الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

دجاج محمر مع الشومر: لذيذ ومغذي


نُشر: 17/06/06 11:54

 الشومر
* (موسمه من مايو إلى نوفمبر)، 100 غرام فقط من الشومر تزود الجسم بـ 15% من فيتامينات سي (آر.دي.آي) ويعتبر مثاليا لمتتبعي أية حمية غذائية، بما فيها حميات التخسيس، إذ يحتوي على 25 سعرة حرارية فقط في كل 200 غرام، هذا عدا عن ان طعمها غني ورائع مع اطباق السمك أو السلطة. 
 المقادير:
* الكمية تكفي 4 اشخاص:
ربع كوب من زيت الزيتون (أو تقدير الكمية حسب الحاجة) - حبتا شومر يتم تنظيفهما وتقطيع جذورهما ثم تقطيعهما إلى شرائح متوسطة - ملح وفلفل أسود - دجاجة (وزن كيلو ونصف تقريبا) مقطعة إلى قطع متوسطة - كزبرة للتزيين - قطعة ليمون صغيرة 


الطريقة:
يسخن الفرن على درجة 450، وفي صينية يوضع ورق خاص بالتحمير مع حوالي نصف كمية الزيت، ثم توضع قطع الشمار، ويصب عليه باقي الزيت ويرش بالملح والفلفل. ويترك داخل الفرن لمدة 10 دقائق. في هذا الحين يقطع الدجاج ويتبل بالفلفل الاسود والملح، ثم يوضع فوق الشومر ليغطى به تماما. بملعقة يؤخذ بعض الزيت من قاع الصينية ويصب على الدجاج.
ويستمر التحمير لمدة 15 دقيقة أخرى يصب فوقه بعض الزيت من الصينية، وهكذا إلى أن يتحمر تماما. إذا كانت درجة الحرارة عالية يمكن تغييرها حسب نوعية الدجاج والوقت الذي سيستغرقه في الطبخ.
لكن المفروض أن تستغرق العملية 30 دقيقة، يكون بعدها الدجاج والشمار جاهزين للتقديم بعد تزيينهما ببعض الكزبرة المقطعة وقطعة الليمون

مقالات متعلقة