الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 13:01

شعبية حماس في الضفة الغربية قد تضمن لها الفوز في الانتخابات المزمعة

من : أماني
نُشر: 18/10/09 12:41,  حُتلن: 18:15


* التايمز : تقرير غولدستون غير محايد واستهدف اسرائيل

* المحللين السياسيين :" فوز حماس في الانتخابات المقبلة واحكام سيطرتها على سواء غزة والضفة امرا قد يتيح الفرصة لرئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو ان يتشدد اكثر "

ظهر الشأن الفلسطيني على صفحات الصنداي تايمز صباح الاحد, الثامن عشر من اوكتوبر الجاري في تغطية انفرادية تحدثت عن تصاعد شعبية حركة حماس في صفوف فلسطينيي الضفة الغربية والتي وصفها البعض على انها تفوق شعبية الحركة في قطاع غزة نفسه. كما وتناول التقرير الصحافي الموقف الاسرائيلي والفلسطيني حيال تقرير غولدستون الذي وصفته الصحيفة على انه غير محايد واستهدف الكيان الصهيوني.
قالت الصحيفة في افتتاحية تقريرها ان ازديان شعبية حركة حماس الذي لم يتوقف عند اهالي القطاع وقد تسمع شعارات الحركة المتعلقة بالمقاومة والشرف يدوي صداها في شوارع الضفة الغربية الواقعة تحت سيطرة السلطة وحركة فتح. وان التزايد في شعبية حماس في الضفة الغربي امر قد يضمن لها الفوز في الانتخابات المقررة للعام المقبل.
وارجعت الصحيفة هبوط شعبية عباس الى الموقف الذي اتخذه ازاء التصويت على تقرير غولدستون في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة. وان تخبط عباس في صدد التقرير اثار انتقادا اسرائيليا وامريكيا وغضبا محليا من مقربين له.



واشارت الصحيفة الى ان بعض المحللين السياسيين في المنطقة قالوا ان فوز حماس في الانتخابات المقبلة واحكام سيطرتها على سواء غزة والضفة امرا قد يتيح الفرصة لرئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو ان يتشدد اكثر ويتعصب اصرار على مطالبه. كما وتنقل الصنداي تايمز عن الحلل السياسي الاسرائيلي ماتي شتايبرغ, انه قال, انه "اذا لم يحدث تقدم فعلي في العملية السلمية خلال العام المقبل، فان حماس ستسيطر على الضفة، ونتنياهو يريدها ان تسيطر لانه غير مستعد لتقديم ثمن سياسي للسلام مع الفلسطينيين".
من جانب اخر قال محللون اخرون ان عباس لم يفوت الفرصة عليه في الفوز في الانتخابات المقبلة اذ انه يمكن ان يفوز في حال اخذت المفاوضات مسارا جديا مثمرا على ان هؤلاء المحللون لا يأملون كثيرا في حدوث هذا في القريب العاجل.
اما في صدد تقرير غولدستون فقد نقلت الصحيفة انزعاج اليهود في ارجاء على العالم عن كيفية وقوع غولدستون وهو يهودي ايضا في ما اسموه "فخ" الحيادية وبتفويض من مجلس حقوق الانسان نفسه والذي اتهمته الصحيفة على انه منتهك لحقوق الانسان.
وقالت التايمز ان التقرير لم يكن محايدا وقد استهدف اسرائيل كما وجاء في مجلة الاكونوميست وصفها انه تعمد ان يغفل ما قامت به حماس وانه جعل عملية السلام اكثر صعوبة وابعد منالا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
262118.80
BTC
0.51
CNY