الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 10:01

طلاب ثانوية العلوم والتكنولوجيا مار الياس بدبورية يتظاهرون امام المعارف

من محمد ناجي
نُشر: 15/10/09 11:49,  حُتلن: 12:02


-عاص اطرش :

* المدرسة من اعرق المدارس وقد حصدت مراتب عالية من الناحية العلمية

*  المظاهرة تخللت هتافات تنادي سمحون يالنزول من مكتبها والاستماع الى الطلاب وذويهم 

الطالبة سكينة اكتيلات :

* الموضوع الذي دار بيننا هو لماذا يريدون ابعادنا عن المدرسة واغلاقها واورنا سمحون اكدت اكثر من مرة ان المدرسة سيتم اغلاقها

* اورنا سمحون قالت لي عندما تكونين بمنصبي قرري ما تشائين بخصوص المدرسة، وان قمت باجابتها حاشى وكلا ان اكون مكانك لانه لا يشرفني هذا المنصب في دولة اسرائيل التي تخلط بين السياسة والتعليم

* سنعمل كل ما بوسعنا من خطوات نضالية واحتجاجية لمنع هذا قرار الاغلاق و ارسال رسائل الى اعضاء كنيست فمصير اكثر من 200 طالب في قمة الحرج، وهم رافضون الانتقال الى اي مدرسه اخرى

الطالبة رانيا شبلي :

* نحن نشعر بالمدرسة كوحدة واحدة وعائلة متماسكة ولو نجلس ونتعلم في الشارع فلن نستغني عن مدرستنا

* ان اورنا سمحون قالت لنا سنرى عندما تأتي الشرطة وتغلق المدرسة وتعتقل المعلمين والمدير في حينها سنرى ماذا ستفعلون

* لن نسمح ونوافق على قرار المجلس المحلي بنقلنا الى ثانوية دبورية لانهم يحاربون الطلاب ويقوموا بمعايرتنا باغلاق المدرسة

 تظاهر صباح اليوم المئات من طلاب ثانوية العلوم والتكنولوجيا مار الياس في دبورية امام مكاتب وزارة التربية والتعليم في الناصرة. احتجاجا على قرار وزارة المعارف بعدم الاعتراف في المدرسة الاهلية مار الياس، هذا وتم رفع شعارات تندد بالقرار المجحف بحق الطلاب وتطالب اورنا سمحون مديرة المعارف بلواء الشمال بالاستجابة لطلابتهم.

 

 وفي حديث لموقع العرب مع رفعت عزايزة عضو في لجنة اولياء امور الطلاب قال:"نحن هنا لنتصدى لقرار وزارة المعارف بعدم الاعتراف بالمدرسة ومعلميها مما يضر بفلذات اكبادنا وبمسيرتهم التعليمية". وقد تخللت المظاهرة هتافات تنادي سمحون بالنزول من مكتبها والاستماع الى الطلاب وذويهم. وقال مدير المدرسة المربي عاص اطرش لموقع العرب:"مدرستنا هي من اعرق المدارس وقد حصدت مراتب عالية من الناحية العلمية وتجاوزت نسبة الـ90% في الحصول على شهادات البجروت ، وخريجو الفوج الاول هم من الاكادميين ويتعلمون في الجامعات". وقال احد الطلاب المشاركين لموقع العرب ،نحن سنستمر في احتجاجنا حتى ان ننال كافة حقوقنا من وزارة المعارف.
 

وكان قد اجتمع ممثلون عن الطلاب وهم : رندا يوسف، محمود شايب، سكينة اكتيلات، رانيا شبلي وديما نجار مع مديرة لواء الشمال اورنا سمحون في مكاتب وزارة المعارف في الناصرة ودار بينهم نقاش حول مصير المدرسة ومسيرة الطلاب التعليمية .
وفي حديث لموقع العرب مع الطالبة رانيا شبلي احدى الطالبات اللواتي شاركن في الاجتماع قالت : "نحن نشعر بالمدرسة كوحدة واحدة وعائلة متماسكة ولو نجلس ونتعلم في الشارع فلن نستغني عن مدرستنا" .
واضافت رانيا شبلي : "ان اورنا سمحون قالت لنا سنرى عندما تأتي الشرطة وتغلق المدرسة وتعتقل المعلمين والمدير في حينها سنرى ماذا ستفعلون ويوم الاربعاء سنخرج بقرار يرضي الطرفين" .
واكدت رانيا شبلي في حال تم اغلاق المدرسة سنقوم بالتفكير والاستشارة مع ادارة المدرسة ما هي الخطوات التي سنقوم بها، ولن نسمح ونوافق على قرار المجلس المحلي بنقلنا الى ثانوية دبورية لانهم يحاربون الطلاب ويقوموا بمعايرتنا باغلاق المدرسة .


الطالبة رانيا شبلي

وفي حديث لموقع العرب مع الطالبة سكينة اكتيلات احدى الطالبات اللواتي شاركن في الاجتماع قالت : " الموضوع الذي دار بيننا هو لماذا يريدون ابعادنا عن المدرسة واغلاقها واورنا سمحون اكدت اكثر من مرة ان المدرسة سيتم اغلاقها وقالت انه سوف يصدر قرار يو الاربعاء من قبل وزارة المعارف" .
واضافت سكينة اكتيلات : "اورنا سمحون قالت لي عندما تكونين بمنصبي قرري ما تشائين بخصوص المدرسة، وانا قمت باجابتها حاشى وكلا ان اكون مكانك لانه لا يشرفني هذا المنصب في دولة اسرائيل.التي تخلط بين السياسة والتعليم وبدورها اجابت سمحون يؤسفني سماع هذه الاجابة منك" .
واكدت سكينة اكتيلات انه في حال تم اغلاق المدرسة سنعمل كل ما بوسعنا من خطوات نضالية واحتجاجية لمنع هذا القرار و ارسال رسائل الى اعضاء كنيست فمصير اكثر من 200 طالب في قمة الحرج، وهم رافضون الانتقال الى اي مدرسه اخرى، وان الصراع هو صراع بقاء، وهذه سياسة اخرى من سياسة القمع والاضطهاد التي تتبعها الوزارة، والتي تمس بطريقة مباشره بأهم الحقوق لأقليتنا العربية في البلاد الا وهو حق التعليم .


الطالبة سكينة اكتيلات

مقالات متعلقة