيا بيتر تشيك، لكان النجوم السوداء تمكن من الفوز بفارق أهداف كبير جدا. فقد تمكن تشك حارس تشيلسي البطل الانجليزي من التصدي إلي حاولي 7 فرص مؤكدة لغانا من إنفرادات تامة به. بالإضافة إلي أن التسلل افسد العديد من هجمات النجوم السوداء.
وبشكل عام ظهر فريق النجوم السوداء بمستوي عالي ومميز ومتزن ما بين الهجوم والدفاع. كذلك كان منتخب تشيكيا يلعب بشكل هجومي طوال الشوط، إلا أن الاضطرابات في صفوفهم في نصف الشوط الأول كلفتهم كثيرا.
وفي حادثة غريبة من نوعها، اخرج لاعب منتخب غانا ايمانويل بابوو علم إسرائيل بعد إحراز فريقه الهدف الثاني وظل يلوح به يمينا ويسارا، كرر اللاعب نفس الشيء بعد أن أطلق حكم اللقاء صافرة النهاية. مع العلم أن فريق غانا به أكثر من لاعب مسلم قد يعترضون علي هذا التصرف.

مقالات متعلقة