الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 02:01

التجمع والإصلاح: مشاركة جرايسي بمؤتمر التهويد انزلاق خطير!

كل العرب
نُشر: 16/10/09 11:11,  حُتلن: 11:28

 
- كتلة تجمع الإصلاح والتغيير في بيانها:

* مشاركة جرايسي في المؤتمر تعتبر انزلاقا خطيرا يأتي في إطار تهويد الجليل من خلال تشجيع الاستيطان

* ننظر بعين الخطورة إلى مشاركة رئيس بلدية الناصرة في مثل هذا المؤتمر، خاصة وأن برنامج المؤتمر قد أناط به إلقاء كلمة ترحيبية بالمشاركين بالمؤتمر

* ما يسمى بـ"مؤتمر تطوير الجليل" يعقد للسنة الخامسة على التوالي، بمبادرة "وزارة تطوير/تهويد الجليل والنقب"، وسلطة تطوير الجليل ولواء الاستيطان والوكالة اليهودية

- المهندس رامز جرايسي لكل العرب:

* اعتقد ان هذا تلون ونفاق علينا التواجد في كل موقع له علاقة او تأثير على واقع الاقلية العربية الفلسطينية في البلاد

* الا تتعامل الكنيست مع كل القوانين المسيئة او المجحفة في الوسط العربي الا تتعامل مع كل القضايا المتعلقة بالحرب والاحتلال

* اقول لكتلة تجمع الاصلاح والتغيير: خيطوا بغير هالمسلة، والامر الثاني قلة الشغل تعلم التطريز وهم لا يستحقون ردا اكثر من ذلك

* اعتقد ان مشاركتي مع مشاركة عشرات الرؤساء العرب كان لها اثر وتأثير ايجابي لمصلحة قضايا الوسط العربي التي نناضل من اجلها

استهجنت "كتلة تجمع الإصلاح والتغيير" في بلدية الناصرة مشاركة رئيس البلدية، رامز جرايسي، في مؤتمر تهويد الجليل الذي عقد الثلاثاء الماضي تحت مسمى "مؤتمر الجليل"، وتركز في الاستيطان اليهودي في الجليل، حيث نوقش توطين 300 ألف مستوطن على أراضي الجليل، وتطوير البنى التحتية لتشجيع الاستيطان.
وقال بيان صادر عن كتلة "تجمع الإصلاح والتغيير" إنها تنظر بعين الخطورة إلى مشاركة رئيس بلدية الناصرة في مثل هذا المؤتمر، خاصة وأن برنامج المؤتمر قد أناط به إلقاء كلمة ترحيبية بالمشاركين بالمؤتمر.
كما اعتبر البيان أن مشاركة جرايسي في المؤتمر تعتبر انزلاقا خطيرا يأتي في إطار تهويد الجليل من خلال تشجيع الاستيطان. وأشار البيان في هذا السياق إلى أن حقيقة كون جرايسي يتبوأ منصبا تمثيليا، حيث يترأس اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية، تفاقم من خطورة مشاركته في هذا المؤتمر.


رامز جرايسي

ما هي جدوى مشاركة جرايسي؟!
وتساءل البيان عن جدوى مشاركة جرايسي في مثل هذا المؤتمر، وعما إذا كان يتم التساوق مع مخططات الاستيطان بثمن تطوير البنى التحتية، خاصة وأن بيان المؤتمر قد أكد على أنه عقده في هذا العام يأتي تحت شعار تشجيع وتعزيز الاستيطان في الجليل.
ولفت البيان إلى أنه من بين المشاركين في المؤتمر كان نائب رئيس الحكومة ووزير ما يسمى "تطوير النقب والجليل" سيلفان شالوم، والذي ترأس المؤتمر، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو،رئيس الدولة شمعون بيرس، ووزير المالية يوفال شطاينتس، ووزير الصناعة والتجارة بنيامين بن إلعيزير، ورئيس الوكالة اليهودية نتان شيرانسكي، رئيس مجلس معالوت - ترشيحا شلوما بوحبوط، ورئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي ، ورئيس بلدية حيفا يونا ياهاف. وعدد من أرباب الصناعة ورجال الأعمال والأكاديميين.
تجدر الإشارة إلى أن ما يسمى بـ"مؤتمر تطوير الجليل" يعقد للسنة الخامسة على التوالي، بمبادرة "وزارة تطوير/تهويد الجليل والنقب"، وسلطة تطوير الجليل ولواء الاستيطان والوكالة اليهودية.

 تشجيع 300 ألف مواطن يهودي للهجرة من مركز البلاد للسكن في الشمال والجليل
وكان من بين المقترحات التي ناقشها المؤتمر تشجيع 300 ألف مواطن يهودي للهجرة من مركز البلاد للسكن في الشمال والجليل، وتطوير البنى التحتية من خلال شق شوارع تطويرية لتمكين القطاعات الشبابية من اليهود مواصلة العمل في منطقة المركز والعودة للسكن في الجليل، وتسهيل التنقل بين المركز والشمال. كما نوقش اقتراح مدّ سكة حديد من عكا حتى صفد شمالا لتسهيل التواصل بين الساحل والشمال وخلق ظروف لوجستية ملائمة للتنقل بين مختلف أنحاء البلاد.

تعقيب المهندس رامز جرايسي
هذا، وتوجهت كل العرب الى رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي للحصول على تعقيبه وقال: اعتقد ان هذا تلون ونفاق علينا التواجد في كل موقع له علاقة او تأثير على واقع الاقلية العربية الفلسطينية في البلاد وخصوصا في الجليل حيث اكثر من نصف السكان هم من المواطنين العرب وتوجه من هذا النوع يعني عدم المشاركة او التواجد في اي مكان بما في ذلك الكنيست. انا لم افهم من ينتقد مشاركة في مؤتمر لتطوير الجليل من اجل طرح ووضع قضايا الوسط العربي بكل حدة وبكل قوة بحجة ان المؤمتر من شأنه -كما فهمته- ان يتعامل مع قضية تهويد الجليل. فمع ماذا تتعامل الكنيست؟ الا تتعامل مع كل القوانين المسيئة او المجحفة في الوسط العربي الا تتعامل مع كل القضايا المتعلقة بالحرب والاحتلال. اذ لماذا التواجد هناك اذا كان هذا هو المنطق الذي يدفع الملونين الذين ينتقدون مشاركتي. اعتقد ان مشاركتي مع مشاركة عشرات الرؤساء العرب كان لها اثر وتأثير ايجابي لمصلحة قضايا الوسط العربي التي نناضل من اجلها.
وفي معرض سؤال لكل العرب عن الصفة التي شارك بها ان كان رئيسا للبلدية او اللجنة القطرية، رد جرايسي بالقول: كنت كرئيس بلدية الناصرة وبنفس الوقت انا رئيس اللجنة القطرية، هذه ليست صفة اتملص منها فالدعوة لرؤساء السلطات المحلية في الجليل طبعا. كان هناك العديد من رؤساء السلطات العرب من بينهم ناهض خازم وكذلك شوقي خطيب رئيس مجلس يافة الناصرة السابق نتيجة ارتباطه بمشروع اقامة البارك الصناعي من قبل ستيف فيرتهاينر في الناصرة وغيرهم الى جانب شخصيات عديد وبالامكان ان نقول ان نصف الحكومة كات هناك. اما حول تصريحات كتلة التجمع والاصلاح في البلدية وموقفها، رد جرايسي بالقول: اقول لهم خيطوا بغير هالمسلة، والامر الثاني قلة الشغل تعلم التطريز وهم لا يستحقون ردا اكثر من ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235619.88
BTC
0.51
CNY