الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 17:02

الكويت يسعى للاقتراب من التأهل إلى المباراة النهائية لكأس الاتحاد الآسيوي

كل العرب
نُشر: 14/10/09 10:58,  حُتلن: 19:02


* كيم غون : المباراة مهمة للفريقين لاسيما أنهما وصلا لهذا الدور بعد جهد ومشقة وكل منهما يطمح في بلوغ المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، شاهدت الكويت عبر الأشرطة حيث يضم بعض لاعبي المنتخب ومحترفين على مستوى جيد

يطمح الكويت الكويتي إلى تحقيق خطوة مهمة نحو الاقتراب من التأهل إلى المباراة النهائية لكأس الاتحاد الآسيوي في كرة القدم عندما يستضيف ساوث شاينا من هونغ كونغ غداً الخميس على إستاد الكويت في ذهاب الدور نصف النهائي. ويأمل الكرامة السوري أيضاً في العودة من فيتنام بنتيجة إيجابية حين يحل ضيفاً على بيكاميكس. تقام مباراتا الإياب في 21 تشرين الأول/أكتوبر الجاري في هونغ كونغ وحمص.

 

سيطرة عربية
احتكرت الفرق العربية لقب البطولة منذ انطلاقها، فكان الجيش السوري اول من دون اسمه في سجلاتها عام 2004، ثم خلفه الفيصلي الأردني عامي 2005 و2006، وشباب الأردن الأردني عام 2007، والمحرق البحريني في 2008. يخوض الكويت المباراة بروح معنوية عالية بعد أن عبر إلى نصف النهائي عبر بوابة أربيل العراقي بفوزه عليه 1-صفر إيابا في أربيل وتعادله معه صفر- صفر ذهاباً في الكويت.

مواجهة هامة للكويت
يدرك الجهاز الفني للأبيض بقيادة محمد عبدالله أنه على أعتاب مرحلة تاريخية لا يمكنه بلوغها إلا عبر تحقيقه الفوز على أرضه قبل الانتقال إلى هونغ كونغ لخوض مباراة الإياب، ولذلك يتعين على اللاعبين التركيز في التعامل مع الفرص، وعدم ترك المساحات شاغرة لتمتع لاعبي ساوث شاينا بالسرعة في الارتداد من الدفاع إلى الهجوم.



من المتوقع أن يمثل الكويت في حراسة المرمى مصعب الكندري الذي اثبت جدارته في الذود عن مرماه في مواجهتي أربيل ومباريات كأس الاتحاد التنشيطية بدلا من الحارس الأساسي خالد الفضلي المصاب، وفي خط الدفاع يعول الجهاز الفني على البحريني عبدالله المرزوقي ويعقوب الطاهر وحسين حاكم وأحمد الصبيح في حال عدم جهوزية فهد عوض الذي يعاني من إصابة.
ويقع العبء الكبير على لاعبي خط الوسط وليد علي وجراح العتيقي وناصر القحطاني، فيما قد يغيب العماني إسماعيل العجمي الذي يشارك اليوم الأربعاء مع منتخب بلاده أمام استراليا في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن تصفيات كأس آسيا لكرة القدم التي تقام نهائياتها في الدوحة عام 2011.
وتعرض الأبيض لضربة موجعة عشية المباراة بإصابة المهاجم خالد عجب في التدريب ستحرمه من المشاركة مما يزيد من صعوبة المهمة الملقاة على عاتق البرازيلي روجيرو صاحب هدف الفوز على اربيل.
وأكد مدير كرة القدم في فريق الكويت والنجم الدولي السابق عادل عقلة أن العبء كبير على لاعبي فريقه في مباراة الغد وقال: "الكويت على أعتاب إنجاز آخر يحسب للكرة الكويتية أولاً في حال تأهل إلى المباراة النهائية، باعتبار أنه لم يسبق لأي فريق كويتي بلوغ نهائي بطولة قارية".

ساوث شاينا
في المقابل، يتطلع ساوث شاينا إلى تحقيق نتيجة ايجابية، فمدربه الكوري الجنوبي كيم غون أطلق تصريحات إعلامية الهدف منها التأثير على معنويات لاعبي الكويت، كما أن الفريق يمتلك النزعة الهجومية، فهو وصل إلى هذا الدور بعد خسارته أمام نيفتشي الاوزبكي إياباً 4-5 وفوزه على أرضه ذهاباً بهدف للبرازيلي كارلوس إدواردو سيلفا الذي سجل 7 أهداف في البطولة. يضم الفريق المحترف الكاميروني جيرارد امباسا والبرازيلي الآخر رودريغو دي فيرتاس.
وقال كيم غون "المباراة مهمة للفريقين لاسيما أنهما وصلا لهذا الدور بعد جهد ومشقة وكل منهما يطمح في بلوغ المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، شاهدت الكويت عبر الأشرطة حيث يضم بعض لاعبي المنتخب ومحترفين على مستوى جيد".
وتابع "الأمر الطبيعي أننا سنلعب للفوز ولن ننظر لأي حسابات أخرى، فعلى المستوى العام أنا أدرك تماماً أن الكرة في الشرق الأوسط متطورة وقوية بسبب أخذها بأساليب اللعب الحديث ودخولها عالم الاحتراف، ما ساهم في تقدمها، لكن فريقي يمتلك مقومات إحراز الأهداف والتسجيل كما فعلنا أمام نيفتشي على أرضه إذ أحرزنا أربعة أهداف".

الكرامة يسعى لتجنب الخسارة
وفي إطار ذهاب الدور ذاته يرفع الكرامة السوري شعار عدم الخسارة عندما يلاقي مضيفه بيكامكس الفيتنامي لتسهيل مهمته في الإياب في حمص أملاً في مواصلة المشوار لتكرار إنجاز مواطنه الجيش الذي كان أول من دون اسمه في سجلات البطولة عام 2004.
ووجد مدرب الكرامة محمد قويض أن المباراة ليست سهلة كما يعتقد البعض "المباراة صعبة، فالفريق الفيتنامي يضم ثلاثة محترفين من نيجيريا وجنوب أفريقيا والأرجنتين وحقق نتائج متميزة في الأدوار الأولى من البطولة وهو في صدارة دوري بلاده". واعتبر أن مباراته غداً تمثل الشوط لأول وان الحسم سيتم في الشوط الثاني أي في مباراة الرد في حمص.
وتمنى قويض أن تنتهي لعنة إضاعة الفرص السهلة من مهاجميه الذين صاموا عن التسجيل خصوصا حيان الحموي واحمد عمير ومهند ابراهيم، وأشار إلى انه سيلعب بخطة تجنبه الخسارة.
ولن تشهد تشكيلة الكرامة مفاجآت تذكر حيث يستمر غياب مدافعه الدولي بلال عبد الدايم وساعد دفاعه تامر حاج محمد بداعي الإصابة، وقد يلعب بتشكيل يضم الحارس الدولي مصعب بلحوس، وفي الدفاع الكاميروني ريتشارد وانس الخوجة واحمد ديب، وفي الوسط علاء الشبلي والمغربي يزيد القيسي وفهد عودة وحسان عباس وعاطف جنيات، وفي الهجوم حيان الحموي واحمد عمير.

مقالات متعلقة

Got