الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 17:02

الحزب الديمقراطي العربي ينظم لقاءا بخصوص مصادرة الأراضي في النقب

كل العرب
نُشر: 19/10/09 10:08,  حُتلن: 10:11


* الصانع بخصوص شارع رقم 6 في النقب: النضال يجب ان يكون بحجم النضال في منطقة المثلث، من اجل تغيير مسار الشارع على أراض غير عربية

* التحذير من مخططات لتحويل أراض عربية إلى أراض عسكرية، علما انه في 2020 سيصل سكان اللقية إلى 25 الف نسمة، وهذا بحاجة إلى توسيع القرية إلى أضعاف

نظم الحزب الديمقراطي العربي مساء الأحد جلسة عامة، شارك فيها النائب طلب الصانع، وإبراهيم الوقيلي رئيس المجلس الإقليمي، وحسين الرفايعة رئيس المجلس الإقليمي سابقا، ووجهاء ومشايخ عشائر من النقب، بخصوص مصادرة الأراضي في النقب، بهدف وضع خطة نضالية، والعمل ضد مصادرة الاراضي، وقد ألقى فارس أبو عبيد سكرتير الحزب العربي الديمقراطي في النقب، مداخلة تحدث فيها عن مخطط شارع رقم 6 مقطع الجنوب، وبين أن هذا المخطط تمت المصادقة عليه من قبل لجان التخطيط بدون أي اعتراض عليه، وما تبقى هو مصادقة الحكومة، وعليه يجب أن نتنظم من اجل الضغط على الحكومة من اجل عدم المصادقة عليه، وسيضر هذا المخطط بالاعتراف بقرى مثل وادي النعم، بير الحمام، وغيرها، كما سيغلق التواصل بين المناطق العربية وهذا مخطط امني، كما سيحد من توسع قرى قائمة.
كما تحدث ابو عبيد عن خطة متروبولين بئر السبع، والتي سيصادق عليها نهائيا، وهذا سيضر بالعرب، وتحدث من مبادلة الأراضي بين الكيرين كاييمت.



وحذر من مخططات لتحويل أراض، عربية إلى أراض عسكرية، علما انه في 2020 سيصل سكان اللقية إلى 25 الف نسمة، وهذا بحاجة إلى توسيع القرية إلى أضعاف، ومخططات الدولة ستحد من تطور اللقية، وكذلك في قرى معترف بها أخرى.
وبخصوص أراض العراقيب، المخطط الموجود هو غابة السفراء، وهي اكبر مشروع تشجير من اجل الاستيلاء على الأراضي العربية، كما سيتم التشجير على شكل جيوب، وستبقى جزر محاطة بأشجار، وذلك من أجل الاستيلاء عليها في وقت لاحق.
وأضاف أبو عبيد بين إننا بحاجة إلى توحيد الجهود، من اجل بناء خطة متكاملة لصد هذه المخططات.
النائب طلب الصانع بين أن هذا المؤتمر أتى لوضع الناس في الصورة، حيث تغيرت أساليب المصادرة من السابق لليوم، كانت تصادر في الماضي الأراضي بحجة الأمن، واليوم المصادرة من خلال المخططات وتغيير استخدام الأرض.
وبخصوص شارع رقم 6 في النقب، بين أن النضال يجب ان يكون بحجم النضال في منطقة المثلث، من اجل تغيير مسار الشارع على أراض غير عربية، بين منطقة استخبارتية في منطقة مفترق شوكت (كريات هموديعين)، وتبلغ مساحة هذه المنطقة 4000 دونم، وسيكون فيها هوائيات، مسرطنة، اعترض عليها في المركز واتوا بها بالقرب من المناطق العربية، كما تحدث صانع العن المنجم في منطقة الفرعة، ومدينة للمتدينين بالقرب من مفترق تل عراد، وعليه علينا أن نقوم جميعنا بواجبنا، كما سيتم المصادقة على طريق الخمر، وطريق العطور، وغيرها، التي تضر بالعرب، وتحدث عن اقتراح قانون من اجل استمرار عمل مجلس إقليمي ابو بسمه بدون تحديد مدة زمنية كما هو متبع في المجالس الإقليمية، علما أن أبو بسمة جاء لأهداف حكومية لم تحقق بعد.

التماس ضد دائرة إسرائيل
يجب تقديم التماس ضد دائرة إسرائيل، ويجب إنشاء لجنة مرافعة، بالإضافة إلى لجنة تخطيط، كما يجب ان نكون موحدين، من اجل الاحتجاج، والنضال القانوني، وفي مداخلة لإبراهيم الوقيلي لرئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها بارك هذ اللقاء، وبين اهمية المشاركة في مثل هذ اللقاءات، وبين انه كان لديه حديث مع رئيس لجنة المتابعة، وبين أهمية اللقاء في النقب.
يوسف ابو زايد رئيس لجنة الدفاع عن العراقيب، انتقد موقف لجنة المتابعة، والتي لم تأخذ وموقف واضح، علما ان عليهم تحمل مسؤولياتهم، ويجب عقد جلسة في النقب للجنة المتابعة بأسرع وقت، ونحن على استعداد لاستقبال الجلسة على أراض العراقيب.



فعاليات نضالية
وبين أبو زايد يجب أن تكون فعاليات نضالية، ويجب أن ترفع درجة، ويجب أن يشارك فيها اكبر عدد ممكن، واقترح مظاهرة كبيرة أمام الكنيست، واقتراح مؤتمر صحفي بخصوص النقب.
وتحدث عن قضية العراقيب، وارسال رسالة إلى السفراء الأجانب الداعمين لغابة السفراء، وحثهم عن الانسحاب من هذا المشروع كونه على اراض عربية، واقترح بناء برنامج عمل، وحمل لجنة المتابعة المسؤولية، واتهمها بالتقصير لأنها هي اللجنة العليا التي تمثل القضايا العربية.
وفي مداخلة حسين الرفايعة رئيس المجلس الإقليمي السابق، وعضو المجلس الإقليمي، تحدث عن الوضع القائم، وتحدث عن وجوب إشراك الجميع في مثل هذا اللقاء، ويجب ان يكون لقاء شامل وليس حزبي، وأضاف الرفايعة:" كفانا الرقص على جراح الشعب، فعلينا أن تكون فعالياتنا مشتركة، وكان الكثير من أبناء شعبنا من يعمل ضدنا إبان رئاستنا للمجلس الاقليمي، ، ونحمل القيادات العربية المسؤولية، فالعمل يجب أن يكون مشترك، نريد ان نرى جميع الأجسام موحدة وتعمل ضمن مشروع موحد.
وفي مداخلة لعقيل الطلالقة، رئيس اللجنة المحلية في طويل أبو جرول، وبين المعاناة التي يواجهها أبناء الطلالقة، وان 32 مرة تعرضت طويل إلى عمليات هدم، وبين إنهم سيستمرون في البناء، مهما حدث، ودعا الجميع الى التوحد، لان السيل جارف، فالوحدة هي أساس النجاح.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
215003.27
BTC
0.52
CNY