الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

المطران عطاالله حنا: مدينة القدس يجب ان تكون محط اهتمام المسيحيين

كل العرب
نُشر: 13/10/09 22:55,  حُتلن: 10:04


* القدس يجب أن تكون على رأس سلم أولويات كنائس العالم ، كل الكنائس بدون أستثناء ونتمنى بأن يكون للرئاسات الكنسية في العالم أسهاماتها الفعالة في تحقيق العدالة ونبذ الظلم والعنصرية في هذه الأرض المقدسة

بمناسبة وصول وفود كنسية من اليونان وقبرص وأديرة الجبل المقدس (آثوس) أقيم قداس أحتفالي في كنيسة القيامة داخل القبر المقدس بمشاركة عدد من الكهنة الضيوف وقد رتل أثناء القداس عدد من رهبان الجبل المقدس بألحانهم البيزنطية الأصيلة وأصواتهم الجميلة.

ترأس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس الذي رحب بالحجاج أكليركيين وعلمانيين وقال في عظته: بأننا نستقبلكم بمحبة وما الأيمان بدون المحبة ، فلا قيمة لصلواتنا وأدعيتنا وشموعنا وبخورنا أذا لم تكن مقرونة بالمحبة الصادرة من القلب.
جئتم للصلاة في أرض مباركة مقدسة ، وفي تراث كنيستنا الحجيج الى القدس والى الأرض المقدسة هو من التقاليد الشريفة التي يجب أن نحافظ عليها فمن واجب مسيحيي العالم أن يعبروا عن تعلقهم وأرتباطهم بالأرض المقدسة أرض التجسد والفداء والخلاص. ونقول لكم تقبل الله حجيجكم وصلواتكم ودموعكم وجعل زيارتكم الى أرضنا المقدسة مصدر بركة لكنائسكم وشعوبكم وللذين يتوقعون منكم الرعاية والتوجيه الروحي.

لا يوجد ما هو أجمل وأقدس من أن نحتفل بالقداس الألهي داخل القبر المقدس الذي ما زال شاهدا على حدث القيامة العظيم وهل في المسيحية ما هو أهم من القبر المقدس حيث الضريح الفارغ.
أننا نتمنى من الكنائس الأرثوذكسية في العالم ومن كل الكنائس المسيحية الأخرى بأن تهتم بالقدس وما يجري فيها وأننا لا نريد أن نتهم أحدا بالتقصير فهذا ليس دورنا وهذه ليست رسالتنا ، ولكن ندائنا الذي نقوله في كل لقاء ومناسبة بأن العالم المسيحي وخاصة كنيستنا الأرثوذكسية مطالبة بأن تأخذ دورها الريادي وأن يكون لها حضورها الفاعل فيما يحدث.
القدس في المسيحية هي القبلة الأولى والوحيدة وهي المركز الكنسي الأول ومع أحترامنا للمراكز المسيحية الأخرى شرقا وغربا تبقى كنيسة القدس أول وأهم وأعرق كنيسة في العالم فقد أسهها السيد المسيح مباشرة.

ويؤسفنا أن نقول لكم بأن الحضور المسيحي في أرض مهد المسيحية مهدد بالأنقراض بسبب الهجرة وتراجع أعداد المسيحيين ونحن نعتقد بأن مسؤولية الحفاظ على الحضور المسيحي في هذه البلاد ليست مسؤولية الكنيسة المحلية فحسب وأنما أيضا العالم المسيحي بأسره.
أحداث جسيمة عصفت بالقدس وشعبها ومقدساتها وكنا نتمنى أن يسمع الصوت المسيحي أكثر وأن يكون صوتا واضحا معبرا عن التضامن والوقوف الى جانب شعبنا المظلوم في هذه الديار.
أن القدس يجب أن تكون على رأس سلم أولويات كنائس العالم ، كل الكنائس بدون أستثناء ونتمنى بأن يكون للرئاسات الكنسية في العالم أسهاماتها الفعالة في تحقيق العدالة ونبذ الظلم والعنصرية في هذه الأرض المقدسة.

المسيحيون يستهدفون كما كل الشعب الفلسطيني ونحن نقف الى جانب شعبنا بدون أي تردد أو خوف ، فخدمة شعبنا وقضيته وقدسه ومقدساته هي جزء أساسي من رسالتنا الروحية الرسولية في هذه البلاد.
صلوا من أجل شعبنا وتضامنوا معه ، فشعبنا بحاجة اليكم وبحاجة الى كل أنسان عنده ضمير أنساني حي.
وفي نهاية القداس تم تكريم الضيوف في مكتب الكنيسة حيث تمنى صاحب السيادة بأن يوفقوا في مسيرة حجيجهم وزيارتهم الى الأماكن المقدسة.








 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
242726.22
BTC
0.52
CNY